لا موجات حارة هذا الأسبوع البحث مستمر عن مفقود سد الملك طلال الحكومة : الإجراءات التي اتخذت للحدّ من عمليّات التهريب تشمل جميع المعابر البرية والبحرية والجوية مصدر رسمي ينفي وفاة مواطن بغاز مسيل للدموع اصابة ٣ من مرتبات الدفاع المدني بتدهور آلية توقيف نقيب المهندسين الاسبق عزام الهنيدي المياه و(الديسي )تنفيان( فبركة) المستحقات المالية وتؤكدان وقف الضخ بسبب اعتداء الملك يهنئ البرهان بتوليه رئاسة المجلس السيادي بالسودان جمعية انتاج لوزير الاقتصاد الرقمي والريادة: هذا لم يحدث مطلقا فرق ميدانية للتربية منع ادخال أكثر من كروز دخان ضبط مُتلاعب بعداد تكسي الحرارة ترتفع بشكل لافت الجمعة ضبط سارق 12 منزلا وعربي اشترك بسلب مبلغ مالي مواصفة السجائر الإلكترونية لم تنجز بعد إسرائيل تعتقل أردنية بعد ورود عدة شكاوى , غوشة تتفقد عددًا من مديريات أمانة عمّان بتوجيهات ملكية.. اللواء الحنيطي يوعز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة القوات المسلحة تشيع جثمان اللواء المتقاعد صابر المهايره ولي العهد: الزرقاء غالية علينا وأحب أن أراها بأحلى صورة ويجب معالجة الأوضاع البيئية فيها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2019-04-20 | 02:46 pm

" الأوقاف" تعليمات جديدة توزع المقاعد للحجاج بين القرعة والأكبر سنا ستصدر قبل نهاية الشهر الحالي

" الأوقاف" تعليمات جديدة توزع المقاعد للحجاج بين القرعة والأكبر سنا ستصدر قبل نهاية الشهر الحالي

جفرا نيوز- رزان عبدالهادي

كشفت مصادر في وزارة الأوقاف أن التعليمات الخاصة بالنظام الجديد للحج من قبل مجلس الأوقاف ستصدر قريبا وخلال الفترة القليلة القادمة.

ووفق نص التعليمات الجديدة فانه سيتم تحديد نسب القرعة ونسبة كبار السن ومواصفات السكن والنقل والعقوبات
 ترتكبها الشركات اثناء الموسم  ومعالجة   المخالفات  التي والاستنكاف والية اختيار من سيخلف المستنكفين إضافة إلى الأمور الإدارية الأخرى التي تواجه الوزارة اثناء الموسم.

الى ذلك من المتوقع  صدور أسماء الحجاج بعد صدور النظام والتعليمات الخاصة بانتظار الموافقة على نظام الحج الجديد، الذي قُدم فيه نظام الكوتا لمنح فرصة الحج للشباب .

 من جهة أخرى قال مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لـ" جفرا نيوز" انه من المرجح إعلان أسماء المواطنين الذين تقدموا لتأدية فريضة الحج للعام 2019 نهاية شهر نيسان الحالي ، وأضاف المصدر انه سيتم اختيار موقع مساكن الحجاج هذا العام في منطقة "العزيزية " والتي تبعد عن منطقة الحرم المكي بحدود (4) كيلو متر.

ويأتي اختيار هذا الموقع بعد تسكين الحجاج خلال العامين الماضين ( 2017 ـ 2018) في منطقة لا تبعد عن الحرم (1500) متر، وهذا يخفف عن الحجاج كون اغلب الحجاج هم من كبار السن، ورغم ان أسعار الحج انخفضت 100 دينار لكنها لا تكفي مواصلات من والى الحرم المكي لأداء الشعائر والصلوات بشكل يومي.

واكد المصدر "لـ جفرا نيوز" انه يتواجد وفد من وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية حالياً لترتيب الأمور المتعلقة بالسكن. 

في المقابل وضح وزير الأوقاف عبد الناصر أبو البصل في تصريحات إعلامية سابقة، انه تم تشكيل لجنة ستعمل على مقارنة مساكن الحجاج في السنوات السابقة واختيار الأفضل منهما التي تليق بالحجاج الأردنيين وبأقل الأسعار، حيث ان هذه اللجنة تدرس تغيير مساكن الحجاج من منطقة تبعد 1500 متر عن الحرم، والعودة إلى منطقة العزيزية وذلك لقربها من المشاعر المقدسة خاصة بالحج ويفضلها الحجاج الأردنيون، في منطقتي منى والجمرات   انه من الممكن العمل بالنظام الجديد لموسم الحج 2019، مبيناً أن ذلك مقرون بموافقة رئاسة الوزراء عليه.

  يشار أن عدد المواطنين الذين سجلوا التسجيل الأولي الالكتروني لأداء فريضة الحج هذا العام بلغ مع انتهاء عملية التسجيل  28995 مسجلا ومسجلة ،وأكد أن دائرة الحج والعمرة ستقوم بفرز أسماء المسجلين واختيار المقبولين بموجب نظام شؤون الحج والعمرة لسنة 2019 حال إقراره، حيث أنه بموجب النظام المعدل سيتم اختيار حجاج المملكة الأردنية الهاشمية ممن لم يحجوا سابقاً وسجلوا تسجيلاً أولياً وفقاً لمعياري الأكبر سناً والقرعة وحسب النسب والأسس التي يحددها مجلس الأوقاف .

ومن الجدير بالذكر أن مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رجح إعلان أسماء المواطنين الذين تقدموا لتأدية فريضة الحج للعام 2019 نهاية شهر نيسان الحالي.

وأضاف المصدر إن الوزارة اعتمدت النظام المقر حديثا بأن يكون المستفيدون مناصفة بين الأكبر سنّا ونظام القرعة.

وقال إن عدد المواطنين الذين سجلوا في التسجيل الأولي بلغ نحو 28995 مواطنا ومواطنة ممن لم يؤدوا فريضة الحج سابقا، في حين تبلغ حصة المملكة 7 آلاف حاجّ.

 
 

 

 

 
ويكي عرب