الحكومة : الإجراءات التي اتخذت للحدّ من عمليّات التهريب تشمل جميع المعابر البرية والبحرية والجوية مصدر رسمي ينفي وفاة مواطن بغاز مسيل للدموع اصابة ٣ من مرتبات الدفاع المدني بتدهور آلية توقيف نقيب المهندسين الاسبق عزام الهنيدي المياه و(الديسي )تنفيان( فبركة) المستحقات المالية وتؤكدان وقف الضخ بسبب اعتداء الملك يهنئ البرهان بتوليه رئاسة المجلس السيادي بالسودان جمعية انتاج لوزير الاقتصاد الرقمي والريادة: هذا لم يحدث مطلقا فرق ميدانية للتربية منع ادخال أكثر من كروز دخان ضبط مُتلاعب بعداد تكسي الحرارة ترتفع بشكل لافت الجمعة ضبط سارق 12 منزلا وعربي اشترك بسلب مبلغ مالي مواصفة السجائر الإلكترونية لم تنجز بعد إسرائيل تعتقل أردنية بعد ورود عدة شكاوى , غوشة تتفقد عددًا من مديريات أمانة عمّان بتوجيهات ملكية.. اللواء الحنيطي يوعز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة القوات المسلحة تشيع جثمان اللواء المتقاعد صابر المهايره ولي العهد: الزرقاء غالية علينا وأحب أن أراها بأحلى صورة ويجب معالجة الأوضاع البيئية فيها هذه المناطق ستنقطع عنها المياه في العاصمة والزرقاء والرصيفة لـ(5) ايام- تفاصيل ! البطاينة: تسفير (4890) عاملا تم ضبطهم من أصل (7952) مخالف - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأربعاء-2019-05-01 | 03:25 pm

طلبة من جامعة الزرقاء يزورون بورصة عمان

طلبة من جامعة الزرقاء يزورون بورصة عمان


جفرا نيوز - قامَ وفدٌ طلابي من جامعةِ الزرقاء / كليةِ الإقتصادِ و العلومِ الإداريةِ، قسمِ العلومِ المالية و المصرفية برفقة الأكاديمي و خبير الأسواقِ الماليةِ و إدارةِ مخاطرِ الأزمات الدكتور "محمد علي الظهراوي" بزيارةِ بورصةِ عمان للأوراقِ المالية.

إذ قامَ الدكتور الظهراوي بترتيبِ الزيارةِ تلك بهدفِ ربطِ العمليةِ التعليميةِ بالواقعِ العملي، فيما يخصُ مادةِ الأسواقِ الماليةِ و آلياتِ التداول، و بعدَ قيامِ الطلبة بالتعرفِ على مؤسساتِ سوق رأس المال الأردني, قاموا بطرحِ مجموعةٍ من الأسئلة فيما يخصُ دورِ رئيس الوزراء بالإشرافِ على هيئةِ الأوراقِ المالية و دور الهيئة في تنظيمِ و مراقبةِ عملياتِ التداول, و دورِ المركز في عملياتِ التقاصِ و التسوية و نقلِ ملكيةِ الأوراقِ المالية.

كما و قامَ الطلبة بالإستفسار حولَ الوضعِ الحالي للبورصة, و إفتقارها للأدواتِ المالية المبتكرة كعقودِ المشتقاتِ مثلاً و الأسهمِ الممتازة، و بعدَ الإجابةِ عن هذهِ الأسئلةِ من قبلِ الدكتورة ملاك, والدكتورة لنا و المدير التنفيذي لمركزِ الإيداع الأستاذ ناصر خليل.

ونوهَ الخبير الظهراوي إلى أن نتائجِ بحثه الأخير في مؤتمرِ جامعةِ هارفرد الأمريكية، أشارت إلى أنه على الرغمِ من تمركزِ المملكةِ الأردنية الهاشمية في منطقةٍ مشتعلةٍ بالحروبِ و الإضطراباتِ السياسيةِ إلا أن الإستقرارِ السياسي للأردن جعلَ من بورصةِ عمان بيئةٍ إستثماريةٍ آمنة تستحقُ بأن تكون الوجهةِ الأساسيةِ لإستثماراتِ العربِ و الأجانب و حرب العراق خير دليل على ذلك.

وأشار إلى سببِ الضعفِ الحالي في البورصة هو عدمِ وجودِ صناعِ سوقٍ بالمعنى الحقيقي كما هوَ الحالِ في بورصاتِ الدولِ المتقدمة, وذلكَ ناهيكَ عن ضعفِ البورصة في نشرِ الوعي الإستثماري و الإدخاري لتشجيعِ المواطنين على زيادةِ مدخراتهم و توجيهها نحوَ شركاتٍ ذات مراكزٍ مالية جيدة.

وعليه أضافَ الدكتور الظهراوي أنَ زياراتِ الطلبة تسهمُ و لحدٍ معين في نشرِ الوعي المالي و الإستثماري واللذان يعتبران بمثابةِ عاملاً هاماً لتطوير الأسواقِ المالية، و نظراً لخبرةِ الظهراوي بالفوركس و البورصاتِ العالمية و تفاعلِ الوفدِ الطلابي مع محاضرين البورصة.

أشادَ المحاضرين بأداءِ طلابِ كلية الإقتصادِ في جامعةِ الزرقاء, إذ أنهُ مقارنةً بالجامعاتِ الأردنية تمَ إعتبارهم على أنهم من أفضلِ الوفودِ الطلابية التي زارت البورصة نظراً لمعرفتهم الكافيةِ بالأسواقِ الماليةِ و آلياتِ التداول.

و في نهايةِ الزيارة قامَ الدكتور الظهراوي بتكريمِ بورصةِ عمان للأوراقِ المالية بدرعِ تذكاري بإسمِ جامعةِ الزرقاء.

ويكي عرب