الأميرة دينا عبدالحميد والدة الأميرة عالية بنت الحسين في ذمة الله وفيات الاربعاء 21-8-2019 أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا خط الفقر 100 دینار للفرد شهریا احباط تهريب 226 كرتونة دخان تحتوي 11300 كروز الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك خوري يدعو للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة احتراق مركبة في شارع عبدالله غوشة- صور الملك لياقوت الطراونة: واصلي بنيتي العميد الحياري : الامن العام قوي ولا نعيش في مجتمع مثالي ويجب تغليظ عقوبات الجرائم الإلكترونية-صور ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم العميد الحياري: كشف 64 قضية قتل من اصل 65 قضية تم تسجيلها منذ بداية العام العميد القطارنة ملحقا عسكريا في لندن التبليغات القضائية عبر "الرسائل النصية والبريد الالكتروني" منتصف ايلول المقبل وزير الصحة يوعز بتحويل مرضى القلب "القسطرة" في الزرقاء الحكومي وفيصل للمستشفيات الخاصة الخارجية تتابع اعتقال مواطن اردني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالفيديو .. الملك يصل لعجلون و يضع حجر الأساس لمشروع التلفريك أردنيون يطلقون صفحة لدعوة المصابين بالاكتئاب للتجمع ! الحكومة توافق على تبرّع "الأمانة" بمبلغ مليونيّ دينار لدعم التجّار المتضرّرين جرّاء الأمطار 45% من الاردنيين يفكرون بالهجرة و27% من الشباب الاردني سعى لذلك !
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
السبت-2019-04-20 | 10:30 am

جامعة الزرقاء تشارك بالاجتماع التشاوري حول إنشاء فهرس وطني أردني

جامعة الزرقاء تشارك بالاجتماع التشاوري حول إنشاء فهرس وطني أردني

جفرا نيوز - شاركت جامعة الزرقاء/ كلية العلوم التربوية قسم علم المكتبات والمعلومات ومكتبة الجامعة صباح اليوم الخميس الموافق 18/4/2019، في الاجتماع التشاوري حول إنشاء فهرس وطني أردني في المكتبة الوطنية.

ومثل الجامعة عضو هيئة التدريس الدكتور خالد نعمان، ومدير المكتبة الأستاذ مهدي سويدان، وتناول الاجتماع في تفاصيله إنشاء الفهرس الوطني الموحد،كما تم مناقشة وضع خطة مبدئية وتشكيل لجنة لهذا الغرض.

يذكر أن الاجتماع عقد في دائرة المكتبة الوطنية والذي دعا اليه مدير عام الدائرة الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة للتشاور حول إنشاء الفهرس الأردني الموحد ويأتي هذا الاجتماع الذي أطلقته الدائرة من خلال مبادرة " يداً بيد نحو فهرس أردني موحد " من أجل توحيد الجهود في مجال المكتبات.

وقال الأستاذ سويدان أن أهمية الفهرسة تكمن في توحيد العمل والجهود بين الجامعات الأردنية وفهرسة مصادر المعلومات، واختصار الوقت في العمل المكتبي والعمل على انشاء خط تعاون بين المكتبات الجامعية في الأردن، بما يعود بشكل ايجابي على طرق تلقي المعلومة وسهولة الوصول لها.

كما أعرب الدكتور العياصرة عن أمله في أن يصب هذا المشروع في مصلحة الوطن ومصلحة المكتبات بكافة أنواعها ، حيث أننا نعيش في تطور متسارع للمعلومات ولا تستطيع أية مكتبة أن تقف بمعزل عن المكتبات الأخرى ، فالتشاركية عمل مهم جداً خاصة في مجال المكتبات.

وقد وافق الحضور على إنشاء الفهرس الوطني الأردني وتشكيل لجنة لصياغة خطة ومقترح المشروع من أجل تقديمه إلى الجهات المعنية، حيث كانت اللجنة ممثلة عن الجامعات الحكومية، الجامعات الخاصة، الوزارات، الأكاديميين، جمعية المكتبات والمكتبات المتخصصة.

والجدير بالذكر أن مكتبة جامعة الزرقاء مشتركة في قواعد بيانات سنويًا، ومجلات تغطي جميع التخصصات، وتقوم المكتبة بشراء مصادر معلومات مستمرة بما يخدم جميع الدارسين في كافة التخصصات في الجامعة، والمجتمع المحلي الداخلي، وجميع زوار المكتبة من خارج المملكة الأردنية الهاشمية، ويأتي هذا الدعم المتواصل من قبل رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والإستثمار سعادة الدكتور محمود ابو شعيرة، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو.

 

ويكي عرب