احتجاز رحالة أردني صوّر دون تصريح اصابة مرتب امن عام خلال ضبط شخص هدد بقتل اخوته في صويلح رئيس الوزراء يهاتف الصحفي الحباشنة غرايبة يؤكد أهمية استثمار الشباب كشف هوية مطلقي النار على مركبتين لشخص يعمل بشركة نقل سياحي بالفحيص السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات .. تفاصيل في سابقة قضائية: “القتل القصد” للطبيب المتهم بالتسبب في وفاة الطفل كنان تنقلات واسعة بين الدبلوماسيين في الخارجية مذكرة احتجاج دبلوماسية اردنية لإسرائيل بعد انتهاك مستوطنين الحرم القدسي توقيف خمسة موظفين من سلطة العقبة في الجويدة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة الكوماندوز 15 في قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية %2.7 نسبة زيادة رواتب الضمان الاجتماعي وتأجيل اقساط رمضان مسؤول تركي يؤكد دعم بلاده لمواقف الملك تجاه المقدسات بالقدس الضريبة : الثلاثاء نهاية اعفاء الغرامات وتقديم الاقرارات الجمارك تحبط تهريب 35 كف حشيش الإفراج عن جميع الموقوفين في حادثة الاعتداء على الطفل الخالدي حزمة إجراءات لتوفير فرص عمل للمتعطلين عن العمل من حملة الدكتوراه المؤسسة الاستهلاكية المدنية تفتح ابوابها للمواطنين غدا الجمعة الحكومة تعلن تخفيض أسعار (81) سلعة غذائية خلال رمضان مخالفة صحية وانذارات لمحال تجارية في دير علا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-03-26 | 03:47 am

«الداخلية» توافق على تشغيل المنطقة الحرة السورية - الأردنية

«الداخلية» توافق على تشغيل المنطقة الحرة السورية - الأردنية

جفرا نيوز- وافقت وزارة الداخلية امس، على اعادة تفعيــــل وتشغيل المنطقة الحرة السورية - الأردنية المشتركة بعدما توقف العمل بها منذ العام 2015. 
وقال مدير المنطقة الدكتور خالد الرحاحلة «ان الادارة استلمت المنطقة امس بعدما اتخذت وزارة الداخلية كافة الاجرءات اللازمة، لإدامة العمل فيها بما يسهم بتنمية قطاعي الاستثمار والصناعة بين البلدين وأشارالرحاحلة، الى ان العمل يجري حاليا من خلال الكوادر العاملة والبالغ عددها 65 موظفا منهم 31 اردنيا و(34 (سوريا، على تفقد المنشآت في المنطقة لصيانتها واعادة تأهيلها ليصار الى مخاطبة المستثمرين والعودة الى شركاتهم واعمالهم خلال الفترة القليلة القادمة والتي من المتوقع ان تكون بداية الشهر المقبل. 
وأوضح انه يستفيد من المنطقة الى جانب المستثمرين والصناعيين الاردنيين الذين يشكلون نسبة 90 % داخل المنطقة، مستثمرون من جنسيات عراقية وسورية وليبية وأخرى مختلفة، مبنيا انه وحال التشغيل الفعلي امام حركتي التصدير والاستيراد، فان من شأن ذلك تطوير القطاعات كافة بين الجانبين الاردني والسوري، مشيرا الى ان المنطقة تتعامل مع بضائع تتصل بكتل الحجر والرخام والتسليح والاخشاب والاعلاف والفحم والكبريت والمواد الكيماوية والسيارات. 
وقال الرحاحلة «ان 60 % من الشاحنات تدخل عبر الباب السوري و40 %من الباب الاردني في حالتي التحميل والتنزيل، لافتا الى ان عدد الشاحنات الداخلة والمغادرة للبابين قبل توقف العمل يصل الى 1200 شاحنة منها 500 شاحنة أردنية». وأوضح الرحاحلة، ان حجم التبادل التجاري للبضائع ضمن المنطقة بلغ ذروته في العام 2010 ،اذ بلغ خمسة ملايين طن بقيمة تصل الى 5 مليارات دولار. 
وبحسب رئيس غرفة صناعة اربد هاني أبو حسان، فان إعادة تشغيل المنطقة ستسهم بتطوير القطاعات كافة التي تتطلبها الصناعات الأردنية والسورية على حد سواء، مثلما ستنعش قطاع النقل الذي يعاني بسبب الاوضاع الامنية السيئة التي أتت على سوريا والعراق.
 ولفت ابو حسان، الى انه يتوجب على الجهات الرسمية والمستثمرين الاستفادة من اعادة تفعيل وتشغيل المنطقة خصوصا ما يتعلق باعادة اعمار سوريا، مطالبا القطاع الخاص الاستعداد للمشاركة في اعمار سوريا، لما له من أثر طيب على ايجاد فرص تشغيلية لابناء الأردن.
 ويذكر ان المنطقة أنشئت على (6500 (دونم من الاراضي الاردنية بمحاذاة معبري جابر ونصيب، وتخضع لقوانين الدولة السورية، استنادا الى المشاريع المشتركة المبرمة بين البلدين
الراي