ديوان الخدمة يوضح تعيين معلمين بطريقة التجيير في الجنوب ارتفاع على الحرارة الخميس بعد زيارة الملك لعجلون ..لجنة وزارية مكلفة لإنجاز المخطط الشمولي السياحي للمحافظة وفاة اللواء المتقاعد صابر طه المهايرة الحكومة ستفرض ضريبة على إعلانات فيسبوك عائد من الأردن يحاول خنق إسرائيلي الدفاع المدني يخمد حريق غرفة داخل شقه سكنيه في محافظة الزرقاء الرزاز والطراونة يؤكدان أهمية وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالاقتصاد الوطني الأردن بالمرتبة الثانية ضمن أفضل 10 وجهات سياحية عالميا الأردن بالمرتبة الثانية من أفضل 10 وجهات سياحية عالميا التعازي بوفاة الأميرة دينا عبدالحميد في منزل الأميرة عالية بنت الحسين الملك يلتقي وفدا من مساعدي أعضاء الكونغرس الأميركي رئيس الوزراء يلتقي وفدا من الكونجرس الأميركي هل يقضى الاسرى الاردنيين في سجون الاحتلال باقي محكوميتهم في الاردن ؟ ! الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد - صور التربية تشكل غرف عمليات استعدادا للعام الدراسي الجديد بالصور .. غوشة تفاجىء "أحوال وادي السير" "بالاسماء"..تغييرات وتنقلات شاملة في أمانة عمان و(4) مهندسين مستشارين لشواربة ! طلوع "سهيل" يبشر بانكسار حر الصيف وسقوط امطار رعدية ..تفاصيل الخدمة المدنية يعلن عن 1075 وظيفة معلم
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2019-05-11 | 10:43 am

"الحكومات" غيرت مسميات الوزارات فظهرت" المرأة "والشباب" والمشاريع "والإدارية "واختفت ..والخطاطون والمطابع هم المستفيدون !

"الحكومات" غيرت مسميات الوزارات فظهرت" المرأة "والشباب" والمشاريع "والإدارية "واختفت ..والخطاطون والمطابع هم المستفيدون !


جفرا نيوز- عصام مبيضين

لازال تغيير مسمى الوزارات الجديدة مستمر في معظم الحكومات المتعاقبة، واعاد النقاش الى الواجهة التسمية الجديدة لوزارة الإدارة المحلية والاقتصاد الرقمي والريادة الجديدتين حيث يظهر مسمى، ويختفى في أخرى فظهرت" وزارة المراة "والمشاريع الكبرى" "والتطوير الإداري،" "وتطوير القطاع العام ، وتطوير الشؤون الإدارية" وزارة الشباب والرياضة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والتنمية الإدارية " وهناك قضية دمج بين بعض الوزارات وفك الدمج في حكومات اخرى قادمة .

وفي القراءة العميقة لبعض النماذج تظهر مسميات لوزارات في الحكومة، وتختفي في أخرى، وتعود بغيرها، فتقوم الفرق الإدارية في الوزارات بتغيير اللافتات على مداخل المبنى والفروع في المحافظات، ومعها ترويسة الأوراق والمعاملات والاستدعاءات المقدمة، وعندما تنتهي المطابع والخطاطون من تجهيز الأوراق المطلوبة حسب العطاءات يتم تغيير الحكومة، وأحيانا إلغاء الوزارة أو إعادة تسميتها>

في المقابل هناك ظاهرة أخرى رافقت تغيير الحكومات هو عدد الحقائب الوزارية فيها الذي يتفاوت من واحدة إلى أخرى، فحكومة تضم 21 حقيبة، وأخرى تقفز إلى 31 حقيبة؛ فحكومة عبد الرؤوف الروابدة بلغ عدد وزرائها 23 وزيراً، كان فيها وزارة الشباب والرياضة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والتنمية الإدارية>

لكن حكومة علي أبو الراغب التي تلتها ارتفع عدد الوزراء فيها من 23 إلى 29، واختفت بعض مسميات الوزارات، وفي حكومة فيصل الفايز تقلص عدد الوزراء إلى 21، وأصبح هناك نوع من الدمج بين وزراتي المياه والري والزراعة، وتمت إحالة وتحويل وزير الإعلام على وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء.

وفي حكومة نادر الذهبي ارتفع العدد الى 27 حقيبة، وبوجود أربع سيدات، فضلاً عن تغيير مسميات بعض الوزارات.
وفي حكومة سمير الرفاعي كان العدد 31 وزارة، أضيفت إليها وزارة المشاريع الكبرى الى تطوير القطاع العام، وفوجئ المختصون والمهتمون بإضافة مسمى "شؤون المرأة" إلى وزارة التنمية الاجتماعية في التشكيلة الوزارية، والمفاجأة جاءت من عدم وجود مقدمات أو مسوغات أو حتى نقاشات مسبقة لهذا التطور.

وفي حكومة البخيت الثانية بلغ عدد الوزراء 27 وزيراً، وفي حكومة عون الخصاونة أضيفت وزارة الشؤون القانونية والتشريع،.

وبعد نحو عقد من الزمن أعاد رئيس الحكومة الأسبق عون الخصاونة العمل بوزارة الشباب وذلك في العام 2011، حينما عهد بمهمة الوزارة إلى الوزير الأسبق محمد نوح القضاة، في الوقت الذي لم تكن فيه التشريعات الناظمة جاهزة ومعدّة، حيث أرسلت حكومة الخصاونة مشروع (قانون رعاية الشباب والرياضة لسنة 2012) إلى مجلس النواب لتعديله، إلا أنه وبعد مغادرة الخصاونة الحكومة لم تفعّل حقيبة الشباب وأعيد تفعيل العمل بالمجلس الأعلى للشباب وترأس المجلس سامي المجالي لنحو 4 سنوات.

لكن وزارة الشباب قفزت إلى الواجهة مُجدداً في حكومة هاني الملقي الثانية التي عهدت بملفها إلى الوزير الأسبق رامي وريكات وذلك في العام 2016، وجرى إعادة وزارة الشباب بدلا من المجلس الأعلى للشباب بموجب نظام التنظيم الإداري رقم (78) لسنة 2016، قبل أن يقر مجلس النواب في أواخر العام 2018 القانون المعدل لقانون المجلس الأعلى للشباب الذي ألغى المجلس الاعلى للشباب واستعاض عنه بوزارة الشباب، وأصبح اسم القانون قانون رعاية الشباب بدلاً من قانون المجلس الاعلى للشباب.

وهناك تغيرات على مسميات حصلت في السابق أبرزها وزارة الشباب التي ألغيت في العام 2001 بقانون مؤقت رقم وجاء المجلس الأعلى للشباب خلفاً قانونياً لها وقد صدر القانون الخاص بالمجلس بعد أعوام (العام 2005م)، وليس من فوره بعد تشكيل المجلس.

وفي حكومة فايز الطراونة ألغيت وزارة الشباب وهكذا دواليك مما يثبت عدم الاستقرارفي مسميات الوزارات حكومة وراء اخرى.

ويرى مراقبون أن عدم ثبات تسميات الوزارات يعكس مؤشرات واضحة على عدم الاستقرار على منهج معين؛ مما يجعل منها ظاهرة وحالة فريدة، لا وجود لها في الدول المجاورة.

ويؤكد أحد المختصين أن فاتورة رؤساء الوزارات والوزراء والأعيان والنواب تبلغ 14,1 مليون دينار سنويا، بحسب وزير المالية؛ إذ أن مجموع رؤساء الوزراء والوزراء الذين يتقاضون رواتب تقاعدية، يبلغ 346 وزيرا، بكلفة سنوية تبلغ 8,5 ملايين دينار.

في المقابل، فإن أعداد المتقاعدين، الأصيل والمنتفعين، يبلغ 199,5 ألف متقاعد، بتكلفة سنوية تبلغ 70,8 مليون دينار
ولم تذكر أعداد المنتفعين من ورثة أصحاب الرواتب التقاعدية في هذه الفئة.

وبلغ مجمـــــوع رؤســاء الوزراء والوزراء فــــي الحكومات الأردنية المتعاقبة، مــــنذ الحكومة الأولى 647 وزيرا، ورئيس وزراء؛ بمعنى أن عدد الوزراء الذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالي بلغ 301 وزير.

ويتقاضى قرابة 800 من أصحاب الدولة والمعالي رؤساء وزراء ووزراء ونواب وأعيان، في أسوأ الأحوال 25% من مجموع مــــــــا يتقاضاه 199,5 ألف متقاعد.
 

ويكي عرب