سیاسیون: الأردن یملك أوراقا للضغط علی إسرائیل بقضیة باب الرحمة طقس ربيعي ومشمس الثلاثاء مطالبة بامتحان لغة عربية للوظائف العليا شاهد ولي العهد بعد إنهائه دورة الغطس وقيادة القوارب في العقبة (فيديو) المصفاة تعترف شحنة بنزين 90 غير مطابقة لشروط التوريد إصابة 6 سياح وأردني بتدهور حافلة سياحية في البترا الرزاز: سنزرع ونصنع ونشيّد بأنفسنا الدهيسات يعرض لانجازات الهيئة الإدارية لجمعية المركز الإسلامي الخيرية الملك يعزي عشيرة العربيات بوفاة الباشا نمر الحمود 23حزبا سياسيا يرفضون التعديلات المقترحة على نظام الدعم المالي التنمية : حملات مكافحة التسول في الزرقاء مستمرة الى اشعار اخر الأردن يحتفل بيوم الغابات العالمي الحواتمة لشباب ذيبان : قوة الأردن تكمن في عزيمة أبنائه إحباط تهريب ألبسة ومواد غذائية برسوم وغرامات 65 ألف دينار وفاة حدثين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في "غور المزرعة" الخارجية : اثنين من المصابين الاردنيين بمجزرة نيوزلندا اصبحوا بحالة حرجة "البنوك" الديون على المواطنين وصلت لـ (26) مليار وأودعوا (8ر33) مليار دينار العام الماضي اشغال اربد تبدأ بمعالجة انزلاق وهبوطات طريق الكورة (60) رحلة سفر لـ (20) وزيرا في (3) شهور والصفدي وقعوار والحموري وشحادة الاكثر سفرا - تفاصيل الجمارك تجري تنقلات بين موظفيها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2019-03-16 | 09:29 am

50% تراجع التخليص على المركبات منذ بداية العام

50% تراجع التخليص على المركبات منذ بداية العام

جفرا نيوز - طالب تجار ومختصون بدعم قطاع المركبات لتلافي انھیاره، بسبب التراجع الكبیر الحاصل في عملیة التخلیص على المركبات، بنسب كبیرة، وفق نائب رئیس ھیئة المستثمرین بالمناطق الحرة ممثل قطاع المركبات ھیثم قطیشات.

وقال ”إن قطاع المركبات بدأ یشھد منذ بدایة العام الحالي حالة تراجع كبیرة وغیر مسبوقة؛ إذ إن عدد المركبات التي تم التخلیص علیھا خلال العام الحالي بلغ 3800 مركبة من جمع الأصناف مقارنة مع أكثر من 7 آلاف مركبة للفترة نفسھا من العام الماضي، بتراجع تجاوز 50% في الوقت الذي بلغ فیھ خلال الشھر الأخیر من العام الماضي 11833 مركبة".

وأضاف قطیشات ”أن تراجع البیع في قطاع السیارات الھجینة یعود الى قیام الحكومة برفع الضریبة الخاصة علیھا بنسبة 5 ،% مما تسبب في ارتفاع أسعار ھذه المركبات لحدود الأربعة آلاف دینار".

وبین قطیشات أن قطاع الھایبرد تراجع بشكل حاد وكبیر؛ حیث بلغ عدد المركبات التي تم التخلیص علیھا خلال الشھر الأول من العام الحالي 139 مركبة، مقارنة مع 8629 خلال الشھر الأخیر من العام الماضي، في حین بلغ خلال شھر شباط (فبرایر) الماضي 413 مركبة.

وقال قطیشات ”إن الحكومة تتخذ قرارات تلحق ضررا كبیرا بالقطاع، الذي یشغل آلاف الأردنیین، بدون التشارك مع المختصین والعاملین فیھا"، محذرا من انھیار قطاع المركبات في المنطقة الحرة، لاسیما بعد إقدام الحكومة على رفع الضریبة الخاصة على المركبات منذ مطلع العام الحالي، بدون الأخذ بتوصیات الخبراء والمختصین.

وأضاف قطیشات ”أن قطاع المركبات الھجینة دخل في حالة ركود غیر مسبوقة خلال الشھر الحالي، لاسیما وأن أسعارھا ارتفعت بشكل یفوق قدرات المواطن الأردني".

وحذر قطیشات من أن استمرار الوضع على ما ھو علیھا، سیتسبب في إغلاق العشرات من المحال وفقدان مئات الوظائف.

وأكد أن قطاع المركبات بدأ في مرحلة الانھیار، بعد أن تجاوزت عملیة التراجع النسب المتوقعة، مما شكل خطرا كبیرا على آلاف الأسر التي تعمل في ذلك القطاع، لاسیما وأن عدد العاملین في القطاع یتجاوز 20 ألف شخص.

وأضاف قطیشات ”أن عملیة التخلیص على المركبات سوف تبقى في تراجع، في حال استمرت الحكومة على موقفھا برفع الضریبة الخاصة على المركبات".

وكانت إحصائیة ھیئة مستثمري المناطق الحرة الأردنیة، أظھرت أن عدد المركبات التي تم التخلیص علیھا خلال العام 2018 كان 21 ألفا و937 مركبة بنزین، في حین بلغ عدد مركبات الھایبرد 23 ألف مركبة، ومركبات الكھرباء 9228 مركبة.

في حین بلغ عدد المركبات التي تم التخلیص علیھا منذ بدایة العام الحالي 2021 مركبة بنزین و525 مركبة ھایبرد.
ودعا قطیشات، الحكومة، إلى إلغاء قرار رفع الضریبة الخاصة، والاستمرار في تخفیض الضریبة على السیارات، لأن ذلك سینعكس بشكل إیجابي وكبیر على موازنة الدولة، ویحرك العدید من القطاعات في البلد.

ویؤكد أحد أصحاب معارض السیارات في المنطقة الحرة سلیم عصفور، أن المنطقة الحرة وحركة بیع المركبات تشھد تراجعا كبیرا وغیر مسبوق، بسبب ارتفاع الضریبة على المركبات، فضلا عن توقف تسجیل المركبات التي تعمل على نظام التطبیقات الذكیة.

ویقول یاسین فرج أحد العاملین في قطاع التخلیص على المركبات، إن التخلیص على مركبات الھایبرد شھد تراجعا بنسبة تجاوزت 97% محذرا من انھیار القطاع.

ودعا الحكومة الى مراجعة قراراتھا، والعمل على التوسع في الإعفاءات، وعدم فرض ضرائب جدیدة ترھق القطاع وتتسبب في خروج المئات منها.

وكان مجلس الوزراء، برئاسة رئیس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، قرر في النصف الثاني من العام الماضي، تخفیض الضریبة الخاصة على مركبات الھایبرد من 55 % إلى 30 % حتى بـ35 % حتى نھایة العام 2019، و40 % حتى نھایة العام 2020 ،و45 % حتى نھایة العام 2021.

أما بخصوص مركبات الھایبرد التي یتم شطب مركبات أخرى قدیمة مكانھا، فقد قرر المجلس تخفیض نسبة الضریبة الخاصة علیھا إلى 5.12 % حتى نھایة العام الحالي، فیما تم تحدید النسبة خلال الأعوام المقبلة بـ20 % حتى نھایة العام 2019 ،و25 % حتى نھایة العام 2020 ،و30 % حتى نھایة العام 2021 ،شریطة أن لا یزید عمر مركبة الھایبرد التي یتم شراؤھا على سنتین، وفي حال زاد عمر المركبة على ذلك تتم زیادة نسبة 5 % على النسبة المحددة.