محامي متهم بقضية خلية السلط الارهابية يطلب وقف البث المباشر للجلسة الاوقاف تمنع موظفيها في القدس من "اللجوء للقضاء الاسرائيلي" العكورة توقف توزيع المياه بعمّان والزرقاء - أسماء وفاة شاب غرقا في اربد الدفاع المدني يؤمن (84) شخصا إلى مناطق آمنة في الطفيلة "‎المياه" تحذر من فيضان المياه من سد الوالة للمرة الخامسة (14) متهماً بقضية السلط الارهابية امام محكمة امن الدولة اليوم - تفاصيل (176) ألف إمرأة مقترضة من البنوك العاملة و (325) ألف من مؤسسات التمويل الأصغر "الكركية" لرئيس بلديتهم الكركي بتنا نسمع جعجعة دون ان نرى طحنا حول الحديث عن المشاريع التنموية والاستثمارية تعليق دوام المدارس في الشوبك و البادية الجنوبية اليوم بالصور .. تراكم الثلوج في الطفيلة ووادي موسى والشوبك انهيار جزء من جسر النشا و إدارة السير تغلق الطريق .. صور تأخير دوام وتعليق الدراسة في بعض المدارس والجامعات في المملكة (أسماء) تعرفوا على نظام أئمة المساجد الجديد بالأردن الامن يحذر المواطنين من تشكل السيول وتدعو الى توخي الحيطة والحذر الحکومة تفرج عن نتائج دراسة الفقر خلال أیام قریبا فيسبوك تحظر صفحة النائب خليل عطية إصابة أردنيّين بالرصاص في مصر الحكومة تؤكد ان تدفق النفط والغاز من بئر نفطي .. إشاعة العيسوي وعدد من الوزراء يزورون الزرقاء ... صور
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الثلاثاء-2019-03-12 | 12:31 pm

بوينغ تسجل انخفاضا كبيرا لم تشهده منذ عام (2001)

بوينغ تسجل انخفاضا كبيرا لم تشهده منذ عام (2001)

جفرا نيوز - عقب حادث تحطم الطائرة 737 ماكس 8 في إثيوبيا، سجلت أسهم شركة "بوينغ" انخفاضا كبيرا لم تشهده منذ هجمات 11 سبتمبر 2001.

وكانت طائرة من طراز 737 ماكس 8، التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، تحطمت بعد فترة وجيزة من إقلاعها من العاصمة أديس أبابا، الأحد الماضي، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها، وعددهم 157 شخصا.

ويواجه الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ" دينيس مويلينبيرغ أكبر أزماته بعد الانهيار المميت الثاني لطائرة من طراز 737 ماكس، حيث أوقفت بعض شركات الطيران تشغيل طائرة الركاب الجديدة الأكثر مبيعا، وسجلت الأسهم أكبر خسائرها منذ هجمات 11 سبتمبر، حسبما ذكرت مجلة "تايم" الأميركية.

فقد هبط سهم "بوينغ" 11 بالمائة إلى 374.31 دولارا في الساعة 9:37 صباحا في نيويورك، ليسجل ثاني أكبر انهيار في تاريخ الشركة بعد انخفاضه بنسبة 13 بالمائة خلال اليوم، منذ 17 سبتمبر 2001، وهو أول يوم تداول بعد هجمات 11 سبتمبر.

وكانت "رويترز" ذكرت، الاثنين، أنه إذا استمرت حركة سهم أكبر شركة لصناعة طائرات في العالم خلال ساعات التداول العادية، ستكون أكبر هبوط لسهم "بوينغ" في نحو عقدين، ليتوقف الاتجاه الصعودي الذي أدى إلى زيادة قيمة السهم لثلاثة أمثال في أكثر قليلا من 3 أعوام، إلى مستوى قياسي، عند 446 دولارا الأسبوع الماضي.

وفي المقابل، أغلق سهم شركة "إيرباص"، المنافس الأوروبي لـ"بوينغ"، مرتفعا 1.3 بالمائة، في حين نزل سهم "سافران" 1.7 بالمائة.

وتستخدم الطائرة 737 ماكس 8 محركات يصنعها مشروع مشترك بين "جنرال إلكتريك" الأميركية و"سافران" الفرنسية.

وأوقف عدد من الدول، من بينهم المغرب وإندونيسيا والصين وإثيوبيا، استخدام الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8 الجديد، بعد ثاني حادث تحطم للطائرة في 5 أشهر فحسب.

وتعليقا على ذلك، ذكرت شركة "بوينغ" أن التحقيق في تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية لا يزال في مراحله المبكرة، ولا حاجة لإصدار إرشادات جديدة للشركات المشغلة لطراز الطائرة المنكوبة وذلك استنادا للمعلومات المتاحة لديها حتى الآن.

وفي أكتوبر الماضي، تحطمت طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 8، تشغلها شركة "ليون إير" الإندونيسية، بعد 13 دقيقة من إقلاعها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا في رحلة داخلية، وقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا.

وفقد سهم "بوينغ" 12 بالمائة في الأسابيع التالية لتحطم طائرة شركة "ليون إير" العام الماضي، لكنه عوض جميع خسائره وأكثر وجرى تداول السهم بانخفاض 9 بالمائة عند 384.51 دولار بحلول الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش.