واشنطن تدعو إلى حل وكالة الأونروا واشنطن تدعو إلى حل وكالة الأونروا خطة لتشغيل «الحرة السورية الأردنية المشتركة» قريباً درجات الحرارة تلامس حاجز الأربعين و45 بالأغوار والعقبة ضبط تاجر ومروج مخدرات بعجلون وفاة شخص دهسته مركبة واسقطته اسفل نفق الدوار السابع ولي العهد يُفطر بقلعة الكرك الاستعاضة عن الدورتين الشتوية والصيفية بالامتحان العام والامتحان التكميلي الصقور الملكية تحلق في سماء المملكة بعيد الاستقلال الحكومة تنفي حصول نائب على أراض من الخزينة الملك وبن زايد يبحثان التطورات بالمنطقة كناكرية يطالب بحسن معاملة المواطن وتقديم الخدمة بكفاءة ويشيد بضريبة جنوب عمان إغلاق 31 منشآة غذائية خلال النصف الاول من رمضان الحواتمة يلتقي المتقاعدين وذوي الشهداء الشريدة: توقيف المحامي فراس الروسان من قبل الأجهزة الامنية الملك وولي العهد يغادران أرض الوطن في زيارة إلى الإمارات مستشفى الجامعة ينفي وفاة الطالب عمّار الهندي بخطأ طبي ويوضح الملابسات تسجيل (700) الف طلب لدعم الخبز منذ شهر شباط .. واليوم هو الاخير لاستقبال الطلبات (100) الف أسرة أردنية تتقاضى مساعدات تبلغ (8.5) مليون دينار شهريا في المملكة - تفاصيل حماية المستهلك تطالب باخضاع المستلزمات الطبية التي تدخل في العلاج الى لجنة تسعير الادوية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-05-14 | 11:07 am

"ازمات مرورية" من صويلح حتى العبدلي.. والباص السريع يزحف على "ظهر سلحفاة" والمواطنون: ارحمونا.. والامانة: اصبروا!

"ازمات مرورية" من صويلح حتى العبدلي.. والباص السريع يزحف على "ظهر سلحفاة" والمواطنون: ارحمونا.. والامانة: اصبروا!


جفرا نيوز ـ خاص

لازال الباص السريع يزحف على ظهر سلحفاة من سنوات طويلة ،ولم ينجز ، ويعيش ألاف المواطنون في فوضى مرورية حقيقة يوميا في شهر رمضان من مختلف المناطق على خط سير الباص السريع من صويلح شارع الجامعة المدينة الرياضية وغيرها.

فعلى سبيل المثال يستغرق وقت الوصول في الأحوال الاعتيادية للقادم من مناطق صويلح وطبربور والمدينة قرابة الثلث ساعة ، أما اليوم ومع بدء تطبيق هذه الإغلاقات وفي شهر رمضان المبارك ، يستغرق الوقت قرابة الساعة ونصف ، وبالتالي أضر بشكل كبير بالحركة التجارية.

صباحا ومساء حيث تلاحق المواطنين الازدحامات المرورية الخانقة، مع تغير اتجاهات الشوارع والطرق التي يسلكونها يوميا الى اعمالهم بسبب تنفيذ مشروع الباص السريع خاصة ويحاول رقباء السير جهدهم تسير الاف المركبات وسط انفلات الأعصاب.

على العموم فان تقاطع المدينة الرياضية يشهد ازدحامات مرورية خانقة يوميا ويربط العاصمة بمحافظات الشمال عبر شارع الأردن من جهة، كما يربط بين شمال عمان وجنوبها وشرقها وغربها من جانب اخر.

ووفق مختصين فان عمان تشهد كل يوم 8 مليون حركة مرورية ضمن 3 أنماط صباحية وأخرى مسائية، تبدأ بطلبة المدارس ثم موظفي الحكومة وأخيراً موظفي القطاع الخاص، دون إهمال حركة الناس العاديين خلال فترة النهار المرتبطة بالحركة الاقتصادية ومراجعة الدوائر الرسمية والتي تتمركز في عمان بنسبة 80% بحسب الإحصاءات إذ إن عمان تختنق يومياً بنحو مليون و300 ألف سيارة وهو ما يعطي مؤشرات على حجم الحركة المرورية وطبيعته.

الامانة بينت في حديثها مدافعة إن عمان كأي من العواصم تشهد زخماً مرورياً وبشرياً نتيجة لتضاعف حجمها وعدد سكانها عشرات المرات خلال فترة وجيزة ودون إنذار، مما تسبب بزيادة الضغط على الطرق والبنى التحتية فيها، رافضاً تحميل المسؤولية للمشاريع التي تنفذها "الأمانة" على الرغم من وجود بعض الاشكاليات والضغوط المرافقة.

وعموما حول الازدحامات المرورية التي تشهدها العاصمة عمان وتحميل المسؤولية عنها لتنفيذ بعض المشروعات من قبل "الأمانة" ومنها الباص السريع غير دقيق، ولا يستند لأي أساس منطقي أو علمي.

مدير مشروع الباص السريع في امانة عمان المهندس رياض الخرابشة قال أن إغلاقات مرورية ستستمر 6 أشهر على جزء من دوار المدينة الرياضية ضمن المرحلة الثانية، بعدها سيغلق جزء آخر من الدوار ضمن المرحلة الثالثة التي ستستمر إلى نحو 6 أشهر.

وأضاف الخرابشة إن الأمانة أعدت خطة مرورية متكاملة لتنفذها خلال العمل في مقطع دوار المدينة الرياضية، وتشمل تحويلات مرورية وإجراءات تخفيفية وعن الضغط المروري على منطقة دوار المدينة الرياضية.

قال الخرابشة "نأمل ان تبقى الازدحامات المرورية في الموقع ضمن المستوى المقبول.

وقال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، إن ما تشهده مدينة عمان في الفترة الحالية من ازدحامات مرورية هي حالة مؤقتة، ناجمة عن العمل في إنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد والتي من شأنها تقديم الحلول المرورية ومعالجة الوضع القائم مستقبلا.

ودعا الشواربة، المواطنين الى التعاون مع الأمانة والتحلي بالصبر والالتزام بالشواخص الإرشادية والتحذيرية لضمان السلامة والإنسيابية المرورية، لحين إنجاز المشروع.

ومن الجدير بالذكر ان أمانة عمان الكبرى طرحت مؤخرا 3 عطاءات بقيمة تصل لنحو 20 مليون دينار ضمن مشروع إنشاء البنية التحتية للباص السريع، والذي تعتزم الأمانة الانتهاء منه مع نهاية العام 2020 وهي ملتزمة بتنفيذ الباص السريع وفقا للخطة المرسومة'، مشيرا إلى أن أعمال البنية التحتية للمشروع ستنتهي مع نهاية 2020 على أن يصار لتشغيله في العام 2021.

يشار أن مشروع الباص السريع سينفذ على ثلاثة محاور رئيسية في عمان بطول ٣٢ كيلومترا، المحور الأول يبدأ في دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال.

والمحور الثاني يبدأ من المدينة الرياضية ميدان الامير فيصل بن الحسين "الدوار الخامس" مرورا بشارع الأميرة بسمة وينتهي بمتحف الأردن قرب مبنى الامانة.

والمحور الثالث تحسينات مرورية بدون فصل مسارب من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط.