الضمان: العمل الأقدم لتحديد راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة رجل أعمال أردني يكسب قضية بالإمارات قيمتها 5ر24 مليون درهم.. تفاصيل اتفاقية بقيمة 10 ملايين دينار لتنفيذ تلفريك عجلون البدء بتنفيذ “وصلة طارق” ضمن “الباص السريع” بعد العيد منذ ساعتين الموافقة لـ6 شركات جديدة للنقل ذكي صور من حفل الاستقلال (شاهد) كتلة حارة جديدة منتصف الاسبوع العثور على جثة في غور الصافي الضريبة: نهاية أيار أخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات الاتصالات تحذر من رسائل احتيالية الملك ينعم على جامعة العلوم الإسلامية العالمية بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى حزبيون يناقشون سيناريوهات مستقبلية لتجربة اللامركزية الزراعة تنفي تفويض اراضي حرجية لشخصية عسكرية مهمة بالاسماء -الملك ينعم على مؤسسات وطنية ورواد عطاء وإنجاز بأوسمة ملكية بعيد الاستقلال 73 تحويل السير عن نفق المدينة الرياضية بعد تدهور مركبة الرزاز للملك : معكم وبكم نمضي متسلحين بوحدتنا الوطنية الملك يرعى احتفال المملكة الرسمي بعيد الاستقلال .. صور تجارة عمان: ترويج للمشروعات الاستثمارية الاردنية في تركيا "بالصور" عمان تتزين فرحا بالعيد العشرين لتسلم الملك سلطاته الدستورية وعيد الاستقلال تنفيذ تلفريك عجلون في 18 شهرا وبكلفة 10 مليون دينار - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأحد-2019-05-12 | 07:54 pm

الدبابير تفكر بمنطق

الدبابير تفكر بمنطق

- اكتشف علماء من جامعة مدينة آن آربر بولاية ميشيغان الأمريكية، أن الدبابير العادية التي تعيش ضمن مستعمرات تمتلك مقدرات خاصة.

ونشرت مجلة "Biology Letters" نتائج دراسة لعلماء أمريكيين جديدة عن الدبابير يوم الأربعاء 8 مايو الجاري. وتوصل الباحثون إلى أن الدبابير الورقية التي تعيش في خلايا تتكون من عشرات الأفراد قادرة على الوصول إلى استدلالات منطقية بسيطة عند البحث عن الطعام.

وقالت عالمة الأحياء إليزابيت تيبيتس: "إننا لا نقول إن الدبابير تستخدم خاصية الاستنباط الكامل، لكنها كانت قريبة جدا من هذا الأمر. لأن الدبابير استخدمت العلاقات المنطقية التي عرفتها واكتشفتها من قبل".

وأكدت أن هذا الاكتشاف، "يشير إلى أن تطور السلوكيات المعقدة لا يعتمد بالضرورة على حجم الدماغ، ولكن على بنية المجتمع (خلايا الدبابير)".

تجدر الإشارة إلى أنه في أوائل القرن الحادي والعشرين، اكتشفت العالمة إليزابيت وزملاؤها، أن الدبابير لديها القدرة على التعرف على وجوه الدبابير الأخرى من نفس الخلايا وتتذكرها وتميزها عن الدبابير الغريبة.