اسحاقات : منح ٥٠ ألف أسرة تأمينا صحيا و ١٩٠ الف أسرة ستستفيد من الدعم التكميلي وزير العمل ينسحب من تخريج طلبة طب اليرموك احتجاجا على إلغاء رعايته للحفل وزير الداخليه يجري تنقلات كلب ينهش جسد طفلة في الكرك الأردن يتسلم مواطنا احتجزه الاحتلال استكمال سماع شهود قضية الدخان الثلاثاء المعشر: يجب ضبط الإعفاءات الأعيان" يقدم دعما ماليا لمبادرة "سمع بلا حدود بالفيديو - الية تابعة لامانة عمان تهدم جدارا على احدى المركبات اثناء عملها الملكة تتابع سير عمل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين احتجاز اردني في اسرائيل بعد تسلله عبر الحدود .. والخارجية تتابع الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية الملك يزور قيادة القوات الخاصة السنغافورية ويحضر تمرينا عسكريا التربية: احتساب علامات السؤال الرابع في الفيزياء للعلمي على طريقة الحل وزير الداخلية يوعز بالسير باجراءات اصدار وتجديد جوازات سفر المقدسيين جابر: توجه لهيكلة وزارة الصحة عناب تقدم اوراق اعتمادها لامبراطور اليابان "أتطلع لخدمة وطني الحبيب" الامن يحذر كل من يطفيء مركبته في الطرق العامة ويعطل حركة السير حكومة الرزاز تفقد ثقتها الشعبية .. 60% من المواطنين "الحكومة غير قادرة على تحمل مسؤولياتها" ملف عقود تأمين عاملات المنازل أمام مكافحة الفساد ..تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-03-18 | 03:01 pm

"البنوك" الديون على المواطنين وصلت لـ (26) مليار وأودعوا (8ر33) مليار دينار العام الماضي

"البنوك" الديون على المواطنين وصلت لـ (26) مليار وأودعوا (8ر33) مليار دينار العام الماضي

جفرا نيوز - أكد التقرير السنوي  لجمعية البنوك في الأردن  في استعراض  التطورات الاقتصادية على المستوى العالمي والمحلي، إلى تباطؤ في معدل النمو الاقتصادي العالمي إلى 7ر3 بالمئة في 2018، مع توقعات ان يصل إلى 5ر3 بالمئة في العام الحالي.

وأشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في المملكة نما بنسبة 2 بالمئة في 2018، والتضخم 5ر4 بالمئة، وأن عجز الميزان التجاري تحسن إلى 2ر4 بالمئة نتيجة تراجع المستوردات وارتفاع الصادرات الوطنية.

وعلى مستوى القطاع المصرفي، ذكر التقرير أن اجمالي التسهيلات نمت بنسبة 5ر5 بالمائة لتصل إلى 1ر26 مليار دينار في عام 2018، مقارنة مع 7ر24 مليار دينار في 2017.

كما ارتفع رصيد الودائع بنسبة 2 بالمئة إلى 8ر33 مليار دينار مقابل 2ر33 مليار دينار لسنتي المقارنة ، وتوقع التقرير، بناء على البيانات الرسمية، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 5ر2 بالمئة، وأن يبلغ معدل التضخم 3ر2 بالمئة، وان ينخفض عجز الموازنة إلى 7ر2 بالمئة من الناتج في العام الحالي

الى ذلك عقدت ، جمعية البنوك في الأردن  الاثنين، اجتماع الهيئة العامة العادي، ناقشت خلاله تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الجمعية لعام 2018، وأقرت الحسابات الختامية وصادقت على تقرير مدققي الحسابات، فيما اقرت الموازنة التقديرية للجمعية للسنة المالية 2019.

واعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية، هاني القاضي، عن تقديره للجهود التي تبذلها إدارات البنوك لتمكين الجمعية من تحقيق اهدافها في خدمة البنوك وتلبية أهدفها ، وحضر الاجتماع ممثلون لـ 18 بنكا من اصل 24 بنكا عاملا في المملكة، محلية وعربية وأجنبية.

وقال القاضي: إن الجمعية استطاعت تحقيق العديد من الانجازات في عام 2018 بما يعكس رؤية وتطلعات مجلس الإدارة، بما فيها وضع خطة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات ، وأضاف في كلمته بالتقرير السنوي: ان الخطة تضمنت ستة محاور تتمثل برعاية مصالح البنوك الأعضاء الاهتمام بالأبحاث والمنشورات، والتركيز على التدريب والتعليم، ومحور العلاقات العامة وتعزيز العلاقة بين البنوك الأعضاء وتطوير وتحديث الجمعية وزيادة قدرتها وكفاءتها على خدمة البنوك الأعضاء.

واستعرض التقرير التطورات النقدية والمصرفية في الأردن، بما فيها تطورات أسعار الفائدة، وأبرز النشاطات التي نفذتها الجمعية لخدمة القطاع المصرفي، واصدارات الجمعية من التقارير الفنية وموازنتها للعام 2018 ، يذكر أن جمعية البنوك تأسست عام 1978 بموجب قانون البنوك النافذ المفعول.