طبيب ينتخب بشار الأسد نقيباً للأطباء الأردنيين خطف طفل بالرمثا مثنى الغرايبة: سيارتي.. وإن كان هناك خطأ فأنا أتحمل مسؤوليته إضاءة 22 ألف شمعة في السلط نصرة للقدس الإخوان خارج نقابة الاطباء .. والعبوس: أمامنا ملفات كبيرة العبوس نقيبا للأطباء لدورة جديدة %44.9 نسبة الاقتراع في انتخابات الأطباء تساقط أمطار رعدية غزيرة في إربد بيان هام لاشقاء مشعل الزبن: شقيقنا رهن القضاء 3 اصابات بالحصبة في مخيم الازرق بتوجيهات ملكية .. عملية لطفل فلسطيني بالمدينة الطبية ضبط سائق وضع منقل شواء مشتعل في صندوق المركبة اثناء المسير الجامعة العربية "قلقة" ..و تناقش "صفقة القرن" الأحد بحضور عباس ! عشائر العوامله تدعو لمهرجان نصرة لبيت المقدس ولي العهد يطلق مبادرة ض- فيديو أردني يعيد 123 ألف درهم إماراتي وصلته بالخطأ السبت دوام لمديريات ضريبةالدخل 6 اصابات بتصادم 4 مركبات في الكرك بدء انتخابات نقابة الاطباء اليوم الأردن بالمرتبة 130 عالميا بحرية الصحافة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-03-21 | 11:27 am

ترجيح رفع أسعار المحروقات (10-12%) الشهر المقبل - تفاصيل

ترجيح رفع أسعار المحروقات (10-12%) الشهر المقبل - تفاصيل

جفرا نيوز -  قال خبير النفط و الطاقة المهندس  عامر الشوبكي ان مؤشر أسعار المشتقات النفطية لشهر نيسان (ابريل) المقبل يتجه إلى الصعود محليا، في ظل ارتفاع مؤشر الأسعار عالميا حسب نشرة بلاتس المعتمدة لدى لجنة تسعير المشتقات النفطية وحسب النشرة الأسبوعية لوزارة الطاقة.

و اضاف الشوبكي انه و بعد دراسة نشرة بلاتس ثبت ارتفاع أسعار البنزين بشقيه اوكتان 90 و اوكتان 95 بنسب مرتفعة وقياسية تراوحت بين 10-12% اما السولار فكانت نسبة ارتفاعه لا تتجاوز 4% ، ومن المتوقع ان تتبع الحكومة هذه الزيادة وتنعكس على الاسعار محليا بنفس نسب الارتفاع .

كما ستقوم الحكومة بتثبيت سعر الكاز نتيجة التزامها بتثبيت السعر في حال الارتفاع حتى نهاية شهر نيسان والانتهاء من موسم الشتاء.

وقد شهدت اسعار البنزين ارتفاعا عالميا ملحوظا هذا الشهر نتيجة أنخفاض المعروض من البنزين في الأسواق العالمية بسبب أعمال الصيانة التي تجريها مصافي البترول في العالم بداية فصل الربيع إستعدادا للطلب الكبير على البنزين صيفاً ، تزامن ذلك مع ارتفاع اخر لخام نفط برنت حتى بلغ اعلى مستوياته في عام 2019 ، ارتفاع النفط جاء بسبب اتفاق أوبك على تخفيض الإمدادات والمعروض في السوق ضمن خطة خفض الإنتاج ومن جهة اخرى العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على فنزويلا وإيران وهي دول نفطية مهمة ، هذا وقد وصل سعر خام برنت اليوم صباحا الى 68 دولار للبرميل .

وقد كانت الحكومة قد قامت برفع أسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت ما بين 3.5-7% بداية الشهر الحالي آذار ليصل سعر البنزين 90 الى(72 قرش/ لتر) والبنزين 95 ( 94 قرش/ لتر) والسولار (60 قرش/لتر) وتثبيت سعر الكاز عند 56 قرش/لتر
وتثبيت سعر الغاز المنزلي عند ٧ دنانير لكل أسطوانة .