الخارجية: لم نتسلم أسباب استثناء الأردن من القائمة البريطانية تعليق جميع فعاليات مهرجان صيف عمان هذا العام تفاصيل جديدة عن حالة الوفاة العاشرة وفاة ستيني متأثرا بإصابته بفيروس كورونا في مستشفى الأمير حمزة التربية: احتساب اجرة الوقت الاضافي للعاملين في امتحان التوجيهي افتتاح الموسم الصيفي لنادي مدينة الامير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب تسجيل 11 اصابة بكورونا منها واحدة محلية هيئة الاعتماد تصدر شهادات امتحان الكفاءة الجامعية وقفة احتجاجية قرب السفارة الأميركية ترفض “ضم الضفة” نسبة إشغال الفنادق الشاطئية في العقبة 95% نهاية الأسبوع أجواء حارة وجافة والحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي 7 درجات القيمة الصفرية لـ”بند الوقود” تخفض قيم فواتير الكهرباء بنسب ملحوظة الجمعة.. طقس صيفي حار نهارا ومعتدل ليلا العقبة: وقف العمل بقرار “10 دنانير لكل من يصطاد كلبا” 130 إصابة بتسرب المصنع .. والبطاينة يطلب التحقيق التربية: الانتهاء من تدقيق اجابات الرياضيات الادبي مجلس الخدمة المدنية يقر تعليمات جائزة الموظف المثالي والدليل الارشادي للتعاقب الوظيفي إنجاز 75% من الجدار الاستنادي لسيل الزرقاء احتراق مركبة ثم انفجارها في عمّان.. فيديو (3) اصابات بفيروس كورونا بينها 2 محلية و7 حالات شفاء
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأربعاء-2019-05-01 | 03:25 pm

طلبة من جامعة الزرقاء يزورون بورصة عمان

طلبة من جامعة الزرقاء يزورون بورصة عمان


جفرا نيوز - قامَ وفدٌ طلابي من جامعةِ الزرقاء / كليةِ الإقتصادِ و العلومِ الإداريةِ، قسمِ العلومِ المالية و المصرفية برفقة الأكاديمي و خبير الأسواقِ الماليةِ و إدارةِ مخاطرِ الأزمات الدكتور "محمد علي الظهراوي" بزيارةِ بورصةِ عمان للأوراقِ المالية.

إذ قامَ الدكتور الظهراوي بترتيبِ الزيارةِ تلك بهدفِ ربطِ العمليةِ التعليميةِ بالواقعِ العملي، فيما يخصُ مادةِ الأسواقِ الماليةِ و آلياتِ التداول، و بعدَ قيامِ الطلبة بالتعرفِ على مؤسساتِ سوق رأس المال الأردني, قاموا بطرحِ مجموعةٍ من الأسئلة فيما يخصُ دورِ رئيس الوزراء بالإشرافِ على هيئةِ الأوراقِ المالية و دور الهيئة في تنظيمِ و مراقبةِ عملياتِ التداول, و دورِ المركز في عملياتِ التقاصِ و التسوية و نقلِ ملكيةِ الأوراقِ المالية.

كما و قامَ الطلبة بالإستفسار حولَ الوضعِ الحالي للبورصة, و إفتقارها للأدواتِ المالية المبتكرة كعقودِ المشتقاتِ مثلاً و الأسهمِ الممتازة، و بعدَ الإجابةِ عن هذهِ الأسئلةِ من قبلِ الدكتورة ملاك, والدكتورة لنا و المدير التنفيذي لمركزِ الإيداع الأستاذ ناصر خليل.

ونوهَ الخبير الظهراوي إلى أن نتائجِ بحثه الأخير في مؤتمرِ جامعةِ هارفرد الأمريكية، أشارت إلى أنه على الرغمِ من تمركزِ المملكةِ الأردنية الهاشمية في منطقةٍ مشتعلةٍ بالحروبِ و الإضطراباتِ السياسيةِ إلا أن الإستقرارِ السياسي للأردن جعلَ من بورصةِ عمان بيئةٍ إستثماريةٍ آمنة تستحقُ بأن تكون الوجهةِ الأساسيةِ لإستثماراتِ العربِ و الأجانب و حرب العراق خير دليل على ذلك.

وأشار إلى سببِ الضعفِ الحالي في البورصة هو عدمِ وجودِ صناعِ سوقٍ بالمعنى الحقيقي كما هوَ الحالِ في بورصاتِ الدولِ المتقدمة, وذلكَ ناهيكَ عن ضعفِ البورصة في نشرِ الوعي الإستثماري و الإدخاري لتشجيعِ المواطنين على زيادةِ مدخراتهم و توجيهها نحوَ شركاتٍ ذات مراكزٍ مالية جيدة.

وعليه أضافَ الدكتور الظهراوي أنَ زياراتِ الطلبة تسهمُ و لحدٍ معين في نشرِ الوعي المالي و الإستثماري واللذان يعتبران بمثابةِ عاملاً هاماً لتطوير الأسواقِ المالية، و نظراً لخبرةِ الظهراوي بالفوركس و البورصاتِ العالمية و تفاعلِ الوفدِ الطلابي مع محاضرين البورصة.

أشادَ المحاضرين بأداءِ طلابِ كلية الإقتصادِ في جامعةِ الزرقاء, إذ أنهُ مقارنةً بالجامعاتِ الأردنية تمَ إعتبارهم على أنهم من أفضلِ الوفودِ الطلابية التي زارت البورصة نظراً لمعرفتهم الكافيةِ بالأسواقِ الماليةِ و آلياتِ التداول.

و في نهايةِ الزيارة قامَ الدكتور الظهراوي بتكريمِ بورصةِ عمان للأوراقِ المالية بدرعِ تذكاري بإسمِ جامعةِ الزرقاء.