عبدالله النّسور للأردنيين: أنا رجل هادئ وصعب استفزازي.. وقعدت في السجن شهر ويوم القبض على عدد من المثليين في الجوفة بلواء الشونة الجنوبية (صور) الحكومة: لم نرصد أنشطة زلزالية جراء انفجار روسيا النووي نجاح متميز وتغطية نوعية للتلفزيون الأردني في موسم الحج الصفدي: ندرك أن الأوضاع خطرة والتحديات كبيرة ولكن مواقفنا صلبة- فيديو حريق بمستودع للأدوية في مستشفى الأمير حمزة الحكومة تعلق على احداث عمان الاخيرة قرارات مجلس الوزراء ولي العهد يشارك متطوعين في صيانة مدرسة المفرق الثانوية الصناعية للبنين اعادة تشكيل محكمة أمن الدولة برئاسة المبيضين.. أسماء اصابة فتى (14) عاما وطفل (6) أعوام بعد عبثهما بسلاح ناري بأحد المنازل في البلقاء الملك يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية بالصور.. سيارة تصطدم بالجدار المعدني لرصيف المشاة في شارع فيصل الأمن يُلقي القبض على 3 أشخاص سرقوا محال ومنازل في محافظة البلقاء الملك يزور المديرية العامة للدفاع المدني (40) مليون دينار و(300) عامل وطن لإبقاء العقبة نظيفة ..تفاصيل الحمود يعين مديرا لأمن الجسور ومديرا لحدود الكرامة ونائبا لمدير التنفيذ الصفدي للنواب : أبلغنا السفير الاسرائيلي رسالة حازمة ضبط شخص اشهر سلاح ناري باتجاه دورية نجدة في عمان وحاول خطف احدى المركبات ..تفاصيل "الاوقاف" تحقق في شكاوى الحج
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الثلاثاء-2019-05-14 | 12:14 pm

غوتيريش يدعو إلى التصدي لخطاب الكراهية

غوتيريش يدعو إلى التصدي لخطاب الكراهية

جفرا نيوز - قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن خطاب الكراهية ينتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل النار في الهشيم، مشددا على ضرورة التعاون لإخماد هذه النار.

وقال خلال زيارته لمسجد النور الذي تعرض لهجوم إرهابي قبل نحو شهرين في نيوزيلندا، الليلة الماضية "لا مكان لخطاب الكراهية على شبكة الإنترنت أو خارجها".

ويقوم الأمين العام في شهر رمضان من كل عام بزيارة تضامنية لبلد ما، حيث زار مالي العام الماضي وأفغانستان في العام الذي سبقه، أما هذا العام فقرر زيارة مدينة كرايست تشيرتش.

واضاف غوتيريش "هذا العام وبسبب الهجوم الإرهابي المروع ضد مجتمعكم، أردت أن أكون هنا معكم، إن رمضان شهر التأمل والتذكر، وأنا هنا لأعرب عن تعازي الحارة واحترامي العميق وتضامني معكم ومع أسركم ومجتمعكم".

وحسب مركز انباء الامم المتحدة، قال غوتيريش إنه شهد، عندما كان مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين، سخاء الدول الإسلامية التي فتحت حدودها دوما أمام الفارين من الظروف الصعبة في عالم تغلق فيه الكثير من الحدود.

وأضاف أن ذلك يتماشى مع ما وصفه بأجمل ما ورد عن حماية اللاجئين في تاريخ العالم، واقتبس من سورة التوبة في القرآن الكريم "وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ...."، قائلا إن تلك السورة أنزلت على الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام) قبل 14 قرنا من صدور معاهدة حماية اللاجئين عام 1951.

وتحدث غوتيريش عن المبادرتين اللتين أطلقهما لحماية الأماكن المقدسة والتصدي لخطاب الكراهية، موضحا أنه طلب من الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات ميغيل موراتينوس أن يضع خطة عمل لتنخرط الأمم المتحدة بشكل كامل في حماية الأماكن الدينية.

كما طلب من مستشاره الخاص المعني بمنع الإبادة الجماعية أداما ديانغ أن يجمع فريقا من الأمم المتحدة لتوسيع نطاق الرد على خطاب الكراهية وتقديم خطة عمل بهذا الشأن.

واقتبس الأمين العام ما وصفها بالتذكرة الواردة في سورة الحجرات من القرآن الكريم: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا...".
ويكي عرب