"حي الأصلم" في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام (1995) - تفاصيل (200) مليون دولار للاردن لدعم الفقراء واللاجئين السوريين ..تفاصيل تفاصيل امتحان الطلبة العائدين من السودان (رابط) اصابة ضابط وضابط صف من ادارة المخدرات بمداهمة في عمان - تفاصيل الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس (39) ..تفاصيل الحکومة تغري 7200 موظف بـ“مزایا تقاعدیة“ الحرارة أعلى من معدلها ب ٧ درجات العبداللات: الحكومة تعمل لتوفير بيئة المناسبة لذوي الاعاقة مبادرة معرض بنت بلادي في يومها الثالث والاخير تأجيل جلسة قضية الدخان لوجود مطيع بالمستشفى البدء بإجراء مراجعة شاملة لنظام الخدمة المدنية المبعوث الأمريكي الخاص يزور الأردن المعاني: بحث توفير فرص عمل لحملة الدكتوراه المتعطلين احاله مدير عام الاحوال والجوازات فواز الشهوان الى التقاعد الحكومة تحيل موظفي التقاعد المدني للتقاعد لإتاحة الفرصة للشباب لجنة المركبات الحكومية تباشر جولاتها الميدانية بالاسماء .. تعيين 4 مفوضين في الطيران المدني واخر بإقليم البترا الأشغال المؤقتة (20) عام لأربعيني قتل زوجته حرقا لرفضها الاقتراض من أهلها الملك يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران الدفاع المدني يدعو لعدم التعرض للاشعة الشمس
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-05-22 | 10:55 am

إنجاز 43% من الطريق الصحراوي ..تفاصيل

إنجاز 43% من الطريق الصحراوي ..تفاصيل

جفرا نيوز - قال وزیر الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، إنه تم افتتاح نحو 125 كيلومترا من الطريق الصحراوي من أصل 420 كم، موضحا أن المشروع سيتم إنجازه منتصف العام المقبل.

وأضاف أن نسبة الإنجاز بالمشروع حتى يوم أمس وصلت إلى 43 %، مبينا أنه سيتم افتتاح كل مرحلة حال انتهاء العمل فيها.

ومن جهته، قال الناطق الإعلامي باسم الوزارة، أمين سر مركز البناء الوطني، جمال قطيشات "إن الطريق الصحراوي يعد المشروع الرئيس للوزارة والحكومة والمواطن، بسبب أهميته في عملية نقل البضائع من ميناء العقبة إلى شمال المملكة، ومنها إلى الدول المجاورة، فضلا عن أهميته في عملية السياحة”، وفقا ليومية الغد.

وأقر بصعوبة العمل في عملية إعادة تأهيل هذا الطريق، فـ”التحويلات مزعجة، لكن أمور السلامة العامة فيما يتعلق بالتحويلات والعلامات التحذيرية متوفرة”.

وأوضح قطيشات "أن الوزارة اتخذت إجراءات السلامة اللازمة، من حيث تركيب الكاميرات وتكثيف الإضاءة، وكذلك تكثيف الدوريات الخارجية، كما أن هنالك مراقبة دائمة على المقاولين”.

وبخصوص الحوادث التي تحدث على هذا الطريق، بين قطيشات أن سببها هو "السرعة الزائدة أو التجاوز الخاطئ، وعدم الالتزام بالإرشادات التحذيرية أو تفاجؤ السائق بالتحويلات”.

وأكد "أن الأخطاء البشرية هي الأساس في الحوادث؛ حيث تبين بعد دراسة جميع الكروكيات فنيا أن 99 % منها كانت بسبب أخطاء بشرية”.

وكان العموش أعلن، في تصريح صحفي سابق، عن تأجیل العمل في إنشاء المسرب الثالث على الطریق الصحراوي، الواصل ما بين عمان والعقبة، لأسباب تمویلیة، مضيفا في الوقت نفسه أن ذلك المسرب سيتم تنفيذه حال توافر المبلغ اللازم.

وقال إنه سيتم افتتاح مراحل الطریق أولا بأول في حال جاهزيتها بعد تسلمها وفق الأصول من المقاول، لافتا في الوقت نفسه إلى صرف مستحقات المقاولين العام الماضي.

يشار إلى أن الطريق الصحراوي يشهد حركة سیر كثيفة يوميا، تصل إلى نحو 30 ألف مركبة على بدایاته، فيما تنخفض إلى 10 آلاف مركبة عند منطقة رأس النقب.