رقم تعريفي لكل عامل وافد الاعلان عن أسماء الحجاج الأسبوع المقبل أجواء شديدة البرودة الليلة وصباح الإثنين تراجع إيرادات ضريبة المبيعات بسبب الدخان !! العرب: نرفض أي صفقة حول فلسطين لا تنسجم مع المرجعيات الملك: رحم الله عامل الوطن الذي توفي بحادث سير غير مسؤول ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك آذار الماضي الملك يدين تفجيرات سريلانكا الارهابية سائقو "اوبر" يعتصمون أمام هيئة النقل الاعتداء على طبيب عظام في مستشفى الاميرة بسمة "الخارجية" تنشر توضيحاً حول أوضاع الأردنيين في السجون الإسرائيلية - تفاصيل المومني ينتقد اتفاقية "شركة الكهرباء - امنية" لا أردنيين بين ضحايا تفجيرات سيريلانكا فوضى مرورية ! بسب "الباص السريع" على دوار المدنية الرياضية وغدا تنتقل لجسر النشا والشواربة: اصبروا حماية المستهلك تطالب بتشديد الرقابة على مخابز بيع الخبز العربي والمناقيش ائتلاف الجمعيات المقدسية يؤكد وقوفه الملك ولاءاته الثلاث تطورات الحالة الجوية .. اشتداد الأمطار الرعدية وتحذير من ارتفاع منسوب المياه بالصور .. الرزاز يتفقد مشاغل مدرسة الشريف عبدالحميد شرف الثانوية للبنين الرواشدة محافظا للطفيلة والطراونة الى المركز زواتي : (95%) من الطاقة في الاردن مستوردة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2019-04-15 | 03:57 pm

بعد وفاة طفلين ونهش (4) لا تعاون من البلديات والبيئة والصحة لحماية المواطنين من نهش الكلاب بمناطق بالمفرق

بعد وفاة طفلين ونهش (4) لا تعاون من البلديات والبيئة والصحة لحماية المواطنين من نهش الكلاب بمناطق بالمفرق


جفرا نيوز - رزان عبدالهادي
 
طالب  بعض المواطنين من سكان قرى محافظة المفرق من الجهات ذات العلاقة  بإنقاذهم وحمايتهم بعد ظاهرة نهش الكلاب الضالة التي ألمت بهم ، وأدت الى وفاة طفلين في الأسابيع الماضية أحدهما من جنسية عربية جراء اصابات النهش البليغة ، و أصيب أربعة أشخاص اليوم بجروح عدة في مختلف أنحاء الجسم جراء تعرضهم للعقر والنهش من الكلاب الضالة في محافظة المفرق. 
 
وحذروا من القادم  مع ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بأعداد كبيرة لأنها باتت تشكل خطرا يهدد سلامتهم وسلامة ذويهم وممتلكاتهم   ، وطالبوا  باطلاق عدة حملات للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة وإلزام مزارعي الأبقار والأغنام التي تنتشر بأعداد كبيرة العمل على التخلص من الحيوانات النافقة لديها في مكبات النفايات وعدم طرحها عشوائيا.
و حسبما ذكروا فأن كلاباً ضالة هاجمت حظيرة اغنام ما ادى الى نفوق ثمانية رؤوس، بالإضافة الى مهاجمة البيوت 
 
وبدورها تعمل بلدية الخالدية قريباً ومن خلال كوادرها، على إطلاق حملة جديدة استكمالا للحملات التي أطلقتها سابقا للحد من ظاهرة الكلاب الضالة.

حيث قال رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة في تصريحات اعلامية سابقة انه سيصار الى الطلب من اصحاب مزارع الابقار والاغنام والدواجن، التقيد بالتعليمات الخاصة بالطرق السليمة للتخلص من الحيوانات النافقة في مكب النفايات المخصص لهذه الغاية وعدم رميها بطرق عشوائية في مناطق البلدية لافتا الى ان هذه الحالة ساهمت بازدياد أعداد الكلاب الضالة وشدد انه سيصار الى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق اي منشأة تخالف التعليمات بخصوص التخلص من الحيوانات النافقة
 
وأضاف إن البلدية خاطبت وزارات البلديات والصحة والبيئة ومحافظة المفرق سابقا لغايات مساعدتها في القضاء على ظاهرة الكلاب الضالة التي باتت تؤرق البلدية والمواطنين على حد سواء، الا ان تلك المخاطبات لم تفض الى نتيجة ايجابية.

الى ذلك بين مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة نشأت الطعاني أن 5670 شخصا تعرضوا للعقر والنهش من الكلاب الضالة من فئات عمرية مختلفة خلال العام الماضي.
 
  وإن كلفة حالة العقر الواحدة في المتوسط على وزارة الصحة 350 ديناراً؛ لأن المعالجة تعتمد على وزن المصاب، حيث تُعطى علاجات مجانية للمصاب بعقر الكلاب.
 
 وتابع في تصريحات اعلامية اليوم  أنه يتم إعطاء الشخص المعقور من المصل 20 وحدة دولية لكل كيلو غرام من وزن المصاب، بالإضافة إلى 6 جرعات من المطعوم المضاد لداء الكلب.
 
و أشار أن أكثر المناطق التي تأثرت بعقر الكلاب التي يتواجد بها كثافة سكانية، حيث إن مديريات الصحة تتواصل باستمرار مع الجهات المعنية في عمّان والمحافظات من أجل العمل على عقم الكلاب الضالة لمنع الإنجاب "
 
 وفيما يتعلق بالأطفال، قال الطعاني إن الأطفال المعقورين الذين تلقوا المصل يراعى عدم إعطائهم مطاعيم الفيروسات الحية خلال فترة 3 أشهر التي تلي العقر؛ حيث يفضل تأخير هذا المطعوم لفترة 3 أشهر بعد إعطاء المصل.
 
 وأشار الطعاني إلى أن المطعوم يُعطى في العضلة الدالية أو العضلة الأمامية الخارجية من عضلة الفخد للأطفال. منظمة الصحة العالمية، قالت إن داء الكلب مرض فيروسي معد يسبب الوفاة بصورة شبه دائمة في أعقاب ظهور الأعراض السريرية.