حراك مبكر لانتخابات نائب أمين عمان وزير المالية ينفي طلب صندوق النقد إعادة النظر في الرواتب بقاء درجات الحرارة أعلی من معدلاتها.. وأجواء لطیفة لیلا تراجع إیرادات الخزینة من ”التبغ“ و“المحروقات“ و“التجارة الإلکترونیة“ إربد: مقاضاة مستشفی ترك ”شاشا“ ببطن مریضة طلبة كليات الطب في الجامعات الأردنية يناشدون "التعليم العالي" العدالة بعدم قبول طلبة الجامعات السودانية مركز الفلك الدولي : 5 حزيران أول أيام عيد الفطر المبارك الملكة رانيا العبدالله تقيم مأدبة إفطار لعدد من الشباب والشابات بالصور.. الاعتداء على شاب"ذوي احتياجات خاصة" بالهروات والبلطات وتحطيم مركبته المجالي ينتقد رئيس المفوضية بعد وضع الكلبشات بيد مواطن اقترب من مكتبه الملك يلتقي مجموعة من الأئمة والوعاظ (صور) الاردن يدين «التفجير الارهابي» في العراق العسعس يبحث مع وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني متابعة مخرجات مؤتمر مبادرة لندن 2019 الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي كناكرية: نمو التجارة الإلكترونية إلى 290 مليون دينار، والرزاز سيشكل لجنة وطنية لبحث ملف الدخان فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء وزير العمل ملتزمون في تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج وصول طائرات مساعدات كويتية للاجيئن السوريين الصفدي: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أساس الصراع في المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2019-03-14 | 03:12 pm

"الاوراق المالية" تمنح 21 ترخيصا للتعامل بالبورصات الأجنبية

"الاوراق المالية" تمنح 21 ترخيصا للتعامل بالبورصات الأجنبية

جفرا نيوز - منحت هيئة الاوراق المالية 21 شركة تراخيصاً للتعامل بالبورصات الاجنبية، موزعة على 16 شركة وساطة مالية قائمة، و5 شركات جديدة دخلت السوق لأول مرة، وبرؤوس اموال اجنبية بالكامل، وعدد موظفيها اكثر من 100 موظف.

وبينت الهيئة في عرض توضيحي قدمه من دائرة الترخيص والتفتيش في الهيئة، خالد جبر ولانا النسور، على هامش مؤتمر (آفاق الاردن الاقتصادي) الذي يعقده منتدى الفكر الاقتصادي والديمقراطي الاردني وبتنظيم من مجموعة آفاق الدولية للإعلام، أنها قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع معهد "سي آي إس آي" وهو معهد بريطاني متخصص بإجراء الاختبارات التأهيلية لمزاولة المهن والخدمات المالية، ومنح الشهادات المهنية المتخصصة.

واضافت انها تعكف على تعديل انظمتها الالكترونية لتتوافق مع تعليمات البورصات الأجنبية، بالإضافة الى مخاطبة الهيئة لوزارتي الداخلية والسياحة حول منع الفعاليات في الفنادق للشركات غير المرخصة، ومخاطبة هيئة الاعلام المرئي والمسموع لإعلامها بصدور قانون تنظيم التعامل بالبورصات الاجنبية وأنه لا يجوز للمواقع عمل الدعايات لأي شركة غير مرخصة.

واكدت في العرض التوضيحي، انها تعمل على اجراء تعديلات جوهرية على التشريع الناظم لموضوع التعامل بالبورصات الاجنبية وذلك بالتعاون مع الشركاء من شركات الخدمات المالية والعاملين في المجال.

وبينت ان أبرز الجوانب في مشروع التعديلات الجديدة، فصل ترخيص ممارسة أعمال الوسيط المالي الأجنبي عن الوسيط المالي المحلي، ووضع آلية للرافعة المالية بدراسة امكانية منح تمويل الشركة المرخصة لعملائها للتعامل في الاسهم والسندات، اضافة الى بنود جديدة موحدة على الاتفاقيات مع العملاء بحيث تضمن معرفة العميل بأهم جوانب التعاقد مع الشركة.
وستقوم الهيئة بدراسة موضوع الحسابات المشتركة للعملاء وحسابات القصر، ومعالجة تعامل ذوي العلاقة في الشركة من خلال شركة مرخصة أخرى، ودراسة موضوع الحد الأدنى لمبالغ تعامل العملاء، وتنظيم العلاقة ما بين الشركات وشركات الصرافة، وغير ذلك.
ويناقش المؤتمر الذي انطلقت فعالياته أمس، عددا من المحاور باستضافة خبراء في التقنيات الاقتصادية الحديثة من العرب والأجانب خصوصا ما يتعلق بتطبيق تقنية "بلوك تشين" و"التقنيات المالية في القطاعات المالية والمصرفية والاستثمارية".
وأقيم على هامش المؤتمر معرض "فوركس الاردن" الخامس عشر، والذي يختص بالأسواق المالية العالمية بمشاركة شركات "الفينتك" و"البلوك شين" من مختلف دول العالم، ويهدف المعرض الى تعزيز فرص الاستثمار في الاردن من خلال التعاون مع هيئة الاوراق المالية. (بترا)