الضمان: العمل الأقدم لتحديد راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة رجل أعمال أردني يكسب قضية بالإمارات قيمتها 5ر24 مليون درهم.. تفاصيل اتفاقية بقيمة 10 ملايين دينار لتنفيذ تلفريك عجلون البدء بتنفيذ “وصلة طارق” ضمن “الباص السريع” بعد العيد منذ ساعتين الموافقة لـ6 شركات جديدة للنقل ذكي صور من حفل الاستقلال (شاهد) كتلة حارة جديدة منتصف الاسبوع العثور على جثة في غور الصافي الضريبة: نهاية أيار أخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات الاتصالات تحذر من رسائل احتيالية الملك ينعم على جامعة العلوم الإسلامية العالمية بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى حزبيون يناقشون سيناريوهات مستقبلية لتجربة اللامركزية الزراعة تنفي تفويض اراضي حرجية لشخصية عسكرية مهمة بالاسماء -الملك ينعم على مؤسسات وطنية ورواد عطاء وإنجاز بأوسمة ملكية بعيد الاستقلال 73 تحويل السير عن نفق المدينة الرياضية بعد تدهور مركبة الرزاز للملك : معكم وبكم نمضي متسلحين بوحدتنا الوطنية الملك يرعى احتفال المملكة الرسمي بعيد الاستقلال .. صور تجارة عمان: ترويج للمشروعات الاستثمارية الاردنية في تركيا "بالصور" عمان تتزين فرحا بالعيد العشرين لتسلم الملك سلطاته الدستورية وعيد الاستقلال تنفيذ تلفريك عجلون في 18 شهرا وبكلفة 10 مليون دينار - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الثلاثاء-2019-05-06 | 01:18 pm

اتفاقية الغاز مع إسرائيل انتهت ولن تمر عبر مجلس النواب - تفاصيل

اتفاقية الغاز مع إسرائيل انتهت ولن تمر عبر مجلس النواب - تفاصيل

  جفرا نيوز - اعتبر مقرر لجنة الطاقة في مجلس النواب، موسى هنطش، أن اتفاقية الغاز بين المملكة وإسرائيل أصبحت في حكم المنتهية ولن تمر عبر المجلس.

وقال هنطش، في حديث لوكالة "سبوتنيك” الروسية نشر الأحد، إن "اتفاقية الغاز أصبحت بالنسبة لمجلس النواب في خبر كان، ولا أخفيك أن كثيرا من مؤسسات الدولة في هذا الاتجاه. لا أحد يجرؤ، لا رئيس الوزراء ولا وزيرة الطاقة، أن يقول إننا مع اتفاقية الغاز”.

وأوضح هنطش: "نعتبر في مجلس النواب أننا قمنا برد الاتفاقية ولا نقبلها بأي حال من الأحوال، لكن الآن إذا أردنا أن نناقش سنناقش حسب خطتنا استراتيجية الطاقة في الأردن، فاتفاقية الغاز عند المجلس وهو يدرسها. لن تمر الاتفاقية ولا بأي حال حتى من الناحية القانونية”.

وأشار مقرر لجنة الطاقة في مجلس النواب إلى أن المملكة "تمر بمرحلة مهمة جدا”، مبينا أن "الوضع السياسي” ليس في صالح الأردن، وأردف بالقول: "لذا يجب أن يكون لدينا موقف قوي نوجهه كرسالة للعدو الصهيوني ومن يدعمه بأننا لسنا خانعين. نرجو أن يتم اللجوء لهذا”.

وأبرمت شركة الكهرباء الأردنية، في عام 2016، مع شركة "نوبل إنيرجي” الأمريكية اتفاقية تسري في عام 2019 لاستيراد 40 في المئة من حاجة الأردن من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من إسرائيل، ويلقى هذا العقد رفضا شعبيا أردنيا منذ اليوم الأول لتوقيعه.

وفي نهاية مارس الماضي، رفض مجلس النواب  برئاسة المهندس عاطف الطراونة، خلال جلسة مناقشة عامة لموضوع الطاقة، بحضور هيئة الوزارة، "اتفاقية الغاز الطبيعي مع إسرائيل”، وطالب الحكومة بإلغائها.