العسعس يبحث مع وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني متابعة مخرجات مؤتمر مبادرة لندن 2019 الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي كناكرية: نمو التجارة الإلكترونية إلى 290 مليون دينار، والرزاز سيشكل لجنة وطنية لبحث ملف الدخان فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء وزير العمل ملتزمون في تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج وصول طائرات مساعدات كويتية للاجيئن السوريين الصفدي: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أساس الصراع في المنطقة عطل في كيبل في البحر الاحمر يؤثر على سرعة الانترنت والخدمات المقدمة بالاردن الملكية تتيح لمسافريها استخدام أجهزتهم الذكية أثناء الطيران الخارجية تدين استمرار الانتهاكات الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى وتطالب بالوقف الفوري لجميع الاستفزازات التي تحدث وفاة و3 إصابات بحادث تصادم في المفرق السبول: 40% من الادوية المسجلة في الاردن سعرها اقل من 5 دنانير وزيرا الداخلية والتربية والتعليم يناقشان اجراءات عقد امتحانات التوجيهي 33 ألف أردنية يحصلن على رواتب تقاعدية من الضمان الاردنيون بالمركز الرابع عالمياً بعدد المصابين بـ"الربو" ..تفاصيل وفيات الاحد 26-5-2019 الضمان: العمل الأقدم لتحديد راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة رجل أعمال أردني يكسب قضية بالإمارات قيمتها 5ر24 مليون درهم.. تفاصيل اتفاقية بقيمة 10 ملايين دينار لتنفيذ تلفريك عجلون
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2019-04-23 | 11:39 am

كم تبلغ قيمة المنزل الذي يمكنك شراؤه كمواطن إماراتي

كم تبلغ قيمة المنزل الذي يمكنك شراؤه كمواطن إماراتي

جفرا نيوز - إذا كنت مواطناً إماراتياً وترغب في الحصول على قرض المواطنين لشراء عقار، فسوف يتعين عليك دفع مقدم للرهن العقاري تصل قيمته إلى 20 بالمائة من ثمن المنزل ولكن يجب الانتباه إلى وجود تكاليف إضافية ستضطر إلى دفعها بمعزل عن النفقات التقليدية للقرض، كما ستكون مطالباً بالإفصاح عن ديونك الأخرى عندما تبدأ في التخطيط لميزانيتك قبيل التقدم للحصول على قرض عقاري وبالنظر إلى تعدد العوامل المؤثرة في هذا الشأن، دعنا نتحدث قليلاً عن قيمة المنزل الذي تعتقد أنه يمكنك شراؤه مقارنة بمقدرتك الفعلية.

سنستعين في هذا المثال بصديقنا الافتراضي زايد، والذي سنتابع رحلته للحصول على احدى باقات التمويل العقاري للمواطنين. دعنا نفترض أن الدخل الشهري لزايد يبلغ 25 ألف درهم وأنه يرغب في شراء منزل بقيمة مليون درهم.


 

الديون والنفقات


سيحتاج زايد قبل إعداد ميزانيته إلى تحديد مقدار ديونه الحالية. يأخذ مقدمو قروض الرهن العقاريفي الإمارات هذه الديون في الاعتبار عند معالجة طلبات عملائهم. لماذا؟ لأن المقرض لن يوافق على أي قروض عقارية للمشترين الذين تزيد قيمة أقساط الرهن العقاري عن 25 بالمائة من دخلهم الشهري. بعبارة أخرى، يحسب المقرض نفقاتك مقابل دخلك وما يتبقى هو الوعاء الذي ستسدد منه أقساط الرهن العقاري.

وتشمل الديون في هذا الإطار كل من قروض السيارة والقروض الشخصية ومستحقات البطاقة الائتمانية. لنفترض أن القسط الشهري الذي يدفعه زايد لسداد ثمن السيارة هو 2000 درهم، والقسط الشهري لبطاقته الائتمانية 500 درهم، بجانب دفعات شهرية لسداد قرض شخصي بقيمة 1000 درهم إذا أضفنا إلى ذلك القسط الشهري للقرض العقاري الذي سيدفعه زايد، والذي سيصل إلى 5,601 درهم عندما يكون سعر المنزل 1,000,000 درهم.

في هذا المثال، سيتبقى لزايد 21 ألف درهم من دخله بعد خصم مصاريف سداد الديون ولكن في هذه الحالة ستتجاوز دفعات الرهن العقاري، والبالغ قيمتها 5,601 درهم، نسبة الـ 25 بالمائة من الدخل الشهري. يجب ألا تزيد قيمة قسط الرهن العقاري عن 5375 درهم كي تنسجم مع النسبة المطلوبة، وبالتالي قد يرفض البنك منح زايد القرض الذي يريده، بعبارة أخرى، سيكون من الضروري تسوية ديونك قبل التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري حتى تستطيع الوفاء بالشروط المتعلقة بنسبة الدخل إلى الدين الشخصي.

الرسوم والتكاليف الإضافية

هناك رسوم أخرى مرتبطة بشراء المنزل ولكن لا يغطيها القرض العقاري، مثل:

رسوم دائرة الأراضي

تتقاضى دائرة الأراضي رسوم عند شراء منزل في نطاق ولاية اختصاصها. وتصل هذه النسبة إلى 4% من إجمالي ثمن الشراء، وبالتالي ستبلغ قيمتها في مثال زايد المذكور أعلاه 40,540 درهم.

رسوم التسجيل

تصل قيمة رسوم تسجيل المنزل إلى نحو 0.4%، وهو ما سيضيف أعباء إضافية على زايد بنحو 4,000 درهم.

تسجيل الرهن العقاري

هناك تكاليف أخرى مرتبطة بتسجيل القرض العقاري ذاته، والتي تصل إلى 0.2% من إجمالي قيمة القرض. وفي المثال المذكور، سيدفع زايد تكاليف إضافية تصل إلى 2,010 درهم.

رسوم الوكيل العقاري

تصل قيمة العمولة التي يتقاضاها الوكيل أو السمسار العقاري إلى 2% من سعر الشراء، أي نحو 21,000 درهم في المثال أعلاه.

التقييم

ستحتاج أيضاً إلى دفع رسوم إضافية عن تقييم المنزل الذي تريد شراؤه بمجرد الموافقة على طلبك للحصول على قرض عقاري. وتستحق هذه الرسوم عندما يبدأ المشتري في الدخول بمفاوضات مع البائع، بينما تتحدد قيمتها على أساس التقييم الذي تجريه جهة الإقراض، والتي من الوارد أيضاً أن ترفض منح القرض إذا ارتأت أن تثمين العقار مبالغاً فيه ولا يعكس سعره الحقيقي. وبشكل عام تصل نسبة رسوم التقييم إلى 0.315% من سعر المنزل، أي 3,150 درهم في المثال المذكور.

إذا جمعنا كافة هذه الرسوم، سنكتشف أن زايد مطالب بدفع تكاليف إضافية تصل إلى 70,700 درهم عند الرغبة في شراء منزل بقيمة مليون درهم وبطبيعة الحال لا يغطي القرض العقاري هذه الرسوم، وبالتالي سيحتاج زايد إلى تدبير هذا المبلغ لسداد التكاليف الإضافية حتى قبل أن يبدأ رحلته في البحث عن المنزل المناسب.