رقم تعريفي لكل عامل وافد الاعلان عن أسماء الحجاج الأسبوع المقبل أجواء شديدة البرودة الليلة وصباح الإثنين تراجع إيرادات ضريبة المبيعات بسبب الدخان !! العرب: نرفض أي صفقة حول فلسطين لا تنسجم مع المرجعيات الملك: رحم الله عامل الوطن الذي توفي بحادث سير غير مسؤول ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك آذار الماضي الملك يدين تفجيرات سريلانكا الارهابية سائقو "اوبر" يعتصمون أمام هيئة النقل الاعتداء على طبيب عظام في مستشفى الاميرة بسمة "الخارجية" تنشر توضيحاً حول أوضاع الأردنيين في السجون الإسرائيلية - تفاصيل المومني ينتقد اتفاقية "شركة الكهرباء - امنية" لا أردنيين بين ضحايا تفجيرات سيريلانكا فوضى مرورية ! بسب "الباص السريع" على دوار المدنية الرياضية وغدا تنتقل لجسر النشا والشواربة: اصبروا حماية المستهلك تطالب بتشديد الرقابة على مخابز بيع الخبز العربي والمناقيش ائتلاف الجمعيات المقدسية يؤكد وقوفه الملك ولاءاته الثلاث تطورات الحالة الجوية .. اشتداد الأمطار الرعدية وتحذير من ارتفاع منسوب المياه بالصور .. الرزاز يتفقد مشاغل مدرسة الشريف عبدالحميد شرف الثانوية للبنين الرواشدة محافظا للطفيلة والطراونة الى المركز زواتي : (95%) من الطاقة في الاردن مستوردة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الإثنين-2019-04-15 | 10:18 am

ابو علي: قانون الضريبة الجديد حقق نتائج ايجابية في تخفيف التهرب

ابو علي: قانون الضريبة الجديد حقق نتائج ايجابية في تخفيف التهرب

جفرا نيوز - قال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي: إن تطبيق قانون الضريبة الجديد حقق نتائج ايجابية سواء على صعيد التحصيل الضريبي او في تخفيف عبء التهرب الضريبي.
 
واوضح ابو علي في محاضرة القاها أمس الاحد في معهد الإعلام الاردني، أنه في حال لم يتخذ الاردن اجراءات اصلاحية في ملف الضريبة، فإن الاوضاع الاقتصادية ستزيد من الحاجة للاقتراض وستتفاقم المشاكل الاقتصادية والاعباء المالية.
 
واضاف ان مشكلة اللجوء وانخفاض المساعدات والمنح ادت الى انخفاض النمو الاقتصادي وعجز الموازنة وارتفاع الدين العام، ما استدعى ايجاد برنامج اصلاح ضريبي، حيث اعدت الحكومة دراستين احداها عن التهرب الضريبي، وهو المرشح للتزايد في حال عدم اصلاحه، والثانية عن الثغرات في نظام الضريبة، والتي تسهل بدورها التهرب.
 
واضاف ان استحداث التعديلات على ضريبة الدخل جاءت بعد وجود خلل هيكلي مفاده أن 75 بالمئة من الضرائب التي يدفعها المواطن غير مباشرة، و25 بالمئة مباشرة، ما استدعى الى ان يكون هناك اصلاح لتحسين الإدارة الضريبية وتوسيع نطاق الضريبة ومحاربة التهرب والتجنب الضريبي.
 
وفيما يتعلق بالأحكام الجديدة التي جاء بها القانون، قال: إن القانون حوّل دور المقدر الضريبي الى مدقق ضريبي، وقلل من السلطة الممنوحة للموظفين في تقدير ضريبة الدخل، وساهم القانون الجديد كذلك في زيادة تفعيل المبدأ الدستوري في تصاعدية الضريبة الى جانب ان عقوبة التهرب الضريبي اصبحت في يد السلطة القضائية وليست الضريبية.