حراك مبكر لانتخابات نائب أمين عمان وزير المالية ينفي طلب صندوق النقد إعادة النظر في الرواتب بقاء درجات الحرارة أعلی من معدلاتها.. وأجواء لطیفة لیلا تراجع إیرادات الخزینة من ”التبغ“ و“المحروقات“ و“التجارة الإلکترونیة“ إربد: مقاضاة مستشفی ترك ”شاشا“ ببطن مریضة طلبة كليات الطب في الجامعات الأردنية يناشدون "التعليم العالي" العدالة بعدم قبول طلبة الجامعات السودانية مركز الفلك الدولي : 5 حزيران أول أيام عيد الفطر المبارك الملكة رانيا العبدالله تقيم مأدبة إفطار لعدد من الشباب والشابات بالصور.. الاعتداء على شاب"ذوي احتياجات خاصة" بالهروات والبلطات وتحطيم مركبته المجالي ينتقد رئيس المفوضية بعد وضع الكلبشات بيد مواطن اقترب من مكتبه الملك يلتقي مجموعة من الأئمة والوعاظ (صور) الاردن يدين «التفجير الارهابي» في العراق العسعس يبحث مع وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني متابعة مخرجات مؤتمر مبادرة لندن 2019 الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي كناكرية: نمو التجارة الإلكترونية إلى 290 مليون دينار، والرزاز سيشكل لجنة وطنية لبحث ملف الدخان فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء وزير العمل ملتزمون في تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج وصول طائرات مساعدات كويتية للاجيئن السوريين الصفدي: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أساس الصراع في المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الإثنين-2019-04-22 | 08:16 pm

نجاح أول عملية بالعالم لزراعة كبد ورئتين

نجاح أول عملية بالعالم لزراعة كبد ورئتين

- نجح أطباء مركز زراعة الأعضاء للبحوث الطبية بموسكو في زراعة كبد ورئتين في وقت واحد لطفل في الـ 9 من عمره.

وقال مدير المركز، سيرغي غوتيه، إن عملية زراعة 3 أعضاء عمليا في وقت واحد تعد فريدة من نوعها في العالم، ولم تنجح أي عملية من هذا النوع عند تنفيذها على الأطفال.

وأجريت العملية الجراحية، في 2 فبراير، واستغرقت 16 ساعة. وتعافى الطفل الآن تماما وبات جاهزا للعودة إلى البيت، بعد معاناة من مرض التليف الكيسي.

وقال الجراح الروسي غوتيه الذي أجرى العملية: "لا بد أن يمتلك المرء قوة هائلة لتحمل مثل هذه العملية".

وكانت لدى الصبي أعراض تهدد صحته، حيث كان ضعيفا جدا وتحرك في غرفته بصعوبة، ولم يستطع العيش بلا جهاز أوكسيجين. وأثر المرض على الكبد لدرجة أنه أصيب بالتشمع.

يذكر أن التليف الكيسي هو مرض وراثي خطير، من شأنه أن يصيب الرئتين أولا، ثم الكبد والأمعاء والبنكرياس.