وزير العمل ينسحب من تخريج طلبة طب اليرموك احتجاجا على إلغاء رعايته للحفل وزير الداخليه يجري تنقلات كلب ينهش جسد طفلة في الكرك الأردن يتسلم مواطنا احتجزه الاحتلال استكمال سماع شهود قضية الدخان الثلاثاء المعشر: يجب ضبط الإعفاءات الأعيان" يقدم دعما ماليا لمبادرة "سمع بلا حدود بالفيديو - الية تابعة لامانة عمان تهدم جدارا على احدى المركبات اثناء عملها الملكة تتابع سير عمل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين احتجاز اردني في اسرائيل بعد تسلله عبر الحدود .. والخارجية تتابع الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية الملك يزور قيادة القوات الخاصة السنغافورية ويحضر تمرينا عسكريا التربية: احتساب علامات السؤال الرابع في الفيزياء للعلمي على طريقة الحل وزير الداخلية يوعز بالسير باجراءات اصدار وتجديد جوازات سفر المقدسيين جابر: توجه لهيكلة وزارة الصحة عناب تقدم اوراق اعتمادها لامبراطور اليابان "أتطلع لخدمة وطني الحبيب" الامن يحذر كل من يطفيء مركبته في الطرق العامة ويعطل حركة السير حكومة الرزاز تفقد ثقتها الشعبية .. 60% من المواطنين "الحكومة غير قادرة على تحمل مسؤولياتها" ملف عقود تأمين عاملات المنازل أمام مكافحة الفساد ..تفاصيل سماسرة القبور في وادي السير !
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2019-03-23 | 02:30 pm

لا تخليص على السيارات الكهربائية في المناطق الحرة ايار المقبل

لا تخليص على السيارات الكهربائية في المناطق الحرة ايار المقبل

جفرا نيوز 

وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان ان حجم التخليص على مركبات الكهرباء ارتفع خلال الشهرين الاولين من العام الحالي بسبب قرار مجلس الوزراء باعطاء فترة سماح للتجار الذين قاموا بشراء مركبات كهرباء خلال وقت سابق سواء التي دخلت المنطقة الحرة او الذي تم فتح بيان جمركي بها.

وبين ان فرض ضريبة خاصة على المركبات التي تعمل بشكل كامل بالكهرباء بنسبة 25% سيدخل حيز التنفيذ بداية شهر ايار المقبل متوقعا ان ينخفض حجم التخليص على مركبات الكهرباء بنسب تصل الى الصفر بسبب ارتفاع اسعارها.

بلغ مجموع مركبات التي تعمل بشكل كامل بالكهرباء والتي تم التخليص عليها للسوق المحلي خلال شهر شباط الماضي نحو 660 مركبة.

ووفق الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع المركبات الداخلة للمنطقة الحرة الزرقاء خلال شهر شباط الماضي والتي تعمل بمحرك البنزين بنحو 1047 و 413 مركبة هايبرد و660 مركبة تعمل بشكل كامل بالكهرباء و 5.7 الف مركبة للتصدير.


وكان وزير المالية عزالدين كناكرية قرر إعادة العمل بالضريبة الخاصة على المركبات العاملة بالكهرباء إعتبارا من بداية العام 2019.

واوضح مصدر مسؤول في دائرة الجمارك العامة أن قرار إعفاء المركبات العاملة كليا بالكهرباء انتهى في 31 كانون الأول الماضي، ودخل قرار إخضاعها لضريبة خاصة نسبتها 25% حيز التنفيذ أول يوم من السنة الجديدة.

وجدد رمان مطالبه الحكومة بإعادة النظر بقرار وضع الضريبة الخاصة على المركبات التي تعمل بشكل كامل على الكهرباء من خلال معاملتها أسوة بالمركبات الهايبرد

وطالب بمعاملة سيارات الكهرباء اسوة بالمركبات الهايبرد من خلال وضع ضريبة بنسبة 5% كل عام على مدار 5 سنوات مشيرا الى ان المركبة التي كانت تدفع ضريبة بنسبة 500 دينار اصبحت تدفع اليوم بعد تطبيق القرار 5000 الاف دينار الامر الذي سيخلق حالة ركود على هذه المركبات بعد ما شهدت انتشارا خلال الفترة الماضية.
الراي