العكورة توقف توزيع المياه بعمّان والزرقاء - أسماء وفاة شاب غرقا في اربد الدفاع المدني يؤمن (84) شخصا إلى مناطق آمنة في الطفيلة "‎المياه" تحذر من فيضان المياه من سد الوالة للمرة الخامسة (14) متهماً بقضية السلط الارهابية امام محكمة امن الدولة اليوم - تفاصيل (176) ألف إمرأة مقترضة من البنوك العاملة و (325) ألف من مؤسسات التمويل الأصغر "الكركية" لرئيس بلديتهم الكركي بتنا نسمع جعجعة دون ان نرى طحنا حول الحديث عن المشاريع التنموية والاستثمارية تعليق دوام المدارس في الشوبك و البادية الجنوبية اليوم بالصور .. تراكم الثلوج في الطفيلة ووادي موسى والشوبك انهيار جزء من جسر النشا و إدارة السير تغلق الطريق .. صور تأخير دوام وتعليق الدراسة في بعض المدارس والجامعات في المملكة (أسماء) تعرفوا على نظام أئمة المساجد الجديد بالأردن الامن يحذر المواطنين من تشكل السيول وتدعو الى توخي الحيطة والحذر الحکومة تفرج عن نتائج دراسة الفقر خلال أیام قریبا فيسبوك تحظر صفحة النائب خليل عطية إصابة أردنيّين بالرصاص في مصر الحكومة تؤكد ان تدفق النفط والغاز من بئر نفطي .. إشاعة العيسوي وعدد من الوزراء يزورون الزرقاء ... صور المخابرات احبطت 94 عملية ارهابية داخلية وخارجية في 2018 طوقان يعود لـ "النباح".. وتذكير أخير بـ"أسئلة نارية"
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الثلاثاء-2019-03-12 | 01:14 pm

76 % من الاردنيين يستخدمون الانترنت لسماع الاغاني والموسيقي الأفلام والألعاب الالكترونية

76 % من الاردنيين يستخدمون الانترنت لسماع الاغاني والموسيقي الأفلام والألعاب الالكترونية

جفرا نيوز - يتزايد اعتماد الأردنيين يوما بعد آخر على استخدام الانترنت وتطبيقات الهواتف الذكية بشكل كبير لتسيير أمور حياتهم اليومية الاجتماعية أو لأغراض العمل، كما يتزايد اعتماد المؤسسات الأردنية الحكومية ومن القطاع الخاص على الشبكة العنكبوتية في إطار عملية التحول الرقمي التي تشهدها المملكة؛ إذ زاد استخدام الأردنيين للإنترنت بنسبة 50 % في 2018 معظمه على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وانتقل الاشتراك في خدمات الانترنت؛ أفرادا ومنازل ومؤسسات، خلال السنوات العشر الماضية، من دائرة الكماليات الى دائرة أساسيات الحياة اليومية لترتفع نسبة الأسر الأردنية التي تمتلك اشتراكات في مختلف خدمات الانترنت الى أكثر من 89 % من هذه الأسر. مسؤول في قطاع الاتصالات، أكد أمس 
تزايد اعتماد الأردنيين على خدمات الانترنت والانتشار الكبير لها بين أوساط الأردنيين، وبالتبعية زيادة كبيرة في حجم البيانات التي يتداولها الأردنيون عبر مختلف شبكات الاتصالات في المملكة. 

وقدر المسؤول -الذي فضل عدم نشر اسمه- حجم ما يستهلكه الأردنيون من الانترنت في اليوم الواحد بما يتراوح بين 3500 و4000 تيرابايت في اليوم الواحد، وهو رقم وحجم كبير لاستهلاك الانترنت. ويساوي كل واحد تيرابايت 1024 جيجابايت.

 وقال المسؤول نفسه "إن هذا الرقم يعكس حجم وزيادة اعتمادية الأردنيين على الشبكة العنكبوتية بكل خدماتها وتطبيقاتها لتسيير أمور حياتهم اليومية والعملية”. 

وأوضح أن هذا الرقم يمثل ما يتداوله الأردنيون عبر كل شبكات الاتصالات الرئيسية من محتوى مكتوب وصور وفيديوهات وكل استخدامات المواقع والمنصات والتطبيقات الالكترونية؛ حيث يتركز استخدام الأردنيين للانترنت على التواصل الاجتماعي ومتابعة المحتوى الإعلامي والمواقع الإخبارية وتطبيقات الموسيقى والترفيه والألعاب الالكترونية.

 وأشار المسؤول نفسه الى أن حجم ما يستهلكه الأردنيون عبر مختلف الشبكات كل يوم زاد العام الحالي بنسبة تتراوح بين 40 % و50 % مقارنة بمعدله اليومي خلال العام الماضي. وأكد أن هذه الأرقام ستزيد وتتضاعف خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك مع انتشار استخدام الانترنت والانتشار الكبير للهواتف الذكية وتطبيقاتها مدعومة بوجود بنية تحتية تتيح الانترنت المتنقل مثل شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم، وهي الشبكات المتوافرة حاليا في السوق الأردنية. 

وأظهرت نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2017 أن 89 % من الأسر الأردنية يتوافر لديها اشتراك إنترنت، وأن خدمة الإنترنت المتنقل عريض النطاق "موبايل برودباند” قد استحوذت على حصة الأسد من هذه الاشتراكات التي تضم الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم. 

وبينت نتائج المسح أن معظم استخدامات الأردنيين للإنترنت تركزت في التواصل الاجتماعي والمحادثات والاستماع الى الموسيقى ومشاهدة الأفلام والبرامج.

 وذكرت النتائج أن نسبة الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر ممن استخدموا الإنترنت خلال فترة الـ12 شهرا الماضية بغرض التواصل الاجتماعي بلغت 93.5 %؛ حيث أصبحت مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك” و”تويتر” و”لينكد ان” وجهة لكل الناس؛ حيث يستفيدون منها لأغراض التواصل والاطلاع على الأخبار والإعلان والتسويق.

 وأظهرت النتائج أيضا أن نسبة تصل الى 85.5 % من الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر استخدموا الانترنت خلال الـ12 شهرا الماضية لأغراض المحادثات بالكتابة والصور والصوت. وذكرت النتائج أيضا أن نسبة 76 % من الأردنيين يستخدمون الإنترنت لأغراض الاستماع الى الموسيقى ومشاهدة الأفلام وبرامج التلفزيون.

الغد