رقم تعريفي لكل عامل وافد الاعلان عن أسماء الحجاج الأسبوع المقبل أجواء شديدة البرودة الليلة وصباح الإثنين تراجع إيرادات ضريبة المبيعات بسبب الدخان !! العرب: نرفض أي صفقة حول فلسطين لا تنسجم مع المرجعيات الملك: رحم الله عامل الوطن الذي توفي بحادث سير غير مسؤول ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك آذار الماضي الملك يدين تفجيرات سريلانكا الارهابية سائقو "اوبر" يعتصمون أمام هيئة النقل الاعتداء على طبيب عظام في مستشفى الاميرة بسمة "الخارجية" تنشر توضيحاً حول أوضاع الأردنيين في السجون الإسرائيلية - تفاصيل المومني ينتقد اتفاقية "شركة الكهرباء - امنية" لا أردنيين بين ضحايا تفجيرات سيريلانكا فوضى مرورية ! بسب "الباص السريع" على دوار المدنية الرياضية وغدا تنتقل لجسر النشا والشواربة: اصبروا حماية المستهلك تطالب بتشديد الرقابة على مخابز بيع الخبز العربي والمناقيش ائتلاف الجمعيات المقدسية يؤكد وقوفه الملك ولاءاته الثلاث تطورات الحالة الجوية .. اشتداد الأمطار الرعدية وتحذير من ارتفاع منسوب المياه بالصور .. الرزاز يتفقد مشاغل مدرسة الشريف عبدالحميد شرف الثانوية للبنين الرواشدة محافظا للطفيلة والطراونة الى المركز زواتي : (95%) من الطاقة في الاردن مستوردة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
السبت-2019-04-13 | 01:36 pm

جدل بين الإشغال والتربية حول ارتفاع عطاءات مباني المدارس الجديدة من (30-40%)

جدل بين الإشغال والتربية حول ارتفاع عطاءات مباني المدارس الجديدة من (30-40%)

جفرا نيوز- حمزة الهلالات

تجدد الجدل بين وزارتي الإشغال العامة والتربية والتعليم ، حول ارتفاع قيمة عطاءات مباني المدارس الجديدة من ( 30-40%) وكانت البداية تفاقم الازمة قبيل شهر ، بمشروع انشاء مدارس تحت الانشاء في المفرق.

تفاقم الجدل بين الوزارتين نتيجة ارتفاع القيمة المالية المرصودة لمشاريع أبنية المدارس عن طريق وزارة الإشغال العامة ، فبينما أكدت وزارة التربية والتعليم ان ارتفاع تكاليف عطاءات مباني المدارس الجديدة من 30-40% ، وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية سامي السلايطة ، ان مشاريع ابنية الوزارة تزيد كلفتها إذا طرحت عطاءاتها من قبل وزارة الإشغال العامة والإسكان من 30-40%.

واشار السلايطة ، ان السبب عائد الى ان الإشغال تتعامل مع مكاتب استشارية هندسية في القطاع الخاص ، تقوم بإعداد الدراسات والتصاميم والإشراف ومن ثم تطرح على مقاولين من الفئة الأولى والثانية، لذلك ترتفع الكلف ، مشدداً على انه ليس بمقدور وزارة التربية تنفيذ مشاريعها من خلال كوادرها الفنية والهندسية، بسبب النقص الحاصل في كوادرها ، خصوصا وان مشاريع التربية تصل إلى (200) مشروع سنويا، وتتمكن الوزارة فقط من الإشراف على (90) مشروعا بعضها يتعلق بإضافات غرف صفية ومرافق صحية واعمال الصيانة.

ولفت السلايطة، الى ان حدود تنفيذ مشاريع تتصل بالوزارة من خلال كوادرها الفنية والهندسية يصل في حده الأقصى الى (250) إلف دينار، موضحا انه وحال تنفيذ الأبنية من خلالها فان المتر المربع يكلف ما بين (200- 250) دينارا وفقا لطبيعة الأرض وجغرافيتها.

و رداً على تلك الاتهامات ، أكد الناطق باسم وزارة الإشغال العامة جمال طبيشات "لجفرا نيوز " ان الموضوع تم التعليق عليه سابقا من وجهة نظرة ولا جديد لدينا ، اما بما يخص مشروع مدرسة المنشية الأساسية الحي الشرقي في المفرق ، حيث كان هذا الطلب من وزارة التربية والتعليم في عام 2018 لأعداد الدراسات والتصاميم الهندسية للمدرسة من خلال هذه الوزارة التي كانت متطلباتها غرف صفية عدد (14) شاملة لجميع المرافق الخاصة بالمدرسة من حيث المختبرات ورياض الأطفال وكما تشمل المتطلبات غرف للفن ومكتبة ولمصادر التعليم ومشغل مهني.

واما فيما يخص الخدمات تشمل تدفئة مركزية لكافة المبنى بالإضافة الى المرافق الصحية وغرفة حارس ومستودع وغرفة ميكانيك وغرفة كهرباء، وبمساحة كلية مطلوبة للمدرسة في حينه بـ(2725) م2 ، علما انه لم يطرح العطاء نهائيا حيث تم مخاطبة وزارة التربية والتعليم بذلك وقامت وزارة التربية بطرح عطاء ل (6) غرف صفية بمساحة (516) م2 وبدون أي مرافق مطلوبة وحسب نماذج صفية سابقة لديها.

واما فيما يخص مدرسة حي الجندي لم ترد هذه المدرسة الى وزارة الاشغال العامة وليس لديها أي معلومات حولها.

وكان الموضوعالذي ثار ضجة حيث قامت وزارة الأشغال العامة والإسكان استحداث مدرستين في محافظة المفرق بكلفة تصل إلى (3) ملايين و(200) الف دينار، فيما نفذها مجلس المحافظة بـ (405) آلاف دينار فقط. وأشار إلى أنه تم تحويلهما إلى مكتب استشاري هندسي في القطاع الخاص لتصميم المدرستين وغرفهما البالغة (9) غرف صفية لكل مدرسة، مرفقًا الكلفة الإجمالية الأولية للمدرسة والتي تصل إلى مليون و(600) ألف دينار.