تقرير: عمر البحر الميت اقترب من نهايته حملة وطنية للنظافة بالأردن نتائج انتخابات أردنية العقبة - أسماء ضبط شخصين قاما بالسطو على مركبات عمومية اسحاقات تعلن عن 800 فرصة عمل في 8 مراكز تنمية مجتمع محلي في المملكة . العبدلي .. ذاكرة سيادية منها ارتفعت راية التحدي لحماية الوطن إرادة ملكية بتعيين "محمد سعيد" شاهين عضوا في الأعيان - سيرة ذاتية صرف دفعة جديدة من التعويضات والسلف للعاملين بالتربية توقيف عضو في غرفة تجارة اربد لاعتدائه على موظفين الرزاز يرعى إطلاق خدمات إلكترونية بوزارة الصناعة والتجارة والتموين متقاعدو الدرك يؤكدون وقوفهم صفاً واحداً خلف جلالة الملك الجمارك تحبط تهريب 600 سيجارة الكترونية ولوازمها (صور) نصيحة أمنية للرزاز أجلت التعديل الوزاري ..وسيناريو لإبعاد وزير الخارجية القوي الصفدي وإستبدال وزير المالية وإضافة “شخصيات” من ينقذ أسر.. اكثر من (300) موظف تراجع الرزاز عن تعينهم؟.. (وثائق) حيمور يهاجم التلفزيون الاردني ولي العهد يفاجئ مركز الزوار ويفتتح متحف البترا (صور) مسيرة شعبية حاشدة في الهاشمية لتأييد مواقف الملك تجاه فلسطين الرزاز يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري 20 % نسبة الاقتراع في مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية توضيح هام من ضريبة الدخل حول دعم الخبز - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2019-04-15 | 06:56 pm

هل يصحو الأردنيون يوما على قرار الغاء التقاعد المبكر .. مؤشرات على وجود نية حكومية لذلك !

هل يصحو الأردنيون يوما على قرار الغاء التقاعد المبكر .. مؤشرات على وجود نية حكومية لذلك !

جفرا نيوز – خاص - لا يمكن النظر الى التلميحات الاخيرة لمؤسسة الضمان الاجتماعي حول التقاعد المبكر الا بريبة وقلق مشوبة بمعلومات غير مؤكدة حتى الان حول نية الحكومة الغاء التقاعد المبكر او في احسن الاحوال رفع السن الموجب للتقاعد مبكرا.
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي دعت المواطنين قبل فترة للمشاركة والتعبير عن رأيهم ووجهات نظرهم من خلال استطلاع رأي تم طرحه عبر موقعها الإلكتروني حول موضوع التقاعد المبكر.
الاستطلاع المثير للجدل يسأل المواطنين الاردنيين بشكل مباشر : هل أنتم مع التقاعد المبكر على إطلاقه، وعدم حصره بالمهن الخطرة أو حالات الخروج القسري من سوق العمل..؟!
ولا تخفي مؤسسة الضمان الاجتماعي في هذا السياق قلقها الواضح من أن التقاعد المبكر أصبح يشكّل عامل قلق للمؤسسة بسبب الإقبال المتزايد عليه، حيث بلغ عدد المتقاعدين مبكراً (71) ألف متقاعد من أصل (161) ألفاً هو العدد الإجمالي لمتقاعدي الضمان وبما نسبته 44% منهم، وأن فاتورة رواتبهم الشهرية تزيد على 54% من إجمالي فاتورة الرواتب التقاعدية بأنواعها المختلفة.
وبقليل من المفردات اللغوية لاغراض تمرير الفكرة الخطيرة تقول المؤسسة عبر موقعها الالكتروني انها تسعى إلى ترسيخ ثقافة العمل في المجتمع وعدم اللجوء إلى التقاعد المبكّر إلاّ عند الضرورة، وحصره بالمهن الخطرة وبحالات الخروج الإضطراري من سوق العمل، وأن هدف المؤسسة هو تكريس الضمان لتقاعد الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابات العمل ومنافع الأمومة، وهو ما يمثّل جوهر الضمان لحماية الإنسان عندما يواجه هذه المخاطر.
وتدلل المؤسسة عبر مركزها الاعلامي بأن الكثير من الدول عمدت إلى رفع سن تقاعد الشيخوخة لديها إلى ما بعد الستين، ومعظمها بادرت إلى إلغاء التقاعد المبكر من تشريعاتها، لأن الأصل في جوهر الضمان الاجتماعي هو دفع الرواتب التقاعدية والتعويضات والمنافع الأخرى لمن لا يستطيع العمل أو يفقد قدرته عليه، وليس للقادرين على العمل..!
فهل يستيقظ الاردنيون يوما على قانون او قرار هدفه الغاء التقاعد المبكر الذي بات طموخا وهدفا لكثير من المواطنين المغلوب على أمرهم.