الملك يدعو لشراكة استثمارية بين الأردن وسنغافورة "مراكز الإصلاح والتأهيل" تباشر تطبيق برنامج مقابلات المفرج عنهم بالفيديو ..تفاصيل مفجعة لمقتل طفل البقعة.. الجاني خبأ الجثة "بطنجرة" فريحات يدعو المتقاعدين العسكريين لمحاربة الاشاعات.. ويؤكد حدود المملكة آمنة أكثر من قبل ..تفاصيل (22) اصابة اثر تسرب مواد دخانية بمصنع في مادبا الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز محافظ جرش يكرم رجل سير خالفه للمرة الخامسة وبمبلغ مليون دينار .. عرض شقة عوني مطيع للبيع بالمزاد العلني طقس معتدل الحرارة اليوم وصيفي عادي غدا ..تفاصيل الملك: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أجج الفتنة والتطرف تقدير دولي لجهود الملك في تعزيز الوئام والحوار بين أتباع الأديان وفيات الخميس 20-6-2019 انزلاق "طائرة تدريب قديمة" في مطار الملك الحسين بالعقبة ..تفاصيل استطلاع: حكومة الرفاعي الافضل وحكومة الرزاز تتذيل القائمة ”التنمیة“: ضبط متسولة بحوزتها 790 دینارا التلهوني: محاکمات لمتهمین عن بعد قریبا الأردن يتسلم رئاسة استشارية الأونروا بتموز الأجواء المعتدلة مستمرة مركبة تقتحم مطعما بخلدا العمل: لا صحة لما يتم تداوله بخصوص خلاف بين وزير العمل ورئيس جامعة اليرموك
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2019-05-22 | 02:01 pm

حملة شهادات الدكتوراه المتعطلون عن العمل يعتصمون امام رئاسة الوزراء

حملة شهادات الدكتوراه المتعطلون عن العمل يعتصمون امام رئاسة الوزراء


جفرا نيوز - اعتصم حملة شهادات الدكتوراه المتعطلون عن العمل اليوم أمام رئاسة الوزراء مطالبين تأمينهم بوظائف في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

ولوحوا في اتلاف شهادات الدكتوراه التي حصلوا عليها لان القوانين لا تنصف حملة الدرجات العلمية العليا.

وجدوا بوقف تعيين حملة الماجستير على حساب الدكتوراه إضافة إلى وجوب تطبيق قوانين الاعتماد التي وصفوها بالحبر على ورق.

وقال أحد العاطلين عن العمل من حملة شهادة الدكتوراة، إن الآلاف من الأردنيين من حملة درجة الدكتوراة عاطلون عن العمل، مضيفاً بأن "الشروط التي تضعها الجامعات الأردنية هدفها إقصاء الأردنيين من العمل في الجامعات".

يشار ان الوقفات لحملة شهادات الدكتوراه المتعطلين عن العمل مستمرة ما لفت إلى أسباب أخرى، من أبرزها، مشكلة عدم فتح مجال التعيين بشكل عادل وشفاف في الجامعات الرسمية.

ومن جهته قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بشير الزعبي،إن عدد الخريجين الأردنيين خلال السنوات الثلاثة الماضية من حملة شهادة الدكتوراة المشتركين في الضمان الاجتماعي بلغ 1084، وبنسبة 63.2% من إجمالي حملة شهادة الدكتوراة البالغ عددهم 1715 خلال الفترة ذاتها.

وأضاف الزعبي في تصريحات اعلامية أن هناك 4516 طالباً في برنامج الدكتوراة على مقاعد الدراسة في الجامعات الأردنية.
وحول أعضاء هيئة التدريس الوافدين، كشف الزعبي عن وجود 519 عضو هيئة تدريس وافد، موزعين على 187 عضوا في الجامعات الحكومية، و332 في الجامعات الخاصة.

ووفقاً للزعبي، فإن نسبة أعضاء هيئة التدريس الوافدين في الجامعات الحكومية هي 2.5%، في حين أنها تبلغ في الجامعات الخاصة 10.1% ،كما أن نسبة الوافدين المسموحة على مستوى التخصص هي 50%، أما على مستوى الجامعة 25%، في الوقت الذي كانت النسبة مرتفعة في السابق، بحسب رئيس هيئة الاعتماد.