أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا خط الفقر 100 دینار للفرد شهریا احباط تهريب 226 كرتونة دخان تحتوي 11300 كروز الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك خوري يدعو للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة احتراق مركبة في شارع عبدالله غوشة- صور الملك لياقوت الطراونة: واصلي بنيتي العميد الحياري : الامن العام قوي ولا نعيش في مجتمع مثالي ويجب تغليظ عقوبات الجرائم الإلكترونية-صور ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم العميد الحياري: كشف 64 قضية قتل من اصل 65 قضية تم تسجيلها منذ بداية العام العميد القطارنة ملحقا عسكريا في لندن التبليغات القضائية عبر "الرسائل النصية والبريد الالكتروني" منتصف ايلول المقبل وزير الصحة يوعز بتحويل مرضى القلب "القسطرة" في الزرقاء الحكومي وفيصل للمستشفيات الخاصة الخارجية تتابع اعتقال مواطن اردني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالفيديو .. الملك يصل لعجلون و يضع حجر الأساس لمشروع التلفريك أردنيون يطلقون صفحة لدعوة المصابين بالاكتئاب للتجمع ! الحكومة توافق على تبرّع "الأمانة" بمبلغ مليونيّ دينار لدعم التجّار المتضرّرين جرّاء الأمطار 45% من الاردنيين يفكرون بالهجرة و27% من الشباب الاردني سعى لذلك ! 6 جرائم قتل أسرية بحق النساء و الفتيات خلال شهر تموز 2019 - تفاصيل القبض على مطلوب لاشتراكه بعصابات دولية لتجارة المخدرات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-04-23 | 10:56 am

الحكومة تبحث عن النفط "رسميا..بعد طرح "جفرا " لقضية تطوير حقل حمزة والآبار المحفورة فيه!

الحكومة تبحث عن النفط "رسميا..بعد طرح "جفرا " لقضية تطوير حقل حمزة والآبار المحفورة فيه!

جفرا نيوز – حمزة الهلالات

حسمت الحكومة موضوع التوسع وتطوير حقول النفظ في حقل حمزة الواقع في البادية الشرقية بمحافظة المفرق ، حيث  تم اكتشاف النفظ في الثمانيات من القرن المنصرم .

وقرر مجلس الوزراء امس الموافقة على تلزيم شركة البترول الوطنية لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من تأهيل وتحسين البنية التحتية ومعالجة الوضع البيئي في حقل حمزة وصيانة مبنى المعيشة للعاملين في الموقع كمقاول خدمات للأعمال التي ستقوم بها وذلك من خلال توقيع (اتفاقية خدمات) لهذا الغرض.

 
كما قرر المجلس تلزيم شركة البترول الوطنية تنفيذ أعمال المرحلة الثانية لتطوير الإنتاج من الآبار المحفورة في الحقل وذلك من خلال توقيع (اتفاقية خدمات وتشغيل) حسب الأصول.

 
وكان مجلس الوزراء قرر بتاريخ 15/ 1/ 2018 تلزيم شركة البترول الوطنية تنفيذ المرحلة الأولى (مرحلة التقييم الأولي للقدرات الإنتاجية لآبار حقل حمزة) وفتح حساب بنكي خاص لتغطية كلف المرحلة الثانية اللازمة لزيادة إنتاجية الحقل.
 
ويأتي هذا القرار ، كون شركة البترول الوطنية هي الشركة الوطنية الوحيدة التي تمتلك المعدات اللازمة والخبرات الكافية لتنفيذ اعمال تأهيل وتحسين البنية التحتية واعمال تطوير الانتاج في حقل حمزة ولأنها على علم بكل تفاصيل الحقل والجدوى الاقتصادية من تطوير الإنتاج فيه.

 
يشار الى ان وكالة "جفرا نيوز" قد استضافت خبير النفط والطاقة زهير صادق في مقابلة موسعة وقد صرح عن وجود نفط حيث أكد الصادق، أن نفط بئر السرحان ( 4 ) يعتبر من أجود أنواع النفط في العالم و أن (برأيه و بحسب الدراسات و التقارير التي معه) حقل السرحان حقلا واعدا حيث أنه بالإمكان استخراج ( 1.5) مليار برميل من النفط علما أن هذا البئر قد انتج 20 برميل يوميا.

 
واوضح صادق أن الوزن النوعي للنفط هو (43) درجة بمقياس معهد النفط الأمريكي حيث أن نسبة الكبريت فيه اقل من (0.5) % بينما تترواح نسبة الكبريت في (54) % من نفط الشرق الأوسط من (1- 2) ٪ لهذا يطلق عليه (Sweet oil)
 
 
وبين إن هناك تقرير يحتفظ فيه يتعلق بهذا البئر يفيد أن هذا البئر قد اتلف اتلافا تاما اثناء العمل وان التقرير ينصح بالعمل على صيانته حتى يتم الحفاظ عليه وعلى إنتاجيته الا أن الجهات المختصة لم تعمل بهذه النصيحة حتى الان ولم يسعوا الى صيانته منذ اكتشافه في 25-8-1988.

 
من جانب اخر اشار الصادق إلى وجود ( 4 ) تريليون متر مكعب من الغاز المصاحب ننتج منه ( 600 ) مليار قدم مكعب في حال تم رصد أموال الى وزارة الطاقة تكفي لاستخراج النفط بأيدي وطنية و كفاءات عالية لاستخراجه بالطرق غير التقليدية ، موضحا أن هذه الطرق غير التقليدية تحتاج مالا أكثر من الطرق التقليدية إلا انه يجب اللجوء إليها في هذه الحالة لأن النفط مضغوط و يحتاج عمليات حفر و تكسير لاستخراجه.

حسب الوصف العلمي الذي أفاد به الخبير (Horizontal Drilling and Fracturing).
ما بالنسبة الى حقل حمزة في منطقة الازرق فان هناك من 9 الى 10 تراكيب جيولوجية وعندي تقارير ودراسات قدمها بروفسورية مشهود لهم منهم البروفسور زياد بيضون قال في دراسته عن حقل حمزة عام 1985 ان الحقل كان ينتج من 2000 إلى 2500 برميل نفط يومياً وانا عندي تقارير عن الابار التي حفرت في حقل حمزة مثلا بئر حمزة رقم 17 كان ينتج يوميا من 450 إلى 500 برميل اما الان فان حقل حمزة ينتج 12 برميل في اليوم لانهم لا يقومون باي عمل صيانة للابار وأسباب أخرى غيرها .
و على الصعيد الأخر طالب الصادق من الحكومة أن لا تعتمد على الشركات الأجنبية بالإشراف على استخراج النفط و أن هذه الشركات هي اما شركات وهمية، و اما شركات لها أهداف سياسية من شأنها أن تعود بالضرر على الوطن و المواطن. قد تم اكتشاف أوّل حقٍل للنفط في الأردن في البادية الشرقيّة القريبة من المفرق سمي بحقل "حمزه"، وذكرت الدراسات المختصة أنّ كمية المخزون النفطي في حقل حمزه تتراوح مابين 15 ــ22 مليون برميل، وكان إنتاج هذا الحقل عند بداية اكتشافه عام 1985 يقع ما بين 2000 ــ 2500 برميل يومياً، إلا أنّ إنتاج هذا البئر انخفض بشكلٍ مفاجئ حيث لم يعد ينتج أكثر من 20 برميلاً يوميّاً. ومع استمرار عمليّة البحث عن النفط في الأردن تم اكتشاف حقلٍ آخر في منطقة وادي السرحان، وحسب رأي الخبراء يُعتبر النفط المكتشف في منطقة وادي السرحان من أفضل أنواع النفط إذ إنّه من النوع الخفيف، كما تنخفض به نسبة الكبريت. حقل الغاز في منطفة الريشة

 
 
ويكي عرب