عبدالله النّسور للأردنيين: أنا رجل هادئ وصعب استفزازي.. وقعدت في السجن شهر ويوم القبض على عدد من المثليين في الجوفة بلواء الشونة الجنوبية (صور) الحكومة: لم نرصد أنشطة زلزالية جراء انفجار روسيا النووي نجاح متميز وتغطية نوعية للتلفزيون الأردني في موسم الحج الصفدي: ندرك أن الأوضاع خطرة والتحديات كبيرة ولكن مواقفنا صلبة- فيديو حريق بمستودع للأدوية في مستشفى الأمير حمزة الحكومة تعلق على احداث عمان الاخيرة قرارات مجلس الوزراء ولي العهد يشارك متطوعين في صيانة مدرسة المفرق الثانوية الصناعية للبنين اعادة تشكيل محكمة أمن الدولة برئاسة المبيضين.. أسماء اصابة فتى (14) عاما وطفل (6) أعوام بعد عبثهما بسلاح ناري بأحد المنازل في البلقاء الملك يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية بالصور.. سيارة تصطدم بالجدار المعدني لرصيف المشاة في شارع فيصل الأمن يُلقي القبض على 3 أشخاص سرقوا محال ومنازل في محافظة البلقاء الملك يزور المديرية العامة للدفاع المدني (40) مليون دينار و(300) عامل وطن لإبقاء العقبة نظيفة ..تفاصيل الحمود يعين مديرا لأمن الجسور ومديرا لحدود الكرامة ونائبا لمدير التنفيذ الصفدي للنواب : أبلغنا السفير الاسرائيلي رسالة حازمة ضبط شخص اشهر سلاح ناري باتجاه دورية نجدة في عمان وحاول خطف احدى المركبات ..تفاصيل "الاوقاف" تحقق في شكاوى الحج
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2019-05-16 | 08:55 pm

الامير حسن بن طلال يزور مؤسسة الخط الحديدي الحجازي

الامير حسن بن طلال يزور مؤسسة الخط الحديدي الحجازي

جفرا نيوز ـ زار الامير حسن بن طلال اليوم الخميس مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني يوم حيث كان في استقباله المدير العام المهندس صلاح اللوزي واسرة المؤسسة .

 وتجول سموه في في ارجاء المؤسسة ومتحفها الذي يجسد تاريخ ومسيره المؤسسة ، إضافة لوقوفه على اخر مستجدات العمل في المتحف التاريخي الذي يجري العمل على إنجازه بدعم من الحكومة التركية.

وابدى سموه سعادته بهذه الزيارة واعتزازه بهذا الارث العظيم الذي واكب تأسيس مملكتنا الحبيبة والدور التاريخي الذي لعبه على مر العصور واهتمام الهاشميين به

من جانبه قال مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني، صلاح اللوزي، إن المتحف التاريخي الذي يجري العمل على إنجازه مطلع أيلول من العام المقبل، بدعم من الحكومة التركية، ممثلة بـوكالة التعاون والتنسيق التركية TIKA سيجسد إرثا تاريخيا يمتد لأكثر من 117 عاما.

وبين اللوزي أن هذا المعلم سيسطر مسيرة طويلة من الإنجازات لهذه المؤسسة التاريخية، ويوثق ممتلكاتها ومقتنياتها التي جمعت منذ بداية انطلاق المؤسسة، والتي من أبرزها العربة التي أقلت جلالة الملك المؤسس عبدالله الاول في رحلته الأولى من معان إلى عمان العام 1921  حيث أعلن جلالته إقامة إمارة شرق الأردن من محطة الجيزة خلال هذه الرحلة.

وأشار اللوزي إلى إعادة تأهيل ثلاثة مبان عثمانية متواجدة حاليا في محطة عمان وإعادتها إلى طرازها القديم للاستفادة منها كمباني خدمية للمتحف، من خرائط وتذاكر وصور توضح عملية إنشاء الخط الحجازي وأخرى لعمان القديمة مطلع القرن العشرين ومباني الخط الحجازي وعبّاراته وجسوره.

وبين أن المتحف سيوثق إحصائيات عن الخط من حيث تكلفة الإنشاء ومصادر تمويل هذا المشروع الضخم إلى جانب توفير زاوية مخصصة للزي الرسمي لجميع العاملين في الخط منذ بداية تشغيله، كما سيحوي مجسماً للقاطرة البخارية، إضافة إلى تمثيل عملية بناء القطارات.

ولفت اللوزي الى أن المؤسسة تقوم بدورها كناقل سياحي عن طريق تنفيذ رحلات على مدار الأسبوع والعطل والأعياد الرسمية للطلبة والسياح والعائلات، والذي بدوره يسهم في رفد ميزانية المؤسسة بالموارد المالية اللازمة لتسيير شؤونها عن طريق استثمار وتأجير الأملاك والأراضي التابعة لها على طول مسار الخط.
 
ويكي عرب