ناشطون يتداولون فيديو اطلاق نار على انه باحتجاجات الرمثا تعزيزات أمنية إلى الرمثا محتجون يحرقون آلية درك بـ المولوتوف في الرمثا (فيديو وصور) فعاليات تستهجن تصرفات خارجة عن القانون بعد الاتفاق مع ممثلي الحكومة الجمارك: الرقابة والمنع مقتصرة على السلاح والمخدرات والدخان القبض على مشتبه به باطلاق النار تجاه حافلة البترا اطلاق سراح اردني احتجز في سوريا منذ اسبوعين الحكومة : نتفهم ظروف الرمثا وواجبنا فرض القانون وماضون بمنع التهريب "بيان" شويكة: (52) ألف مواطن استفادة من مشروع السياحة الداخلية التنمية تباشر بإنشاء وشراء وصيانة 200 مسكن للأسر الفقيرة التربية: مليوني طالب بالمدارس مطلع ايلول و(30) الف انتقلوا من المدارس الخاصة للحكومية! التربية تفتح باب استقبال طلبات العمل على حساب الاضافي الدفاع المدني يشيع جثمان شهيد الواجب الوكيل السرحان بمحافظة المفرق بالفيديو .. الأمن يضبط سائقين قاما بمطاردة "متهورة" داخل أحد الأنفاق بعمان الدفاع المدني يعثر على جثة الغريق بسد الملك طلال مجلس بلدي الرصيفة يقرر اللجوء للقضاء بوجه "حملة مسعورة" ضد البلدية معلمات يفقدن حقّهن في بدل إجازة الأمومة خلال " العطلة" - تفاصيل مخلد المناصير نائباً لأمين عمان جميعة الادلاء توضح لـ"جفرا" تفاصيل اطلاق النار على حافلتهم والامن يفتح تحقيقا بالحادث 660 ألف لاجىء سوري في المملكة و 146 ألف فقط حصلوا على تصاريح عمل - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2019-04-09 | 10:20 am

الحكومة تدرس إلغاء فوائد قروض المزارعين ولا قرار حتى الان !

الحكومة تدرس إلغاء فوائد قروض المزارعين ولا قرار حتى الان !

جفرا نيوز – رزان عبدالهادي

كشفت مصادر في وزارة الزراعة أن لا جديد في موضوع اعفاء المزارعين من فوائد القروض التي منحت لهم.
وبينت المصادر في حديث " لجفرا نيوز "أن الموضوع يتم دراسته من قبل بعض اللجان في مجلس الوزراء لمعرفة الاثر المالي ، ولاحقا سيتم تحويله الى وزارة المالية لمزيد من الدراسة.

وانه لهذه الغاية تم طلب معلومات تفصيلية من مؤسسة الإقراض الزراعي حول المقترضين و حجم المبالغ و كل التفاصيل لاتخاذ القرار المناسب.

من جهة اخرى طالب بعض المزارعين من "جفرا نيوز" متابعة ما يجري و اخر التطورات حول الموضوع و حسب ما أفاد البعض أن مؤسسة الإقراض الزراعي لا تتابع الموضوع معهم و أن في كل مرة يستفسرون فيها عن الموضوع لا يحصلون على أي جديد وأشاروا ان العديد منهم يمرون بضائقة مالية جراء الالتزامات التي تتطلبها الظروف المعيشية الصعبة و ان اعفاءهم من الفوائد سيسهم بتحسين مستويات المعيشة وإتاحة الفرصة لهم لتحسين منتجاتهم .

لاسيما وان العديد من المزارعين باتوا ملاحقين للمؤسسة ما يهدد القطاع الزراعي بنكسة كبيرة لان إنتاج الأراضي من المحاصيل المختلفة لم يكن مجديا وبالكاد يسد التزاماتهم المعيشية، و"نحن نحتاج الى تغطية الكلف العالية للمزارع" ، مطالبين الحكومة بمساعدتهم والتخفيف عنهم من خلال اعفائهم من فوائد قروض الاقراض الزراعي.

 
من جانب اخر كان رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة قال في مطلع العام الحالي انه تم التوافق بين مجلس النواب ونائب رئيس الوزراء على أن تتحمل الحكومة فوائد القروض على صغار المزارعين إذا كان أصل الدين (10) آلاف فما دون، مع إعادة جدولتها.

الجدير بالذكر أن الإحصائيات أشارت أن حجم المشاريع والقروض الزراعية الممولة من مؤسسة الإقراض الزراعي بلغ حجم المشاريع والقروض الزراعية الممولة من مؤسسة الإقراض الزراعي اكثر من 32 مليون دينار العام الماضي.

و أن قيمة القروض الممنوحة على نظام المرابحة الاسلامية المعمول به في المؤسسة نحو 10 ملايين دينار بنسبة 32 بالمئة من إجمالي الإقراض الكلي استفاد منها نحو 1600 مزارع.
وهناك قروض توزعت على مجالات الاستثمار، أبرزها المشاريع الزراعية التـي تستخدم أعلى درجات التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في الانتاج الزراعي والوسائل الحديثة في الزراعة، منها تمويل اكثر من 50 مشروعاً بقيمة تجاوزت 6ر1 ديـنار

حيث تعمل المؤسسة على توجيه سياستها الإقراضية نحو فئه صغار المزارعين والباحثين عن العمل من الذكور والاناث والأسر الريفية العاملة في القطاع الزراعي من خلال الاستمرار بتمويل المشاريع الموجهة للفئات المذكورة سابقاً وبأسعار فائدة أو مرابحة مخفضة وتفضيلية.

 
ويكي عرب