الملك يغادر أرض الوطن في زيارة إلى الكويت الملك يزور هيئة الاتصالات الخاصة، ويجري اتصالا مع إحدى وحدات حرس الحدود عطلة رسمية السبت المقبل بمناسبة عيد الاستقلال الحكومة تحيل قضايا جديدة إلى "مكافحة الفساد" والنائب العام الفايز: الأردن لم ولن يتخلى عن نصرة القضية الفلسطينية بقيادة الملك عبد الله الرزاز : لأن خدمة المواطن مهمة للحكومة فقد "اعذر من انذر" (فيديو) تنقلات والحاقات لعدد من ضباط الامن العام - أسماء شقيقة المتهم بالإعتداء على الطبيبة روان تكشف تفاصيل الحادثة الاردن يصدر 2477 كتابا العام الماضي إغلاق مدخل دوار المدينة الرياضية للقادم من دوار الداخلية اشهار التجمع الوطني للتغيير بحضور عبيدات وغياب المصري ومراقبون "لا جديد في المضمون" ! - صور "بالصور" .. القبض على شخص بحوزته قطع اثرية يصل عمر بعضها الى الف عام حماد: قبضنا على ١٥٣ مطلوبا يوم الخميس ومستمرون بحملتنا الامنية اعادة (130) مليون دينار للخزينة في (7) أشهر ! - تفاصيل لماذا غاب طاهر المصري عن المؤتمر الصحفي لاطلاق "التجمع الوطني للتغير" لأول مرة منذ عام 2015 ..تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن المومني يرفض إجراء تسوية مالية بعد الحجز على مركبته! الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز كتلة "هوائية أفريقية" تؤثر على المملكة اعتبارًا من الأربعاء.. ودرجات الحرارة فوق الـ40 مئوية ..تفاصيل الملك يزور الكويت اليوم
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2019-05-09 | 11:32 am

"المشاقبة لجفرا" : صندوق المعونة الوطنية لم يفلس ونستغرب نشر مثل هذه الاخبار !

"المشاقبة لجفرا" : صندوق المعونة الوطنية لم يفلس ونستغرب نشر مثل هذه الاخبار !

 
جفرا نيوز - رزان عبد الهادي 

 نفى مدير عام صندوق المعونة الوطنية بالوكالة عمر مشاقبة ايقاف حالات التخصيص و قال ان تخصيص مستمر في جميع برامج الصندوق والمعونات الطارئة والمؤقتة والدائمة .

واستغرب المشاقبة من بعض التقارير التي تصدر عن الصندوق، حيث ان موازنته مرصودة لدى وزارة المالية ، وتقدر بـ 130مليون دينار وعلى من يشكك الاطلاع عليها . 

وبين انه حصل تأخير خلال الشهر الحالي فمرد ذلك الى الاستعدادت المكثفة لاطلاق اكبر برنامج حماية اجتماعية ،والذي اعلن عنه رسميا خلال حديث رئيس الوزراء عمر الرزاز . 

واوضح المشاقبة في حديث" لجفرا نيوز "ان الخدمات التي يقدمها الصندوق تنقسم الى : معونات مالية شهرية حيث تصرف للاسر الفقيرة يتراوح مقدارها ما بين (50- 200) دينار شهرياً للاسرة الواحدة ويتم تحديد مقدار المعونة الشهرية ومدة منحها وفقاً لفئة وعدد افراد الاسرة المستحقين للمعونة، وتبعاً لاوضاعها الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف المشاقبة ان الصندوق يقدم خدمة المعونات المالية الطارئة والطارئة العادية والمعونات المالية الفورية إضافة الى المعونات المالية للأسر المنكوبة من جراء الكوارث الطبيعية حيث ان مجموع الأسر المنتفعة من هذا البرنامج (100)الف أسرة، بمبلغ شهري وصل لـ (8) ملايين ونصف المليون دينار.

واكد على ان صندوق المعونة الوطنية يقوم بدعم برنامج التدريب المهني بهدف تأهيل وتدريب أبناء الأسر المنتفعة من الصندوق من القادرين على العمل والإنتاج وذلك تمهيداً لادماجهم في سوق العمل وبما يمكن افراد هذه الاسر على تحسين المستوى الاقتصادي لاسرهم، حيث يتم دفع تكاليف عمليات التدريب المهني لدى الجهات المختصة لأبناء الأسر المنتفعة إضافة الى منح مبلغ شهري مقطوع اثناء فترة التدريب مقداره (40) ديناراً شهرياً للملتحقين لمدة لاتزيد عن ستة شهور للملتحقين في مراكز ومؤسسات التدريب المهني والتقني المتخصصة.

حيث تم تدريب (771) فرد من أبناء الأسر المنتفعة من خدمات الصندوق من خلال المذكرة الموقعة ما بين جامعة البلقاء التطبيقية وصندوق المعونة الوطنية، وقام الصندوق بتدريب ما يزيد على (1014) فرد من أبناء الأسر المنتفعة من خدمات الصندوق من خلال مراكز التدريب المهني وبلغت تكلفة هذا البرنامج خلال عام 2018م ( 400) الف ديناراً .

يشار ان صندوق المعونة الوطنية مؤسسة مستقلة استقلالا إداريا وماليا تاسئس سنة 1986 وللصندوق أهداف حددها قانونه تتمثل بما يلي: مستويات الفقر والبطالة على المستوى الوطني وبناء نظام حماية اجتماعية فعّال.