وفيات الاحد 26-5-2019 الضمان: العمل الأقدم لتحديد راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة رجل أعمال أردني يكسب قضية بالإمارات قيمتها 5ر24 مليون درهم.. تفاصيل اتفاقية بقيمة 10 ملايين دينار لتنفيذ تلفريك عجلون البدء بتنفيذ “وصلة طارق” ضمن “الباص السريع” بعد العيد الموافقة لـ6 شركات جديدة للنقل ذكي صور من حفل الاستقلال (شاهد) كتلة حارة جديدة منتصف الاسبوع العثور على جثة في غور الصافي الضريبة: نهاية أيار أخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات الاتصالات تحذر من رسائل احتيالية الملك ينعم على جامعة العلوم الإسلامية العالمية بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى حزبيون يناقشون سيناريوهات مستقبلية لتجربة اللامركزية الزراعة تنفي تفويض اراضي حرجية لشخصية عسكرية مهمة بالاسماء -الملك ينعم على مؤسسات وطنية ورواد عطاء وإنجاز بأوسمة ملكية بعيد الاستقلال 73 تحويل السير عن نفق المدينة الرياضية بعد تدهور مركبة الرزاز للملك : معكم وبكم نمضي متسلحين بوحدتنا الوطنية الملك يرعى احتفال المملكة الرسمي بعيد الاستقلال .. صور تجارة عمان: ترويج للمشروعات الاستثمارية الاردنية في تركيا "بالصور" عمان تتزين فرحا بالعيد العشرين لتسلم الملك سلطاته الدستورية وعيد الاستقلال
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الإثنين-2019-04-22 |

تخطيط مناهج اللغة العربية (13 ): المنهج المأمول

تخطيط مناهج اللغة العربية (13 ): المنهج المأمول

جفرا نيوز - إنّ عملية تخطيط مناهج اللغة العربية ليس سهلة، فهي تحتاج إلى خبراء لغويّون تطبيقيون، لديهم رؤية شمولية لأبعاد المنهج لكل صف ، ووفق المراحل الدراسية بحيث يكون المنتج النهائي وفق ما خطط إليه ، وهو امتلاك الطلبة للمعرفة العامة المتضمة بنسبة 10% تقريبًا ، والمعرفة اللغوية المتخصصة بنسبة 40% تقريبًا، ومهارات اللغة وتطبيقاتها بنسبة 30% تقريبًا ، والقيم والاتجاهات بنسبة 20% تقريبًا، ونكون بهذا قد حققنا ما نصبو إليه من نتاجات لغوية في المنهج اللغوي المتخصص، وهذه النتاجات هي التي تبني الطلبة بناءً لغويًا معرفيًا ومهاريًا صحيحا وسليمًا، بالإضافة للمفاهيم اللغوية وتطبيقاتها، والقيم والاتجاهات الايجابية، التي تُكتسب نتيجة تعرض الطلبة إليها.

ومن هنا، فالمنهج اللغوي المأمول المنشود هو الذي يُبنى وفق المعرفة التطبيقية السلسة المتدرجة التراكمية للمفاهيمية اللغوية البنائية، وليس كالموضوعات المركبة المجموعة جمعًا عدديًّا؛ لتشكل كتابًا لغويًّا لصفٍ ما معتمدةً على جهد فردي، أو على مجموعة أشبه بالفردية، ذات الأفق المحدود ، ووفق الإمكانيات المتواضعة.

فبالمنهج المدرسي المأمول يمكن الاستغناء عن الأدلة المدرسية المخصصة للمعلمين، كما يكمن الاستغناء أيضًا عن دفاتر التحضير المرهقة للمعلم والمكلفة ماديًا دون الفائدة المرجوة منها، وبهذا نحقق وفرًا ماليًّا كبيرًا إضافة إلى توفير الوقت للمعلم للإبداع والتميز. فالمنهج المأمول وعبر منهجيّته يشكل حافزًا للمعلم والطالب وأولياء الأمور معًا ، ويحقق التشاركية، ويثير الدافعية، ويعطي تكافؤًا للفرص لجميع الطلبة، وفي جميع مدارس المملكة، بالرغم من الفروق الفردية بين المعلمين، ويحقق الراحة النفسية للمعلمين، ويدفعه للإبداع، ويبصر أولياء الأمور بنتاجات تعلّم أبنائهم ، وينمي التفكير الناقد، ويعتمد على استراتيجيات متنوعة للدرس الواحد، فتكون اجراءات التعلم والتعليم واضحة لجميع الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور، بحيث ينحصر النمط التقليدي في التدريس في زاوية حرجة. فالحاجة ماسة لتدريس منهجيته في الجامعات كمادة إجبارية، وهذا يوفر جهدًا كبيرًا لتدريب المعلمين ،  وللتخطيط بقية ...

الدكتور سماره سعود العظامات
دكتوراه فلسفة في مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها