رقم تعريفي لكل عامل وافد الاعلان عن أسماء الحجاج الأسبوع المقبل أجواء شديدة البرودة الليلة وصباح الإثنين تراجع إيرادات ضريبة المبيعات بسبب الدخان !! العرب: نرفض أي صفقة حول فلسطين لا تنسجم مع المرجعيات الملك: رحم الله عامل الوطن الذي توفي بحادث سير غير مسؤول ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك آذار الماضي الملك يدين تفجيرات سريلانكا الارهابية سائقو "اوبر" يعتصمون أمام هيئة النقل الاعتداء على طبيب عظام في مستشفى الاميرة بسمة "الخارجية" تنشر توضيحاً حول أوضاع الأردنيين في السجون الإسرائيلية - تفاصيل المومني ينتقد اتفاقية "شركة الكهرباء - امنية" لا أردنيين بين ضحايا تفجيرات سيريلانكا فوضى مرورية ! بسب "الباص السريع" على دوار المدنية الرياضية وغدا تنتقل لجسر النشا والشواربة: اصبروا حماية المستهلك تطالب بتشديد الرقابة على مخابز بيع الخبز العربي والمناقيش ائتلاف الجمعيات المقدسية يؤكد وقوفه الملك ولاءاته الثلاث تطورات الحالة الجوية .. اشتداد الأمطار الرعدية وتحذير من ارتفاع منسوب المياه بالصور .. الرزاز يتفقد مشاغل مدرسة الشريف عبدالحميد شرف الثانوية للبنين الرواشدة محافظا للطفيلة والطراونة الى المركز زواتي : (95%) من الطاقة في الاردن مستوردة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2019-04-15 | 11:40 am

موظفو الشركة الوطنية للحج في مهب الريح..عيّنهم عربيات وفصلهم ابوالبصل..والحكومة لا تستطيع تثبيتهم

موظفو الشركة الوطنية للحج في مهب الريح..عيّنهم عربيات وفصلهم ابوالبصل..والحكومة لا تستطيع تثبيتهم


جفرا نيوز – رزان عبدالهادي

أصبح بعض موظفي الشركة الاستثمارية الوطنية للسياحة والسفر والحج والعمرة في مهب الريح منذ شهور بعد أن عينهم وزير الاوقاف السابق وائل عربيات وفصلوا في عهد وزير الاوقاف الحالي عبدالناصر أبو البصل.

وقال الموظفون لـ"جفرا نيوز" ان حياتهم باتت مهددة بالخطر و أن أمورهم المادية والاجتماعية انقلبت رأسا على عقب ، و تابع أحدهم قائلا أن أحد الموظفين اضطر للعيش وعائلاته في بيت أهله نظرا لعدم قدرته على دفع إيجار المنزل و أن كل محاولاتهم بالبحث عن عمل آخر باءت بالفشل وعبروا عن استياءهم من خدلان وزارة الأوقاف لهم رغم الوعود المتكررة والمراجعات  المستمرة.

و سرد أحدهم قصته أنه حينما ذهب لايجاد فرصة عمل أخرى لم يحالفه الحظ بالتوظيف حيث أنه رفض حينما علم المعنيون بالتوظيف انذاك أنه كان موظفا في الشركة الاستثمارية الوطنية للسياحة والسفر والحج والعمرة.

من جهته، قال المتحدث باسم موظفي الشركة بلال الياصجين في تصريحات إعلامية سابقة انهم اجتازوا أسس التعيين ولديهم خبرات كافية في مجال السياحة والسفر والحج والعمرة، مضيفا أن جميع الموظفين قاموا بتقديم استقالاتهم من وظائفهم السابقة ليتسنى لهم الالتحاق بالشركة، ودعا ديوان الخدمة المدنية إلى دراسة اوضاعهم.

بدوره قال النائب علي الحجاحجة رئيس اللجنة النيابية في اجتماع عقده لمناقشة أوضاع الموظفين أن الموظفين عينوا بطريقة قانونية بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، مشيرا إلى أن إنهاء عقودهم تؤكد وجود ثغرات إدارية ، ودعا إلى اعادة النظر بدراسة الأسس في نظام الخدمة المدنية للحيلولة دون تكرارها في المستقبل .


يشار أنه قد سبق وطالب الحجاحجة بضرورة حل مشكلة موظفي الشركة الاستثمارية الوطنية للسياحة والسفر والحج والعمرة، المملوكة لصندوق الحج، والموقوفة عن العمل بقرار من وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية خلال اجتماع عقدته اللجنة بحضور وزير الأوقاف عبد الناصر ابو البصل وعدد من الموظفين المنتهية عقودهم في الشركة و طالبوا آنذاك بتوظيف الموظفين بشركات أخرى و بشكل سريع إلا أن الطلب رفض و قالت الحكومة أن التوظيف يكون من خلال ديوان الخدمة المدنية فقط 


ومن جهته فإن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبد الناصر أبو البصل كان قد وعد الموظفين بإيجادهم فرص عمل سريعا بعد قراره بتجميد الشركة التي أنشأها و أشرف عليها وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية السابق وائل عربيات نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي ألمت بها إلا أنه لم يفي بوعده للحظة.


بدورها "جفرا نيوز" تواصلت مع مدير الاتصال والتعاون الدولي / الناطق الاعلامي في  وزارة الاوقاف حسام  الحياري  و قال أن عقود الموظفين انتهت و لم يتم تجديدها و أن التعيين يأتي من خلال ديوان الخدمة المدنية فقط.

ومن جانب أخر قال  وزير الاوقاف ان الوزارة قامت بتوجيه كتاب إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز لاستثناء الموظفين من اسس التعيين وتعيينهم على ملاك وزارة الأوقاف ان إنشاء صندوق الحج هو من اموال المدخرين والواجب هو الحفاظ على هذه الأموال.

 موضحا ان الشركة قائمة على ارباح الصندوق وبالتالي الرواتب تصرف منها، وواجب الوزارة هو الإدارة والتنظيم.

وتابع ان رأسمال الشركة هو 50 الف دينار، مبينا ان رواتب الموظفين كانت تدفع من ارباح الشركة، مشيرا الى أنه وبعد التدقيق تبين ان هناك زيادة في حجم الانفاق ما ادى الى اتخاذ قرار بوقفها عن العمل.

الجدير بالذكر أن وزير الأوقاف السابق وائل عربيات قال في تصريحات اعلامية سابقة ان الوزارة أنشأت شركة حج وعمرة بحسب القانون ووفقا لأحكام الشريعة، وان الوزارة جعلت هذه الشركة تتبع لصندوق الحج الذي يتمتع بشخصية اعتبارية منفصلة عن الوزارة الأمر الذي يعطيه حق التملك واشار عربيات الى ان السبب الرئيس وراء انشاء الشركة الوطنية للحج والعمرة جاء لضمان تقديم الخدمة الناسب للحجاج والمعتمرين وبكلفة تتناسب مع ظروف المواطن عبر ادخارهم في صندوق الحج والعمرة الأمر الذي سيتيح لجميع الأعمار تأدية تلك الفرائض.

لكن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل قال ان الوزارة تقف على مسافة واحدة من جميع شركات الحج والعمرة، وأن المعيار سيكون المنافسة على خدمة المواطن وتقديم أفضل الأسعار ولاحقا تم تجميد الشركة وتوزيع الموظفين الذين تم التعاقد معهم .