البطاينة: تصويب أوضاع العمالة الوافدة يبدأ الأحد ويستمر شهرين الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب يشكل مفاجأة لخبراء القبول والتسجيل تعيين دفعة معلمين ارتفاع على الحرارة الإثنين كناكرية: زيارة وفد صندوق النقد الدولي دورية جامعة الزرقاء تستقبل المئات من طلبة التوجيهي ضمن مبادرتها زقفة وطن .... 11 مدرسة تكسر إضراب المعلمين بالمفرق الملك: ندعم البرامج والمشاريع التي توفر فرص العمل لأبناء وبنات الوطن المعاني يطلب اسماء المعلمين المضربين والممتنعين عن التدريس - وثيقة إطلاق خدمات أول شركة للنقل المدرسي المياه: توقيف صاحب صهريج لبيعه مياها غير صالحة للشرب حماد والسفير القطري يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين المعلمين ترفض الحوار .. إلا مع الرزاز الجمارك تحبط تهريب كميات كبيرة من السجائر الالكترونية الحكومة ترحب بدعوة نقابة المعلمين للحوار - تفاصيل "الجيولوجيين" تحذر من غرق وسط البلد مجددا في موسم الشتاء القادم (289) طالبا متفوقا حصلوا على معدل (90) فأكثر لم تقبلهم الجامعات الحكومية ! وفيات الاحد 15-9-2019 هذه قصة "الصهريج البرتقالي" في الازرق الذي ضجت فيه شبكات التواصل تنقلات والحاقات بين ضباط الامن العام - اسماء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2019-05-22 | 02:01 pm

حملة شهادات الدكتوراه المتعطلون عن العمل يعتصمون امام رئاسة الوزراء

حملة شهادات الدكتوراه المتعطلون عن العمل يعتصمون امام رئاسة الوزراء


جفرا نيوز - اعتصم حملة شهادات الدكتوراه المتعطلون عن العمل اليوم أمام رئاسة الوزراء مطالبين تأمينهم بوظائف في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

ولوحوا في اتلاف شهادات الدكتوراه التي حصلوا عليها لان القوانين لا تنصف حملة الدرجات العلمية العليا.

وجدوا بوقف تعيين حملة الماجستير على حساب الدكتوراه إضافة إلى وجوب تطبيق قوانين الاعتماد التي وصفوها بالحبر على ورق.

وقال أحد العاطلين عن العمل من حملة شهادة الدكتوراة، إن الآلاف من الأردنيين من حملة درجة الدكتوراة عاطلون عن العمل، مضيفاً بأن "الشروط التي تضعها الجامعات الأردنية هدفها إقصاء الأردنيين من العمل في الجامعات".

يشار ان الوقفات لحملة شهادات الدكتوراه المتعطلين عن العمل مستمرة ما لفت إلى أسباب أخرى، من أبرزها، مشكلة عدم فتح مجال التعيين بشكل عادل وشفاف في الجامعات الرسمية.

ومن جهته قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بشير الزعبي،إن عدد الخريجين الأردنيين خلال السنوات الثلاثة الماضية من حملة شهادة الدكتوراة المشتركين في الضمان الاجتماعي بلغ 1084، وبنسبة 63.2% من إجمالي حملة شهادة الدكتوراة البالغ عددهم 1715 خلال الفترة ذاتها.

وأضاف الزعبي في تصريحات اعلامية أن هناك 4516 طالباً في برنامج الدكتوراة على مقاعد الدراسة في الجامعات الأردنية.
وحول أعضاء هيئة التدريس الوافدين، كشف الزعبي عن وجود 519 عضو هيئة تدريس وافد، موزعين على 187 عضوا في الجامعات الحكومية، و332 في الجامعات الخاصة.

ووفقاً للزعبي، فإن نسبة أعضاء هيئة التدريس الوافدين في الجامعات الحكومية هي 2.5%، في حين أنها تبلغ في الجامعات الخاصة 10.1% ،كما أن نسبة الوافدين المسموحة على مستوى التخصص هي 50%، أما على مستوى الجامعة 25%، في الوقت الذي كانت النسبة مرتفعة في السابق، بحسب رئيس هيئة الاعتماد.

ويكي عرب