العسعس يبحث مع وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني متابعة مخرجات مؤتمر مبادرة لندن 2019 الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي كناكرية: نمو التجارة الإلكترونية إلى 290 مليون دينار، والرزاز سيشكل لجنة وطنية لبحث ملف الدخان فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء وزير العمل ملتزمون في تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج وصول طائرات مساعدات كويتية للاجيئن السوريين الصفدي: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أساس الصراع في المنطقة عطل في كيبل في البحر الاحمر يؤثر على سرعة الانترنت والخدمات المقدمة بالاردن الملكية تتيح لمسافريها استخدام أجهزتهم الذكية أثناء الطيران الخارجية تدين استمرار الانتهاكات الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى وتطالب بالوقف الفوري لجميع الاستفزازات التي تحدث وفاة و3 إصابات بحادث تصادم في المفرق السبول: 40% من الادوية المسجلة في الاردن سعرها اقل من 5 دنانير وزيرا الداخلية والتربية والتعليم يناقشان اجراءات عقد امتحانات التوجيهي 33 ألف أردنية يحصلن على رواتب تقاعدية من الضمان الاردنيون بالمركز الرابع عالمياً بعدد المصابين بـ"الربو" ..تفاصيل وفيات الاحد 26-5-2019 الضمان: العمل الأقدم لتحديد راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة رجل أعمال أردني يكسب قضية بالإمارات قيمتها 5ر24 مليون درهم.. تفاصيل اتفاقية بقيمة 10 ملايين دينار لتنفيذ تلفريك عجلون
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2019-04-23 | 04:19 pm

هميسات: التهريب من المناطق الحرة 0%..وتلفريك عجلون يقدر بـ(10)ملايين وفرص عمل بانتظار الاردنيين (صور)

هميسات: التهريب من المناطق الحرة 0%..وتلفريك عجلون يقدر بـ(10)ملايين وفرص عمل بانتظار الاردنيين (صور)

جفرا نيوز - رزان عبد الهادي - تصوير : محمد الجندي

اقيم اليوم الثلاثاء في المنطقة الحرة التابعة لمطار الملكة علياء الدولي مؤتمر صحفي للمجموعة الاردنية للمناطق الحرة والتنموية لـ"التوجهات الاستراتيجية الجديدة للمجموعة" ، و بدأ رئيس مجلس ادارة المجموعة خلف هميسات المؤتمر بالقول أن المناطق الحرة والمناطق التنموية تشكل وجهة رئيسية لريادة الاعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية وأن المناطق الحرة تساهم بدعم الاقتصاد الوطني وأن صادرات المناطق الحرة الاردنية على شكليها العامة والخاصة شكلت خلال العام الماضي حوالي 57% بما يعادل 3 مليار دينار أردني .

و أضاف هميسات أنه تم انشاء منطقة حرة جديدة في مطار الملكة علياء الدولي نظرا للطلب المتزايد على الاستثمار في المنطقة الحرة المطار ، و على مساحة تقدر بحوالي (1000) دونم و هي جاهزة تماما و سيتم افتتاحها رسميا في منتصف العام الحالي ، و نسبة الاشغال فيها حتى اللحظة 25% ما يبشر بالخير . ومن المتوقع ان تستقطب هذه المنطقة حجم استثمارات يقدر بحوالي 380 مليون دينار و فرص عمل تقدر بحوالي 3500 فرصة عمل مباشرة و 4000 فرصة عمل غير مباشرة. وبهذا السياق تعلن المجموعة عن اطلاق السعر التحفيزي لتشجيع الاستثمار بالمنطقة الحرة الجديدة حيث تم اعتماد تخفيض الاجور بنسبة تتراوح بين 33-40% اعتبارا من الشهر الحالي.

وبين أن نسبة التهرب في المناطق الحرة تكاد تكون 0% نظرا للجهود الكبيرة المبذولة لذلك حيث تعمل المجموعة على توفير مستوى امن وضبط للتهرب والمخالفات في كافة المناطق الحرة حيث تم طرح عطاء كاميرات المراقبة في المناطق الحرة و تم اعداد و تم تعزيز المنطقة بعدد اضافي من رجال الأمن . x-rayجهاز متطلبات تركيب

فيما تنوي المجموعة تقديم المزيد من التسهيلات لغايات تحفيز الاستثمار وتطوير الاراضي الواقعة بمنطقة البحر الميت من ضمنها العرض التحفيزي للاستثمار في منطقة البحرالميت المتضمن تخفيض الايجار السنوي بنسبة تصل الى 50% وذلك خلال العام الحالي. ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات الاجمالية في منطقة البحر الميت خلال الخمسة اعوام القادمة الى مليار اضافة الى توفير 6000 غرفة فندقية في عام 2025 اضافة الى ما يقارب 8000 فرصة عمل.

الى ذلك ستقوم المجموعة قريبا باطلاق حزمة من الفرص الاستثمارية في منطقة البحر الميت ، ومن المتوقع اقامة مشروع مطل سويمة ويهدف المشروع الى توفير موقع للاكشاك والمحال التجارية بشكل سوق شعبي مطل على البحر الميت ويحتوي على 80 دكان صغير بالاضافة الى مطعم و مقهيين وغيرهم..اضافة الى مشروع الشاطىء السياحة العام ويهدف الى توفير شاطىء عام مخدوم بالبنية التحتية والفوقية المناسبة للاستخدام ويحتوي ساحة مطاعم وملاعب اطفال و غيرهم..


من ناحية اخرى ، قال هميسات أن اعلان الشركة العالمية الفائزة بعطاء مشروع تلفريك عجلون سيكون خلال ايام معدودة و أن مسافة التلفريك تقدر بحوالي 3 كم قابلة للتمديد مستقبلا فيما تقدر تكلفة المشروع بحوالي 10 مليون دينار.

يشار أن مدة تنفيذ المشروع 18 شهرا ويشمل المشروع موقع محطتي التلفريك و محلات تجارية متنوعة ومطاعم ومقاهي .ومن المتوقع أن يشكل هذا المشروع نقطة بداية للتطوير السياحي في المنطقة التنموية وكمحفز لباقي المشاريع السياحية .

بدوره دعا هميسات وسائل الاعلام للترويج لمشاريع المناطق الحرة والتنموية لما لهم من دور فاعل في توفير فرص عمل ومحاربة الفقر و البطالة .