الضريبة تتوصل لاتفاق مع نقابتي الاطباءوالاسنان على تطبيق الفوترة الحكومة تبرر تحويل أراضي وادي الأردن لصفة تجاري تخفيض رسوم الطلبة العائدين من السودان ابو رمان : أخطر ما يواجهه جيل الشباب هي حالة "عدم اليقين" الهاشمية توضح لجفرا حول الأستاذة آلاء القدومي العيسوي يلقي الشيخ مروان شوقي و محمد عبيدات (صور) اللوزي يتسلم أوراق اعتماد سفير أرمينيا لدى المملكة انطلاق أولى قوافل الحجاج الأسبوع المقبل الزراعة لـ"جفرا": لا مخاطبات رسمية من السعودية بخصوص وقف إستيراد البيض الأردن يدين الهجوم الإرهابي على مسجد في الباكستان إخماد حريق أعشاب جافة في اربد شاهد بالفيديو .. الملك يزور المسجد الحسيني فور عودته لأرض الوطن فصل التيار الكهربائي عن (3) مؤسسات حكومية في معان بسبب الذمم المالية المستحقة عليهم ! "قاضي القضاة" تطلق برنامجا مجانيا لتأهيل المقبلين على الزواج غدا ! (5071) اسرة استفادت من برنامج المعونات الطارئ خلال النصف الاول من العام حالي وبمبلغ فاق النصف مليون دينار ! حماية المستهلك: مستمرون في الدعوة لمقاطعة ألبان المصانع الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز ضبط (95) مروجا واسلحة وعملات مزيفة بحملة امنية (صور) التعليم العالي تعلن الحد الادنى للمعدلات شامـان ... احتـرق منزلـه بالكامـل ويعيـش اوضاعا مأساوية صعبة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-05-14 | 05:30 pm

الأردن يبدد التكهنات ..العلاقة مع السعودية أقوى وعمّان لا تبدل تحالفاتها

الأردن يبدد التكهنات ..العلاقة مع السعودية أقوى وعمّان لا تبدل تحالفاتها


جفرا نيوز – خاص - خلافاً لكل التكهنات والتخرصات السياسية التي امتلأت بها صحف ومواقع الكترونية ووسائل تواصل اجتماعي ممولة، بدد الاردن الرسمي التكهنات التي طغت مؤخرا حول تخلي عمّان عن حلفها القديم والمتين مع المملكة العربية السعودية.
متانة العلاقات الاردنية السعودية بدت راسخة حينما تقدمت عمان بأول رد فعلي مدين للهجوم الارهابي الذي استهدف محطتي ضخ نفط تابعتين لشركة أرامكو في السعودية باستخدام طائرتين من دون طيار.
لم تكتف عمّان بالادانة وانما ركزت ايضاَ وقوفها مع الأشقاء في السعودية بالمطلق في مواجهة أي تهديد لأمن السعودية الشقيقة واستقرارها ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها التصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله وهو ما يعني عملياً موقفا رسمياً مساندا ً لأي رد سعودي تجاه ايران التي تشير كل المعطيات الى وقوفها خلف هذا الهجوم على اثر التوتر القائم في المنطقة والذي دفع الولايات المتحدة لقرع طبول الحرب مع طهران وجلب حاملات الطائرات الي المنطقة..
الموقف الأردني ذاته تكرر مع الامارات العربية التي تعرض امنها الملاحي والبحري للخطر قبل أيام عبر عمليات تخريبية تعرضت لها أربع سفن شحن تجارية مدنية في مياه الإمارات الاقليمية.
ياتي ذلك فيما نشطت تقارير اعلامية وبنسق واحد خلال الأيام الماضية تتحدث عن خروج الاردن من حلفه التقليدي مع السعودية والامارات لصالح تقارب اكبر من تركيا وايران.
لكن المعطيات على الأرض وتوقعات المراقبين تقول ان العلاقة الاردنية السعودية لا تزال في افضل حالاتها رغم ما يشوبها من فتور في بعض المحطات بفعل الظرف السياسي الذي يحكم المنطقة ككل.
وسائل اعلام عربية موجهة راهنت خلال الأيام القليلة الماضية على استقطاب الأردن لصالح الوقوف ضد اي عملية عسكرية او مواجهة مرتقبة مع ايران التي زاد منسوب تحرشاتها بدول المنطقة خاصة السعودية.
لكن رهان هذه المناب الاعلامية كان مخطئاً خاصة وان العلاقات الأردنية الايرانية ليست في حال أفضل خاصة وان عمان تمتنع عن ارسال سفير أردني لطهران منذ سنوات، وتتمنع عن التجاوب مع كل التودد الذي يبديه الايرانيون بخبث في محاولة لاستغلال ظروف الأردن الاقتصادية وتراجع حجم المنح والمساعدات الخارجية .
ويكي عرب