العكورة توقف توزيع المياه بعمّان والزرقاء - أسماء وفاة شاب غرقا في اربد الدفاع المدني يؤمن (84) شخصا إلى مناطق آمنة في الطفيلة "‎المياه" تحذر من فيضان المياه من سد الوالة للمرة الخامسة (14) متهماً بقضية السلط الارهابية امام محكمة امن الدولة اليوم - تفاصيل (176) ألف إمرأة مقترضة من البنوك العاملة و (325) ألف من مؤسسات التمويل الأصغر "الكركية" لرئيس بلديتهم الكركي بتنا نسمع جعجعة دون ان نرى طحنا حول الحديث عن المشاريع التنموية والاستثمارية تعليق دوام المدارس في الشوبك و البادية الجنوبية اليوم بالصور .. تراكم الثلوج في الطفيلة ووادي موسى والشوبك انهيار جزء من جسر النشا و إدارة السير تغلق الطريق .. صور تأخير دوام وتعليق الدراسة في بعض المدارس والجامعات في المملكة (أسماء) تعرفوا على نظام أئمة المساجد الجديد بالأردن الامن يحذر المواطنين من تشكل السيول وتدعو الى توخي الحيطة والحذر الحکومة تفرج عن نتائج دراسة الفقر خلال أیام قریبا فيسبوك تحظر صفحة النائب خليل عطية إصابة أردنيّين بالرصاص في مصر الحكومة تؤكد ان تدفق النفط والغاز من بئر نفطي .. إشاعة العيسوي وعدد من الوزراء يزورون الزرقاء ... صور المخابرات احبطت 94 عملية ارهابية داخلية وخارجية في 2018 طوقان يعود لـ "النباح".. وتذكير أخير بـ"أسئلة نارية"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2019-03-12 | 10:20 am

"أمانة عمان" قرار الاعفاء من الرسوم جاء لشمول المزارعين وليس التجار

"أمانة عمان" قرار الاعفاء من الرسوم جاء لشمول المزارعين وليس التجار

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

أكد مدير السوق المركزي للخضار والفواكه المهندس أنس المحادين أن قرار الاعفاء من الرسوم جاء لشمول (المزارعين) فقط من الرسوم المترتبة عليهم و ليس التجار ، وقال المحادين في حديث" لجفرا نيوز " أنهم و على الرغم من ذلك حاولوا الاجتماع مع التجار والمصدرين منذ الشهر الماضي ولم يتحقق ذلك ، ومع ذلك قاموا بطرح في مجلس الادارة قرار شمول التجار والمصرين مع وجود طلب واحد من الأمانة و هو أنه لا يجوز ادخال( 100 )طن وتصدير (20 ) طن فقط ، على سبيل المثال. إلا أن التجار والمصدرين رفضوا هذه التوجهات. علما أن أي قرار يخص الاعفاء يصدر من رئاسة الوزراء و ليس من أمانة عمان الكبرى ، والان فإن الامانة تهتم في المزارعين والتجار وتحرص على الوصول الى حلول مناسبة ترضي جميع الاطراف.

من جانب آخر لوحت نقابة مصدري الخضار والفواكه بمقاطعة ساحة التصدير التابعة لأمانة عمان بدءا من الثلاثاء المقبل، نظرا لعدم شمول المصدرين بقرار الاعفاء من الرسوم الذي أصدرته الامانة.

وقال نقيب مصدري الخضار والفواكة سعدي أبو حماد إن أمانة عمان الكبرى تراجعت عن قرار إعفاء المنتجات البستانية داخل ساحة الصادرات بالسوق المركزي، التي تضم مشاغل المصدرين، من رسوم السوق البالغة عشرة دنانير، وكانت الأمانة تتقاضى عن كل سيارة نقل تدخل ساحة الصادرات خمسة دنانير من المزارع ومثلها من المصدر، إلا أن الامانة لم تشمل المصدرين بالقرار.

يشار أن الصادرات بلغت" خلال العام 2016 قرابة مليار ومئة مليون دينار أردني، وشكلت حوالي 25% من إجمالي الصادرات الكلية لنفس العام و ان صادرات المنتجات الزراعية الطازجة تنوعت بشقيها النباتي والحيواني، لافتا ان صادرات الاغنام الحية والمنتجات الحيوانية الاخرى بلغت 171 مليون دينار، والخضار والفواكه والنباتات الاخرى حوالي 406 مليون دينار.

وأن الصادرات الغذائية وتشمل جميع المنتجات الغذائية المصنعة والتي تعتمد على القطاع الزراعي بشكل رئيسي بلغت 274 مليون دينار.