أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا خط الفقر 100 دینار للفرد شهریا احباط تهريب 226 كرتونة دخان تحتوي 11300 كروز الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك خوري يدعو للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة احتراق مركبة في شارع عبدالله غوشة- صور الملك لياقوت الطراونة: واصلي بنيتي العميد الحياري : الامن العام قوي ولا نعيش في مجتمع مثالي ويجب تغليظ عقوبات الجرائم الإلكترونية-صور ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم العميد الحياري: كشف 64 قضية قتل من اصل 65 قضية تم تسجيلها منذ بداية العام العميد القطارنة ملحقا عسكريا في لندن التبليغات القضائية عبر "الرسائل النصية والبريد الالكتروني" منتصف ايلول المقبل وزير الصحة يوعز بتحويل مرضى القلب "القسطرة" في الزرقاء الحكومي وفيصل للمستشفيات الخاصة الخارجية تتابع اعتقال مواطن اردني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالفيديو .. الملك يصل لعجلون و يضع حجر الأساس لمشروع التلفريك أردنيون يطلقون صفحة لدعوة المصابين بالاكتئاب للتجمع ! الحكومة توافق على تبرّع "الأمانة" بمبلغ مليونيّ دينار لدعم التجّار المتضرّرين جرّاء الأمطار 45% من الاردنيين يفكرون بالهجرة و27% من الشباب الاردني سعى لذلك ! 6 جرائم قتل أسرية بحق النساء و الفتيات خلال شهر تموز 2019 - تفاصيل القبض على مطلوب لاشتراكه بعصابات دولية لتجارة المخدرات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-04-24 | 12:01 pm

ما هي اسباب عدم امتلاء سدود شمال المملكة .. ؟

ما هي اسباب عدم امتلاء سدود شمال المملكة .. ؟

جفرا نيوز - قال رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية في لواء الكورة بمحافظة اربد والباحث والخبير البيئي الدكتور احمد جبر الشريدة   ان سدود محافظة اربد الثلاثة : سد الوحدة، العرب ، شرحبيل بن حسنة( زقلاب ) لم تمتلئ بمياه الأمطار بالرغم من وفرة الموسم المطري لاسباب عديدة ذات صلة بعدم حدوث هطول مطري متواصل لمدة ثلاثة ايام وبالتالي لم يحدث جريان سطحي بالموسم المطري الحالي باتجاه السدود.

واضاف الشريدة "صحيح أن الموسم المطري الحالي في محافظة اربد قد فاق 135% من المعدل العام السنوي ولكن لا ننسى سنوات الجفاف المستمرة من عدة سنوات" .

واوضح ان عدد الأيام الممطرة في معظم المنخفضات الجوية التي قدمت للمملكة خلال الموسم المطري كانت يوم واحد ومن 24 ساعة إلى 30 ساعة باستثناء منخفض يوم 2019/3/30 الذي استمر 72 ساعة الأمر الذي ترتب عليه عدم وجود الفائض بكميات كبيرة من المياه لكي تعمل على حدوث الجريان السطحي لمياه الأمطار وبالتالي وصولها لمناطق التخزين في السدود .

وبين الدكتور الشريدة ان حدون الجريان السطحي الفعال بحاجة إلى منخفض جوي يستمر أكثر من ثلاث أيام متواصلة أو أكثر وهو لم يحدث إلا مرة واحده طوال الموسم المطري الحالي .

وزاد ان كثافة الغطاء الغابي في معظم مناطق التزويد الجوفي في المحافظة وجفاف الأودية الدائمة الجريان (سابقا ) الرافدة للسدود وجفاف العيون المائية والينابيع الرادفة للسدود كان له دور اضافي في عدم امتلاء سدود محافظة اربد الثلاثة.
الدستور
ويكي عرب