القبض على عدد من المثليين في الجوفة بلواء الشونة الجنوبية (صور) الحكومة: لم نرصد أنشطة زلزالية جراء انفجار روسيا النووي نجاح متميز وتغطية نوعية للتلفزيون الأردني في موسم الحج الصفدي: ندرك أن الأوضاع خطرة والتحديات كبيرة ولكن مواقفنا صلبة- فيديو حريق بمستودع للأدوية في مستشفى الأمير حمزة الحكومة تعلق على احداث عمان الاخيرة قرارات مجلس الوزراء ولي العهد يشارك متطوعين في صيانة مدرسة المفرق الثانوية الصناعية للبنين اعادة تشكيل محكمة أمن الدولة برئاسة المبيضين.. أسماء اصابة فتى (14) عاما وطفل (6) أعوام بعد عبثهما بسلاح ناري بأحد المنازل في البلقاء الملك يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية بالصور.. سيارة تصطدم بالجدار المعدني لرصيف المشاة في شارع فيصل الأمن يُلقي القبض على 3 أشخاص سرقوا محال ومنازل في محافظة البلقاء الملك يزور المديرية العامة للدفاع المدني (40) مليون دينار و(300) عامل وطن لإبقاء العقبة نظيفة ..تفاصيل الحمود يعين مديرا لأمن الجسور ومديرا لحدود الكرامة ونائبا لمدير التنفيذ الصفدي للنواب : أبلغنا السفير الاسرائيلي رسالة حازمة ضبط شخص اشهر سلاح ناري باتجاه دورية نجدة في عمان وحاول خطف احدى المركبات ..تفاصيل "الاوقاف" تحقق في شكاوى الحج (200) مليون دولار من البنك الدولي للأردن ..تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-05-14 | 11:07 am

"ازمات مرورية" من صويلح حتى العبدلي.. والباص السريع يزحف على "ظهر سلحفاة" والمواطنون: ارحمونا.. والامانة: اصبروا!

"ازمات مرورية" من صويلح حتى العبدلي.. والباص السريع يزحف على "ظهر سلحفاة" والمواطنون: ارحمونا.. والامانة: اصبروا!


جفرا نيوز ـ خاص

لازال الباص السريع يزحف على ظهر سلحفاة من سنوات طويلة ،ولم ينجز ، ويعيش ألاف المواطنون في فوضى مرورية حقيقة يوميا في شهر رمضان من مختلف المناطق على خط سير الباص السريع من صويلح شارع الجامعة المدينة الرياضية وغيرها.

فعلى سبيل المثال يستغرق وقت الوصول في الأحوال الاعتيادية للقادم من مناطق صويلح وطبربور والمدينة قرابة الثلث ساعة ، أما اليوم ومع بدء تطبيق هذه الإغلاقات وفي شهر رمضان المبارك ، يستغرق الوقت قرابة الساعة ونصف ، وبالتالي أضر بشكل كبير بالحركة التجارية.

صباحا ومساء حيث تلاحق المواطنين الازدحامات المرورية الخانقة، مع تغير اتجاهات الشوارع والطرق التي يسلكونها يوميا الى اعمالهم بسبب تنفيذ مشروع الباص السريع خاصة ويحاول رقباء السير جهدهم تسير الاف المركبات وسط انفلات الأعصاب.

على العموم فان تقاطع المدينة الرياضية يشهد ازدحامات مرورية خانقة يوميا ويربط العاصمة بمحافظات الشمال عبر شارع الأردن من جهة، كما يربط بين شمال عمان وجنوبها وشرقها وغربها من جانب اخر.

ووفق مختصين فان عمان تشهد كل يوم 8 مليون حركة مرورية ضمن 3 أنماط صباحية وأخرى مسائية، تبدأ بطلبة المدارس ثم موظفي الحكومة وأخيراً موظفي القطاع الخاص، دون إهمال حركة الناس العاديين خلال فترة النهار المرتبطة بالحركة الاقتصادية ومراجعة الدوائر الرسمية والتي تتمركز في عمان بنسبة 80% بحسب الإحصاءات إذ إن عمان تختنق يومياً بنحو مليون و300 ألف سيارة وهو ما يعطي مؤشرات على حجم الحركة المرورية وطبيعته.

الامانة بينت في حديثها مدافعة إن عمان كأي من العواصم تشهد زخماً مرورياً وبشرياً نتيجة لتضاعف حجمها وعدد سكانها عشرات المرات خلال فترة وجيزة ودون إنذار، مما تسبب بزيادة الضغط على الطرق والبنى التحتية فيها، رافضاً تحميل المسؤولية للمشاريع التي تنفذها "الأمانة" على الرغم من وجود بعض الاشكاليات والضغوط المرافقة.

وعموما حول الازدحامات المرورية التي تشهدها العاصمة عمان وتحميل المسؤولية عنها لتنفيذ بعض المشروعات من قبل "الأمانة" ومنها الباص السريع غير دقيق، ولا يستند لأي أساس منطقي أو علمي.

مدير مشروع الباص السريع في امانة عمان المهندس رياض الخرابشة قال أن إغلاقات مرورية ستستمر 6 أشهر على جزء من دوار المدينة الرياضية ضمن المرحلة الثانية، بعدها سيغلق جزء آخر من الدوار ضمن المرحلة الثالثة التي ستستمر إلى نحو 6 أشهر.

وأضاف الخرابشة إن الأمانة أعدت خطة مرورية متكاملة لتنفذها خلال العمل في مقطع دوار المدينة الرياضية، وتشمل تحويلات مرورية وإجراءات تخفيفية وعن الضغط المروري على منطقة دوار المدينة الرياضية.

قال الخرابشة "نأمل ان تبقى الازدحامات المرورية في الموقع ضمن المستوى المقبول.

وقال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، إن ما تشهده مدينة عمان في الفترة الحالية من ازدحامات مرورية هي حالة مؤقتة، ناجمة عن العمل في إنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد والتي من شأنها تقديم الحلول المرورية ومعالجة الوضع القائم مستقبلا.

ودعا الشواربة، المواطنين الى التعاون مع الأمانة والتحلي بالصبر والالتزام بالشواخص الإرشادية والتحذيرية لضمان السلامة والإنسيابية المرورية، لحين إنجاز المشروع.

ومن الجدير بالذكر ان أمانة عمان الكبرى طرحت مؤخرا 3 عطاءات بقيمة تصل لنحو 20 مليون دينار ضمن مشروع إنشاء البنية التحتية للباص السريع، والذي تعتزم الأمانة الانتهاء منه مع نهاية العام 2020 وهي ملتزمة بتنفيذ الباص السريع وفقا للخطة المرسومة'، مشيرا إلى أن أعمال البنية التحتية للمشروع ستنتهي مع نهاية 2020 على أن يصار لتشغيله في العام 2021.

يشار أن مشروع الباص السريع سينفذ على ثلاثة محاور رئيسية في عمان بطول ٣٢ كيلومترا، المحور الأول يبدأ في دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال.

والمحور الثاني يبدأ من المدينة الرياضية ميدان الامير فيصل بن الحسين "الدوار الخامس" مرورا بشارع الأميرة بسمة وينتهي بمتحف الأردن قرب مبنى الامانة.

والمحور الثالث تحسينات مرورية بدون فصل مسارب من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط.

 
ويكي عرب