لا موجات حارة هذا الأسبوع البحث مستمر عن مفقود سد الملك طلال الحكومة : الإجراءات التي اتخذت للحدّ من عمليّات التهريب تشمل جميع المعابر البرية والبحرية والجوية مصدر رسمي ينفي وفاة مواطن بغاز مسيل للدموع اصابة ٣ من مرتبات الدفاع المدني بتدهور آلية توقيف نقيب المهندسين الاسبق عزام الهنيدي المياه و(الديسي )تنفيان( فبركة) المستحقات المالية وتؤكدان وقف الضخ بسبب اعتداء الملك يهنئ البرهان بتوليه رئاسة المجلس السيادي بالسودان جمعية انتاج لوزير الاقتصاد الرقمي والريادة: هذا لم يحدث مطلقا فرق ميدانية للتربية منع ادخال أكثر من كروز دخان ضبط مُتلاعب بعداد تكسي الحرارة ترتفع بشكل لافت الجمعة ضبط سارق 12 منزلا وعربي اشترك بسلب مبلغ مالي مواصفة السجائر الإلكترونية لم تنجز بعد إسرائيل تعتقل أردنية بعد ورود عدة شكاوى , غوشة تتفقد عددًا من مديريات أمانة عمّان بتوجيهات ملكية.. اللواء الحنيطي يوعز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة القوات المسلحة تشيع جثمان اللواء المتقاعد صابر المهايره ولي العهد: الزرقاء غالية علينا وأحب أن أراها بأحلى صورة ويجب معالجة الأوضاع البيئية فيها
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الإثنين-2019-04-22 | 08:16 pm

نجاح أول عملية بالعالم لزراعة كبد ورئتين

نجاح أول عملية بالعالم لزراعة كبد ورئتين

- نجح أطباء مركز زراعة الأعضاء للبحوث الطبية بموسكو في زراعة كبد ورئتين في وقت واحد لطفل في الـ 9 من عمره.

وقال مدير المركز، سيرغي غوتيه، إن عملية زراعة 3 أعضاء عمليا في وقت واحد تعد فريدة من نوعها في العالم، ولم تنجح أي عملية من هذا النوع عند تنفيذها على الأطفال.

وأجريت العملية الجراحية، في 2 فبراير، واستغرقت 16 ساعة. وتعافى الطفل الآن تماما وبات جاهزا للعودة إلى البيت، بعد معاناة من مرض التليف الكيسي.

وقال الجراح الروسي غوتيه الذي أجرى العملية: "لا بد أن يمتلك المرء قوة هائلة لتحمل مثل هذه العملية".

وكانت لدى الصبي أعراض تهدد صحته، حيث كان ضعيفا جدا وتحرك في غرفته بصعوبة، ولم يستطع العيش بلا جهاز أوكسيجين. وأثر المرض على الكبد لدرجة أنه أصيب بالتشمع.

يذكر أن التليف الكيسي هو مرض وراثي خطير، من شأنه أن يصيب الرئتين أولا، ثم الكبد والأمعاء والبنكرياس.

ويكي عرب