ناشطون يتداولون فيديو اطلاق نار على انه باحتجاجات الرمثا تعزيزات أمنية إلى الرمثا محتجون يحرقون آلية درك بـ المولوتوف في الرمثا (فيديو وصور) فعاليات تستهجن تصرفات خارجة عن القانون بعد الاتفاق مع ممثلي الحكومة الجمارك: الرقابة والمنع مقتصرة على السلاح والمخدرات والدخان القبض على مشتبه به باطلاق النار تجاه حافلة البترا اطلاق سراح اردني احتجز في سوريا منذ اسبوعين الحكومة : نتفهم ظروف الرمثا وواجبنا فرض القانون وماضون بمنع التهريب "بيان" شويكة: (52) ألف مواطن استفادة من مشروع السياحة الداخلية التنمية تباشر بإنشاء وشراء وصيانة 200 مسكن للأسر الفقيرة التربية: مليوني طالب بالمدارس مطلع ايلول و(30) الف انتقلوا من المدارس الخاصة للحكومية! التربية تفتح باب استقبال طلبات العمل على حساب الاضافي الدفاع المدني يشيع جثمان شهيد الواجب الوكيل السرحان بمحافظة المفرق بالفيديو .. الأمن يضبط سائقين قاما بمطاردة "متهورة" داخل أحد الأنفاق بعمان الدفاع المدني يعثر على جثة الغريق بسد الملك طلال مجلس بلدي الرصيفة يقرر اللجوء للقضاء بوجه "حملة مسعورة" ضد البلدية معلمات يفقدن حقّهن في بدل إجازة الأمومة خلال " العطلة" - تفاصيل مخلد المناصير نائباً لأمين عمان جميعة الادلاء توضح لـ"جفرا" تفاصيل اطلاق النار على حافلتهم والامن يفتح تحقيقا بالحادث 660 ألف لاجىء سوري في المملكة و 146 ألف فقط حصلوا على تصاريح عمل - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
Friday-2019-03-22 | 10:52 am

م٠سليم البطاينه ٠٠٠( الصمت في زمن الأزمات ؟)

م٠سليم البطاينه ٠٠٠( الصمت في زمن الأزمات ؟)

جفرا نيوز - كتب النائب السابق سليم البطاينة
&٠ سؤال يجول في خاطري ، ما هو الوطن ؟ هل هو عبارة عن حدود جغرافية وأرض وجبال وصحراء !!!! أم مجموعة من البشر يعيشون في طيات تلك الحدود !!! وهل يتطابق تعريفُنا للوطن مع تعريف الألماني والسويسري والكوري الشمالي ؟ أم لكل منا مفهومه الخاص عن الوطن ؟ فقضايا وطننا كثيرة وكبيرة وعلاجُها يبدأ من الاعتراف بها !!!! فلصمت الناس أسباب لا يمكنُ لأي عاقل تجاهُله ، وخصوصاً في زمن الأزمات ، والتي تحتاجُ إلى حوار مباشر فعال ، لوضع نهاية لأزماتُنا وما نتج عنها من مضاعفات !!!! فالخوف هنا من دخول الأردن نفق مظلم تحت ذريعة الخوف عليه !! فلا زالت هنالك حالة من الفردية في تعامُلنا مع الأزمات !!! والتي هي عقلية لا تفهم المعنى الحقيقي للعلاقة بين الدولة والمواطن !!!

&٠ فالاردن أصبح من أكثر دول المنطقة فقراً !! وبات حُلم الأردنيين البحث عن وطن لا يشعرون فيه بظلم أو فقر أو عوز !!! فالفقرُ في الوطن غُربة والغنى في الغربة وطن !!!!!! فالصمتُ في أوقات الأزمات خيانة ، والهروب من الأبواب الجانبية خيانة ، فهي مخارج طوارىء !!! ولن تكون منافذ خروج !!!!!! فالاردن الان على مفترق طرق شتى ، والوضع لم يعُد بحاجة إلى المكابرة والغرور وتفويت فرص الأنقاذ والأصلاح ، والاستفادة من الوقت قبل الضائع !!!!فالشعب محبط حتى النخاع من إنحدار البلاد في مستنقع التشاؤم !!! فالواقع مؤلم والمستقبل مظلم ، والكل يتفرج ويتذمر ، وعيونهم تترقب بارقة أمل في أخراج البلاد من عنق الزجاجة !!!!! فالأردنيين ليسو إزاء حراك إجتماعي ، لكنهم أمام إنفصال إجتماعي ، فهنالك ثمة نوع من العزلة الاجتماعية تهدد بدرجة غير مسبوقة تماسك المجتمع ، وحصولة كل فئة إجتماعية على نفسها !!!!!!! فالأردن اليوم ليس كما كان قبل عام مضى ؟ فالتحديات التي تواجه الإصلاح الحقيقي داخل أجهزة الدولة هو التخطيط للمستقبل !!!
ويكي عرب