وفيات الاحد 26-5-2019 الضمان: العمل الأقدم لتحديد راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة رجل أعمال أردني يكسب قضية بالإمارات قيمتها 5ر24 مليون درهم.. تفاصيل اتفاقية بقيمة 10 ملايين دينار لتنفيذ تلفريك عجلون البدء بتنفيذ “وصلة طارق” ضمن “الباص السريع” بعد العيد الموافقة لـ6 شركات جديدة للنقل ذكي صور من حفل الاستقلال (شاهد) كتلة حارة جديدة منتصف الاسبوع العثور على جثة في غور الصافي الضريبة: نهاية أيار أخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات الاتصالات تحذر من رسائل احتيالية الملك ينعم على جامعة العلوم الإسلامية العالمية بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى حزبيون يناقشون سيناريوهات مستقبلية لتجربة اللامركزية الزراعة تنفي تفويض اراضي حرجية لشخصية عسكرية مهمة بالاسماء -الملك ينعم على مؤسسات وطنية ورواد عطاء وإنجاز بأوسمة ملكية بعيد الاستقلال 73 تحويل السير عن نفق المدينة الرياضية بعد تدهور مركبة الرزاز للملك : معكم وبكم نمضي متسلحين بوحدتنا الوطنية الملك يرعى احتفال المملكة الرسمي بعيد الاستقلال .. صور تجارة عمان: ترويج للمشروعات الاستثمارية الاردنية في تركيا "بالصور" عمان تتزين فرحا بالعيد العشرين لتسلم الملك سلطاته الدستورية وعيد الاستقلال
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-04-23 | 10:56 am

الحكومة تبحث عن النفط "رسميا..بعد طرح "جفرا " لقضية تطوير حقل حمزة والآبار المحفورة فيه!

الحكومة تبحث عن النفط "رسميا..بعد طرح "جفرا " لقضية تطوير حقل حمزة والآبار المحفورة فيه!

جفرا نيوز – حمزة الهلالات

حسمت الحكومة موضوع التوسع وتطوير حقول النفظ في حقل حمزة الواقع في البادية الشرقية بمحافظة المفرق ، حيث  تم اكتشاف النفظ في الثمانيات من القرن المنصرم .

وقرر مجلس الوزراء امس الموافقة على تلزيم شركة البترول الوطنية لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من تأهيل وتحسين البنية التحتية ومعالجة الوضع البيئي في حقل حمزة وصيانة مبنى المعيشة للعاملين في الموقع كمقاول خدمات للأعمال التي ستقوم بها وذلك من خلال توقيع (اتفاقية خدمات) لهذا الغرض.

 
كما قرر المجلس تلزيم شركة البترول الوطنية تنفيذ أعمال المرحلة الثانية لتطوير الإنتاج من الآبار المحفورة في الحقل وذلك من خلال توقيع (اتفاقية خدمات وتشغيل) حسب الأصول.

 
وكان مجلس الوزراء قرر بتاريخ 15/ 1/ 2018 تلزيم شركة البترول الوطنية تنفيذ المرحلة الأولى (مرحلة التقييم الأولي للقدرات الإنتاجية لآبار حقل حمزة) وفتح حساب بنكي خاص لتغطية كلف المرحلة الثانية اللازمة لزيادة إنتاجية الحقل.
 
ويأتي هذا القرار ، كون شركة البترول الوطنية هي الشركة الوطنية الوحيدة التي تمتلك المعدات اللازمة والخبرات الكافية لتنفيذ اعمال تأهيل وتحسين البنية التحتية واعمال تطوير الانتاج في حقل حمزة ولأنها على علم بكل تفاصيل الحقل والجدوى الاقتصادية من تطوير الإنتاج فيه.

 
يشار الى ان وكالة "جفرا نيوز" قد استضافت خبير النفط والطاقة زهير صادق في مقابلة موسعة وقد صرح عن وجود نفط حيث أكد الصادق، أن نفط بئر السرحان ( 4 ) يعتبر من أجود أنواع النفط في العالم و أن (برأيه و بحسب الدراسات و التقارير التي معه) حقل السرحان حقلا واعدا حيث أنه بالإمكان استخراج ( 1.5) مليار برميل من النفط علما أن هذا البئر قد انتج 20 برميل يوميا.

 
واوضح صادق أن الوزن النوعي للنفط هو (43) درجة بمقياس معهد النفط الأمريكي حيث أن نسبة الكبريت فيه اقل من (0.5) % بينما تترواح نسبة الكبريت في (54) % من نفط الشرق الأوسط من (1- 2) ٪ لهذا يطلق عليه (Sweet oil)
 
 
وبين إن هناك تقرير يحتفظ فيه يتعلق بهذا البئر يفيد أن هذا البئر قد اتلف اتلافا تاما اثناء العمل وان التقرير ينصح بالعمل على صيانته حتى يتم الحفاظ عليه وعلى إنتاجيته الا أن الجهات المختصة لم تعمل بهذه النصيحة حتى الان ولم يسعوا الى صيانته منذ اكتشافه في 25-8-1988.

 
من جانب اخر اشار الصادق إلى وجود ( 4 ) تريليون متر مكعب من الغاز المصاحب ننتج منه ( 600 ) مليار قدم مكعب في حال تم رصد أموال الى وزارة الطاقة تكفي لاستخراج النفط بأيدي وطنية و كفاءات عالية لاستخراجه بالطرق غير التقليدية ، موضحا أن هذه الطرق غير التقليدية تحتاج مالا أكثر من الطرق التقليدية إلا انه يجب اللجوء إليها في هذه الحالة لأن النفط مضغوط و يحتاج عمليات حفر و تكسير لاستخراجه.

حسب الوصف العلمي الذي أفاد به الخبير (Horizontal Drilling and Fracturing).
ما بالنسبة الى حقل حمزة في منطقة الازرق فان هناك من 9 الى 10 تراكيب جيولوجية وعندي تقارير ودراسات قدمها بروفسورية مشهود لهم منهم البروفسور زياد بيضون قال في دراسته عن حقل حمزة عام 1985 ان الحقل كان ينتج من 2000 إلى 2500 برميل نفط يومياً وانا عندي تقارير عن الابار التي حفرت في حقل حمزة مثلا بئر حمزة رقم 17 كان ينتج يوميا من 450 إلى 500 برميل اما الان فان حقل حمزة ينتج 12 برميل في اليوم لانهم لا يقومون باي عمل صيانة للابار وأسباب أخرى غيرها .
و على الصعيد الأخر طالب الصادق من الحكومة أن لا تعتمد على الشركات الأجنبية بالإشراف على استخراج النفط و أن هذه الشركات هي اما شركات وهمية، و اما شركات لها أهداف سياسية من شأنها أن تعود بالضرر على الوطن و المواطن. قد تم اكتشاف أوّل حقٍل للنفط في الأردن في البادية الشرقيّة القريبة من المفرق سمي بحقل "حمزه"، وذكرت الدراسات المختصة أنّ كمية المخزون النفطي في حقل حمزه تتراوح مابين 15 ــ22 مليون برميل، وكان إنتاج هذا الحقل عند بداية اكتشافه عام 1985 يقع ما بين 2000 ــ 2500 برميل يومياً، إلا أنّ إنتاج هذا البئر انخفض بشكلٍ مفاجئ حيث لم يعد ينتج أكثر من 20 برميلاً يوميّاً. ومع استمرار عمليّة البحث عن النفط في الأردن تم اكتشاف حقلٍ آخر في منطقة وادي السرحان، وحسب رأي الخبراء يُعتبر النفط المكتشف في منطقة وادي السرحان من أفضل أنواع النفط إذ إنّه من النوع الخفيف، كما تنخفض به نسبة الكبريت. حقل الغاز في منطفة الريشة