طقس حار نسبيا الثلاثاء القبض على 4 اشخاص اطلقوا الرصاص في مخيم الشهيد عزمي المفتي الصبيحي: إحالة من أتم 25 من الذكور و20 من الاناث للتقاعد غير صحيح الضريبة تتوصل لاتفاق مع نقابتي الاطباءوالاسنان على تطبيق الفوترة الحكومة تبرر تحويل أراضي وادي الأردن لصفة تجاري تخفيض رسوم الطلبة العائدين من السودان ابو رمان : أخطر ما يواجهه جيل الشباب هي حالة "عدم اليقين" الهاشمية توضح لجفرا حول الأستاذة آلاء القدومي العيسوي يلقي الشيخ مروان شوقي و محمد عبيدات (صور) اللوزي يتسلم أوراق اعتماد سفير أرمينيا لدى المملكة انطلاق أولى قوافل الحجاج الأسبوع المقبل الزراعة لـ"جفرا": لا مخاطبات رسمية من السعودية بخصوص وقف إستيراد البيض الأردن يدين الهجوم الإرهابي على مسجد في الباكستان إخماد حريق أعشاب جافة في اربد شاهد بالفيديو .. الملك يزور المسجد الحسيني فور عودته لأرض الوطن فصل التيار الكهربائي عن (3) مؤسسات حكومية في معان بسبب الذمم المالية المستحقة عليهم ! "قاضي القضاة" تطلق برنامجا مجانيا لتأهيل المقبلين على الزواج غدا ! (5071) اسرة استفادت من برنامج المعونات الطارئ خلال النصف الاول من العام حالي وبمبلغ فاق النصف مليون دينار ! حماية المستهلك: مستمرون في الدعوة لمقاطعة ألبان المصانع الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الخميس-2019-05-15 |

المسلماني : شركات الطيران الوطنية لا بواكي لها

المسلماني : شركات الطيران الوطنية لا بواكي لها

جفرا نيوز - النائب السابق امجد المسلماني

ما يحصل في قطاع الطيران الأردني وآليات التعامل مع الشركات الأردنية الوطنية أصبح أمر لا يمكننا التعايش معه أو السكوت عليه لأنه يشكل خطر حقيقي يواجه استمرار هذه الشركات التي تدفع الضرائب وتشغل الأردنيين.

تقرر السماح لشركات شارتر اجنبية بنقل سياح أردنيين وهذا إجراء غير منطقي يتنافى مع ما نسمعه من المسؤولين عن أن هذه الشركات تجلب سياح للأردن وليس نقل أردنيين للخارج وكذلك فان الهيئة أصدرت تعليمات تمنع على الشركات الوطنية التأجير خارج الأردن بحجة أن يكون هناك طائرتين هو أمر لا يمكن فهمه، ويكشف عن عدم وجود أي تخطيط وكذلك عدم إيلاء الشركات الوطنية اي اهتمام من قبل المسؤولين والدليل على هذا التخبط أن هناك شركات أغلقت أبوابها وسرحت العاملين بها ونحن نفكر بنقل أعمالنا أيضا إلى خارج الأردن في حال استمر هذا الحال، وهذا سيؤدي قريبا أن تصبح الأردن بلا شركات طيران.

شركات الطيران الاجنبية أصبحت تنقل الأردنيين للخارج مما يلحق خسائر بقطاع وطني مهم ويفوت على الخزينة العامة تحصيل الضرائب التي تدفعها الشركات الوطنية.

طيران الشارتر في كافة دول العالم تقدم خدمه لمواطنين تلك الدول وإضافة إلى نقل السياح إلى هذه الدول وليس كما عليه الوضع في الأردن حيث تنقل هذه الشركات الاردنيين للخارج بدل ان تنقل سياح للمملكة وهو أمر غريب ولا يتسق مع الغاية من إدخال هذه الشركات للاردن ففي مصر والمملكة العربية السعودية يمنع طيران الشارتر الأردني من نقل أي راكب من مواطنيها حيث يشترط على هذه الشركات فقط نقل سياح إلى هذه الدول وليس نقل مواطنيها إلى الخارج.

طيران الشارتر يختلف عن الطيران المنخفض التكاليف مثل رايان اير والتي تجذب سياح للمملكة من مختلف أنحاء العالم بأسعار مقبولة ومناسبة للجميع حيث يعتبر الطيران المنخفض التكاليف وسيلة معتمدة في العالم لجذب السياح وأثبتت نجاح في كافة أنحاء العالم.

أن كلفت التشغيل للشركات الوطنيه تعتبر الأعلى في المنطقة بما تشمل من ارضيات ورسوم وحرس طائرات تجعل الشركات الوطنية تعيش مرحلة صعبة مع العلم ان الشركات الأجنبية تمنح تسهيلات وكلفت تشغيلها أقل بكثير من الشركات الاردنية.

لسنا ضد التنافسية في كافة القطاعات الاقتصادية ولكن يفترض تهيئة نفس الظروف أمام كافة الشركات العاملة في المملكة لا أن يتم إعطاء موافقات وتسهيلات للشركات الاجنبية الشارتر لنقل الاردنيون التي أصبحت تهدد قطاع الطيران الوطني بالاغلاق.
ويكي عرب