تقرير: عمر البحر الميت اقترب من نهايته حملة وطنية للنظافة بالأردن نتائج انتخابات أردنية العقبة - أسماء ضبط شخصين قاما بالسطو على مركبات عمومية اسحاقات تعلن عن 800 فرصة عمل في 8 مراكز تنمية مجتمع محلي في المملكة . العبدلي .. ذاكرة سيادية منها ارتفعت راية التحدي لحماية الوطن إرادة ملكية بتعيين "محمد سعيد" شاهين عضوا في الأعيان - سيرة ذاتية صرف دفعة جديدة من التعويضات والسلف للعاملين بالتربية توقيف عضو في غرفة تجارة اربد لاعتدائه على موظفين الرزاز يرعى إطلاق خدمات إلكترونية بوزارة الصناعة والتجارة والتموين متقاعدو الدرك يؤكدون وقوفهم صفاً واحداً خلف جلالة الملك الجمارك تحبط تهريب 600 سيجارة الكترونية ولوازمها (صور) نصيحة أمنية للرزاز أجلت التعديل الوزاري ..وسيناريو لإبعاد وزير الخارجية القوي الصفدي وإستبدال وزير المالية وإضافة “شخصيات” من ينقذ أسر.. اكثر من (300) موظف تراجع الرزاز عن تعينهم؟.. (وثائق) حيمور يهاجم التلفزيون الاردني ولي العهد يفاجئ مركز الزوار ويفتتح متحف البترا (صور) مسيرة شعبية حاشدة في الهاشمية لتأييد مواقف الملك تجاه فلسطين الرزاز يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري 20 % نسبة الاقتراع في مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية توضيح هام من ضريبة الدخل حول دعم الخبز - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-03-18 | 03:01 pm

"البنوك" الديون على المواطنين وصلت لـ (26) مليار وأودعوا (8ر33) مليار دينار العام الماضي

"البنوك" الديون على المواطنين وصلت لـ (26) مليار وأودعوا (8ر33) مليار دينار العام الماضي

جفرا نيوز - أكد التقرير السنوي  لجمعية البنوك في الأردن  في استعراض  التطورات الاقتصادية على المستوى العالمي والمحلي، إلى تباطؤ في معدل النمو الاقتصادي العالمي إلى 7ر3 بالمئة في 2018، مع توقعات ان يصل إلى 5ر3 بالمئة في العام الحالي.

وأشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في المملكة نما بنسبة 2 بالمئة في 2018، والتضخم 5ر4 بالمئة، وأن عجز الميزان التجاري تحسن إلى 2ر4 بالمئة نتيجة تراجع المستوردات وارتفاع الصادرات الوطنية.

وعلى مستوى القطاع المصرفي، ذكر التقرير أن اجمالي التسهيلات نمت بنسبة 5ر5 بالمائة لتصل إلى 1ر26 مليار دينار في عام 2018، مقارنة مع 7ر24 مليار دينار في 2017.

كما ارتفع رصيد الودائع بنسبة 2 بالمئة إلى 8ر33 مليار دينار مقابل 2ر33 مليار دينار لسنتي المقارنة ، وتوقع التقرير، بناء على البيانات الرسمية، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 5ر2 بالمئة، وأن يبلغ معدل التضخم 3ر2 بالمئة، وان ينخفض عجز الموازنة إلى 7ر2 بالمئة من الناتج في العام الحالي

الى ذلك عقدت ، جمعية البنوك في الأردن  الاثنين، اجتماع الهيئة العامة العادي، ناقشت خلاله تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الجمعية لعام 2018، وأقرت الحسابات الختامية وصادقت على تقرير مدققي الحسابات، فيما اقرت الموازنة التقديرية للجمعية للسنة المالية 2019.

واعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية، هاني القاضي، عن تقديره للجهود التي تبذلها إدارات البنوك لتمكين الجمعية من تحقيق اهدافها في خدمة البنوك وتلبية أهدفها ، وحضر الاجتماع ممثلون لـ 18 بنكا من اصل 24 بنكا عاملا في المملكة، محلية وعربية وأجنبية.

وقال القاضي: إن الجمعية استطاعت تحقيق العديد من الانجازات في عام 2018 بما يعكس رؤية وتطلعات مجلس الإدارة، بما فيها وضع خطة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات ، وأضاف في كلمته بالتقرير السنوي: ان الخطة تضمنت ستة محاور تتمثل برعاية مصالح البنوك الأعضاء الاهتمام بالأبحاث والمنشورات، والتركيز على التدريب والتعليم، ومحور العلاقات العامة وتعزيز العلاقة بين البنوك الأعضاء وتطوير وتحديث الجمعية وزيادة قدرتها وكفاءتها على خدمة البنوك الأعضاء.

واستعرض التقرير التطورات النقدية والمصرفية في الأردن، بما فيها تطورات أسعار الفائدة، وأبرز النشاطات التي نفذتها الجمعية لخدمة القطاع المصرفي، واصدارات الجمعية من التقارير الفنية وموازنتها للعام 2018 ، يذكر أن جمعية البنوك تأسست عام 1978 بموجب قانون البنوك النافذ المفعول.