حراك مبكر لانتخابات نائب أمين عمان وزير المالية ينفي طلب صندوق النقد إعادة النظر في الرواتب بقاء درجات الحرارة أعلی من معدلاتها.. وأجواء لطیفة لیلا تراجع إیرادات الخزینة من ”التبغ“ و“المحروقات“ و“التجارة الإلکترونیة“ إربد: مقاضاة مستشفی ترك ”شاشا“ ببطن مریضة طلبة كليات الطب في الجامعات الأردنية يناشدون "التعليم العالي" العدالة بعدم قبول طلبة الجامعات السودانية مركز الفلك الدولي : 5 حزيران أول أيام عيد الفطر المبارك الملكة رانيا العبدالله تقيم مأدبة إفطار لعدد من الشباب والشابات بالصور.. الاعتداء على شاب"ذوي احتياجات خاصة" بالهروات والبلطات وتحطيم مركبته المجالي ينتقد رئيس المفوضية بعد وضع الكلبشات بيد مواطن اقترب من مكتبه الملك يلتقي مجموعة من الأئمة والوعاظ (صور) الاردن يدين «التفجير الارهابي» في العراق العسعس يبحث مع وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني متابعة مخرجات مؤتمر مبادرة لندن 2019 الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي كناكرية: نمو التجارة الإلكترونية إلى 290 مليون دينار، والرزاز سيشكل لجنة وطنية لبحث ملف الدخان فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء وزير العمل ملتزمون في تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج وصول طائرات مساعدات كويتية للاجيئن السوريين الصفدي: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أساس الصراع في المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2019-03-13 | 10:25 am

الغذاء والدواء تغلق (660) منشأة تجارية وصناعية خلال (6) شهور وتوجه (7968) انذارا !

الغذاء والدواء تغلق (660) منشأة تجارية وصناعية خلال (6) شهور وتوجه (7968) انذارا !

  جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

أغلقت المؤسسة العامة الغذاء والدواء مع الإيقاف (660 ) محل ومطعم و مؤسسة خلال ال( 6) شهور الأخيرة اعتباراً من شهر أيلول من العام الماضي ، ووفق إحصائيات حصلت عليها "جفرا نيوز" بلغ عدد الانذرات (7968) إنذار فيما بلغ مجموع الزيارات (15014) زيارة من شهر (9) لعام (2018) وحتى شهر (2) الماضي.

و في التفاصيل، فقد بلغ عدد زيارات مؤسسة الغذاء والدواء بفروعها المختلفة لشهر (9) من العام الماضي (1973) زيارة ناهيك عن (109) حالة إيقاف وإغلاق و(1177) انذار.بواقع (2623) زيارة و(135) حالة إيقاف و إغلاق و(1415) انذار لشهر (10).

فيما بلغ عدد الزيارات لشهر (11) (2175) زيارة إضافة إلى (112) حالة إيقاف وإغلاق و بواقع (1101) انذارا ، أما عن شهر (12) فبلغ عدد الزيارات (2127) زيارة ، أما عن حالات الايقاف و الإغلاق في الشهر ذاته فبلغت (104) حالة بواقع (1071) انذار.

أما عن مطلع العام الحالي فبلغ عدد الزيارات في شهر (1) (2933) زيارة و (95) حالة إيقاف وإغلاق مع حاصل إنذارات بواقع (1524) انذار ، أما عن شهر (شباط ) الماضي فقد بلغ عدد الزيارات (3138) زيارة و (105) حالة إيقاف وإغلاق عدا عن (1680) إنذار.

مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات أكد "لجفرا نيوز" إن حملات التفتيش من خلال عمل فرق التفتيش التابعة للمؤسسة مستمرة لتحقيق أهدافها في ضمان سلامة وصلاحية كل ما يتم تداوله من أغذية ومشروبات تعرض في السوق للاستهلاك البشري.

وأوضح أن المؤسسة تسعى من خلال خطة عملها للتأكد من صلاحية المواد الغذائية بشكل عام للاستهلاك البشري و تاريخ الانتاج وا لانتهاء والشروط الصحية في المؤسسات الغذائية ومدى التزام العاملين فيها بمعايير السلامة والصحة العامة، وممارسات التداول السليم للغذاء، وتخزين الأغذية بشكل صحي وعدم تكديسها بشكل يؤدي الى فسادها وسوء مراقبتها، مثلما تسعى الى توعية أصحاب المؤسسات والعاملين فيها بمدى خطورة عدم التقيد بشروط تداول وعرض المواد الغذائية وتخزينها.

وبين أن خطة العمل تتضمن تنفيذ حملات تفتيش موجهة تستهدف المؤسسات والمواد الغذائية ذات الخطورة العالية بعد تصنيف تلك المؤسسات حسب درجة خطورتها الصحية والتركيز على المواد الغذائية ذات الخطورة المرتفعة.

ودعا عبيدات المواطنين إلى الإبلاغ عن أي ممارسات غير صحية تصدر عن المؤسسات الغذائية مهما كان نوعها على خط الشكاوى المباشر ، وبين أن المؤسسة تفتش على الغذاء المتداول ، وهي جزء من مجموعة حلقات رقابية مثل البلديات ولجان السلامة العامة ووزارة الصحة خاصة في المناطق التي لا فروع للمؤسسة فيها ، موضحا أن فروع المؤسسة تتوزع على إربد والكرك والزرقاء وعمان والمعابر الحدودية والعقبة.

وبين أن قيمة فاتورة الغذاء والدواء من خلال الاستيراد تتجاوز الـ 3.5 مليار دولار سنوياً أي ما يعادل 2.48 مليار دينار ، لافتاً إلى أن نسبة إنفاق الأسرة الأردنية الواحدة على الغذاء تتراوح ما بين (36 إلى 47) بالمئة من إجمالي نفقات المعيشة الاقتصادية ، كل حسب اختصاصه ضمن مرجعية قانونية واحدة ووجهة تنظيمية تفوض من قبل المرجعية التشريعية تحدد من قبل المرجعية التنظيمية.