تقرير: عمر البحر الميت اقترب من نهايته حملة وطنية للنظافة بالأردن نتائج انتخابات أردنية العقبة - أسماء ضبط شخصين قاما بالسطو على مركبات عمومية اسحاقات تعلن عن 800 فرصة عمل في 8 مراكز تنمية مجتمع محلي في المملكة . العبدلي .. ذاكرة سيادية منها ارتفعت راية التحدي لحماية الوطن إرادة ملكية بتعيين "محمد سعيد" شاهين عضوا في الأعيان - سيرة ذاتية صرف دفعة جديدة من التعويضات والسلف للعاملين بالتربية توقيف عضو في غرفة تجارة اربد لاعتدائه على موظفين الرزاز يرعى إطلاق خدمات إلكترونية بوزارة الصناعة والتجارة والتموين متقاعدو الدرك يؤكدون وقوفهم صفاً واحداً خلف جلالة الملك الجمارك تحبط تهريب 600 سيجارة الكترونية ولوازمها (صور) نصيحة أمنية للرزاز أجلت التعديل الوزاري ..وسيناريو لإبعاد وزير الخارجية القوي الصفدي وإستبدال وزير المالية وإضافة “شخصيات” من ينقذ أسر.. اكثر من (300) موظف تراجع الرزاز عن تعينهم؟.. (وثائق) حيمور يهاجم التلفزيون الاردني ولي العهد يفاجئ مركز الزوار ويفتتح متحف البترا (صور) مسيرة شعبية حاشدة في الهاشمية لتأييد مواقف الملك تجاه فلسطين الرزاز يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري 20 % نسبة الاقتراع في مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية توضيح هام من ضريبة الدخل حول دعم الخبز - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-04-16 | 12:13 pm

"الطاقة": لا نية لرفع اسعار الكهرباء

"الطاقة": لا نية لرفع اسعار الكهرباء

جفرا نيوز - نفت الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة، وجدان الربضي، اليوم الثـلاثاء، توجه الهيئة رفع اسعار الكهرباء.
 
وقالت : "لا يوجد توجه لدى الهيئة لرفع اسعار الكهرباء، الهيئة تقوم بدارسة التعرفة الكهربائية، واذا كان هناك ارتفاع سيكون على بند "اسعار الوقود" الذي يتحرك بشكل شهري".
 
واضافت: "شركة الكهرباء مملوكة بالكامل للحكومة، ووزارة المالية هي المعنية بمعالجة خسائر الشركة".
 
وكان قد أوضح وزير المالية عزالدين كناكرية في الكلمة التي القاها خلال اللقاء الذي عقد في واشنطن مؤخرا برئاسة رئيسة صندوق النقد الدولي كريستينا لاغارد، وحضور وزراء المالية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن المديونية المترتبة على شركة الكهرباء الوطنية والبالغة حوالي 5ر5 مليار دينار، والتي تراكمت نتيجة آثار الربيع العربي، تجعل تكلفة الطاقة عالية، ما يزيد من تكاليف تعرفة الكهرباء على القطاعات الاقتصادية.

و على صعيد اخر قال خبير النفط و الطاقة المهندس عامر الشوبكي في حديث لـ"جفرا نيوز" ان هنالك إشارات وبيانات عديدة أظهرتها الحكومة في الأيام القليلة الماضية تدل على نية الحكومة رفع أسعار التعرفة الكهربائية .

و أضاف أن فشل الحكومة في الحد من خسائر شركة الكهرباء الوطنية رغم فرض فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء قد يدفها بعيدا نحو رفع تعرفة الكهرباء بنسب قد تصل لضعف فرق أسعار الوقود المطبقة حاليا ، حيث أظهرت بيانات الشركة ان معدل تكلفة شراء الكيلو واط ساعة من شركات توليد الكهرباء المختلفة هو 8.468 قرش/ك.و.س بينما معدل سعر البيع لشركات التوزيع المختلفة يبلغ 7.437 قرش/ك.و.س ، بفارق خسارة يبلغ 1.03 قرش/ك.و.س رغم وجود فرق أسعار الوقود الذي ثبت الشهر الحالي عند 1 قرش إضافي وقد تجاوز في أشهر عديدة من العام 2018 حاجز 2 قرش إضافي لكل كيلو واط ساعة.