الملك يغادر أرض الوطن في زيارة إلى الكويت الملك يزور هيئة الاتصالات الخاصة، ويجري اتصالا مع إحدى وحدات حرس الحدود عطلة رسمية السبت المقبل بمناسبة عيد الاستقلال الحكومة تحيل قضايا جديدة إلى "مكافحة الفساد" والنائب العام الفايز: الأردن لم ولن يتخلى عن نصرة القضية الفلسطينية بقيادة الملك عبد الله الرزاز : لأن خدمة المواطن مهمة للحكومة فقد "اعذر من انذر" (فيديو) تنقلات والحاقات لعدد من ضباط الامن العام - أسماء شقيقة المتهم بالإعتداء على الطبيبة روان تكشف تفاصيل الحادثة الاردن يصدر 2477 كتابا العام الماضي إغلاق مدخل دوار المدينة الرياضية للقادم من دوار الداخلية اشهار التجمع الوطني للتغيير بحضور عبيدات وغياب المصري ومراقبون "لا جديد في المضمون" ! - صور "بالصور" .. القبض على شخص بحوزته قطع اثرية يصل عمر بعضها الى الف عام حماد: قبضنا على ١٥٣ مطلوبا يوم الخميس ومستمرون بحملتنا الامنية اعادة (130) مليون دينار للخزينة في (7) أشهر ! - تفاصيل لماذا غاب طاهر المصري عن المؤتمر الصحفي لاطلاق "التجمع الوطني للتغير" لأول مرة منذ عام 2015 ..تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن المومني يرفض إجراء تسوية مالية بعد الحجز على "مركبة الرئيس" !! الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز كتلة "هوائية أفريقية" تؤثر على المملكة اعتبارًا من الأربعاء.. ودرجات الحرارة فوق الـ40 مئوية ..تفاصيل الملك يزور الكويت اليوم
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-05-16 | 12:36 am

المعاني: امتحان تقييمي يظهر مستوى الطلبة بالعربي والرياضيات

المعاني: امتحان تقييمي يظهر مستوى الطلبة بالعربي والرياضيات

جفرا نيوز- تفقد وزیر التربیة والتعلیم والتعلیم العالي والبحث العلمي الدكتور ولید المعاني سیر الاختبار الوطني التقییمي الذي عقدتھ الوزارة امس لطلبة الصف الثالث الأساسي في مبحثي اللغة العربیة والریاضیات في المدارس الحكومیة والخاصة والثقافة العسكریة ووكالة غوث وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین.
 وقال المعاني خلال تفقده قاعات الامتحان في مدرسة أم شریك الأساسیة التابعة لمدیریة تربیة لواء الجامعة إن الاختبار الذي یشارك فیھ 180 الف طالبة وطالبة یھدف إلى تقییم مستوى ّ الطلبة ومدى تمكنھم من المھارات القرائیة والحسابیة في نھایة المرحلة التعلیمیة الدنیا(الصفوف الثلاث الاولى). 
ّ وأضاف، ان الاختبار یمكن الوزارة من الوقوف على نواحي القوة والضعف عند الطلبة لاتخاذ قرارات إجرائیة مبكرة وفوریة لعلاج ما قد تسفر عنھ نتائج الاختبار في حال تبین وجود ضعف لدى الطلبة قبل تعمقھا في صفوف لاحقة. 
وأشار الى إجراء تقییم شامل للمناھج وفق نتائج الاختبار وتقییم شامل للمناطق التي یظھر فیھا الضعف، ووضع برامج تدریبیة للمعلمین في تلك المناطق لمساعدتھم على علاج الضعف لدى الطلبة. 
واضاف، ان الامتحان یشكل محطة تقییم لمستوى الطلبة للوقوف على مدى إلمامھم بالمھارات الأساسیة في القراءة والحساب، وخریطة طریق للوزارة في سعیھا لتطویر العملیة التربویة وتجوید مخرجاتھا، لافتا إلى إدخال مھارات جدیدة للاختبار في ھذا العام مثل الاستماع والطلاقة اللغویة. 
وأوضح المعاني أن الوزارة ستعمل على إصدار تقریر إحصائي عام ومفصل بنتائج الطلبة یتضمن مستویات أداء المدیریات على مستوى المملكة، ومستویات أداء المدارس على مستوى المدیریة، ومستویات أداء الطلبة على مستوى المدرسة والمدیریة، إضافة إلى توصیات المعنیین في المیدان التربوي في ضوء نتائج الاختبار. 
وأشار الى أن الوزارة ستعقد مؤتمرا صحفیا للإعلان عن نتائج ھذا الامتحان بعد تحلیل النتائج.