ترحيل 267 وافدا لإصابتهم بأمراض خطرة ترجيح رفع أسعار المحروقات 3 -4 %للشهر المقبل وتثبيت الكاز والغاز ”الأعیان“ یرفض قرار ”النواب“ بإعفاء ”أبناء غزة“ من الحصول علی تصریح عمل رئيس وزراء العراق يزور الأردن الأسبوع القادم انخفاض على الحرارة وطقس ربيعي الجمعة بالفيديو .. صرخة "أُم" لاحد شهداء قلعة الكرك تنشد لقاء ولي العهد الحكومة تعزي بضحايا غرق عبارة بالعراق الدفاع المدني يخمد حريق محل قطع سيارات في محافظة العاصمة العناية الإلهية تنقذ اطفال مدرسة من كارثة - صور إحالة (5) من موظفي "قاضي القضاة" للنائب العام انتهاء تنقيبات اثرية بطبقة فحل اسحاقات ترعى احتفالات عيد الكرامة ويوم العمل الإجتماعي وعيد الأم النزاهة : قضية فساد في اسهم مصنع اسمدة تابع للفوسفات قبل سنوات وتوقيف أربعة متهمين بقضايا اخرى بالجويدة (15) يوماً - تفاصيل "قاضي القضاة" تحيل خمسة من موظفيها للنائب العام "محاكمات النزلاء "عبرالربط التلفزيوني بين المحاكم ومراكز الإصلاح والتبليغات القضائية ستكون الكترونية ! الاردن يحتل المرتبة 101 دوليا على مؤشر السعادة و بتراجع 11 مرتبة عن 2018 حريق يلتهم ثلاث محلات قطع سيارات على اوتوستراد الزرقاء امتناع اهالي في قرية المنصورة من ارسال ابنائهم للمدارس "العمل": ضبط 67 عاملا وافدا مخالفا في حملتين الملك يرعى احتفال القوات المسلحة بمعركة الكرامة الخالدة (صور)
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
السبت-2019-03-02 | 11:59 am

المجلس الاقتصادي والاجتماعي:التمويل أبرز تحديات المشروعات الصغيرة و المتوسطة

المجلس الاقتصادي والاجتماعي:التمويل أبرز تحديات المشروعات الصغيرة و المتوسطة

جفرا نيوز - أبرزت ورقة سياسات اصدرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم تحديات المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتمثلة بالتمويل والوصول إلى الأسواق والترخيص وإقامة المعارض وتوفير العمالة الماهرة وتضمنت مجموعة من التوصيات للنهوض بهذا القطاع ومعالجة المعوقات والتحديات التي تواجهه.

وطرحت الورقة التي حملت عنوان "تعزيز الأداء الاقتصادي والاجتماعي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة... نحو نموذج اقتصادي جديد" واعلنها المجلس اليوم السبت مجموعة من الإجراءات ذات الأولوية، لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة منها تسهيل وتخفيض نسبة الأرباح على القروض والإعفاء من الضرائب والرسوم وبدل الترخيص للسنة الأولى من لحظة بدء التشغيل والإنتاج لتمكين المشروعات من النمو والتطور.

ودعت الورقة إلى تسهيل إجراءات الترخيص المنزلي وتطبيقها على باقي المحافظات المحلية، وتقديم حوافز لتسجيل العمل المنزلي مثل إعفاءات من رسوم التسجيل،إضافة إلى تخصيص 15 بالمئة من المشتريات والعطاءات الحكومية لمنتجات المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت ضرورة إنشاء جهة او مظلة ممثلة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة تقوم برعاية مصالح جميع الأطراف المعنية مثل الوكالة الأردنية لتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة على غرار وكالة إدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في كوريا الجنوبية.

وأوصت الورقة في جانب الريادية والابتكار بانشاء بنك للأفكار الريادية يعمد إلى تجميع الأفكار الريادية المنتشرة في المملكة، وتبنيها وتشبيكها مع المؤسسات المالية ومؤسسات الدعم الفني لضمان التنفيذ والاستمرارية ورفع الجودة وميزات التنافسية وفتح أسواق جديدة في دول أفريقيا ورفع نسبة الصادرات في دول كمجلس التعاون الخليجي وأوروبا والأمريكيتين .
وجاءت الورقة تنفيذاً لتوصيات مؤتمر المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي عقده المجلس بتاريخ 11كانون الأول، 2018 بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن وبرعاية ومشاركة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

وقال رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة ان الاهتمام الكبير بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة يأتي كونها تشكل العامود الفقري للاقتصاد الأردني وتلعب دوراً مهما في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل والتشغيل حيث تشكل المنشآت الميكروية والصغيرة والمتوسطة 99.5 بالمئة من المنشآت الاقتصادية العاملة في المملكة وتشغل ما يقارب 48 بالمائة من العاملين في المنشآت الاقتصادية، اضافة إلى تقديمها نصف فرص العمل المستحدثة في الاقتصاد الأردني .

وأشار إلى أهمية تطوير عمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحسين بيئة الأعمال المرتبطة بها، و خصوصا لمساعدة الشباب على الإبداع والابتكار في فتح مشروعات، وبالتالي العمل على التشغيل الذاتي لأصحاب هذه المشروعات،اضافة إلى قدرتها على خلق وظائف للمجتمع المحيط.

وقال امين المجلس محمد النابلسي ان الورقة جاءت بعد سلسلة اجتماعات ولقاءات وجلسات عصف ذهني مع حشد كبير من أصحاب المشروعات من مختلف مناطق المملكة حيث استمع المجلس لمطالبهم وتوصياتهم وضمنها في الورقة كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة تحت مظلة المجلس مهمتها التنسيق ومتابعة قضايا المشروعات الصغيرة والمتوسطة على امتداد المحافظات والعاصمة عمان .