شويكة: نمو السياحة لم يأت فجأة قمة ثلاثية تجمع الملك عبدالله الثاني وعبدالفتاح السيسي وبرهم صالح في نيويورك.. ماذا قالوا احباط تهريب 6200 كروز دخان مهرب البدور : التنازلات مطلوبة "الخارجية" توضح بشأن إدعاء تعيين فتاة حديثة التخرج الحباشنة ردا على محامي محافظ الكرك: من يعتذر لمن؟ وزير الصحة يتفقد عيادات البتراوي التابعة لمستشفى الزرقاء - صور غنيمات: تعليق الإضراب لا يلغي مطالب المعلمين ولا يتجاهلها الامن : اصابة (3) ضباط وسيدة أثناء محاولة القبض على مطلوب بجريمة قتل في مخيم حطين الجمارك : منع مرور بضائع الدخان الى سوريا عبر معبر جابر .. وثيقة رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير الكويتي للتباحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين الأرصاد الجوية للأردنيين: غدا الاعتدال الخريفي وفصله يستمر (90) يومأ الرزاز يطلق المرحلة الاولى من البرنامج الوطني للاسكان في الزرقاء فرص عمل جديدة للأردنيين في قطر بالفيديو .. العمل تُعلن عن إجراءات "قوننة" وتصويب لأوضاع العمالة الوافدة غنيمات: نتطلّع لتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في الأردن واستقطاب المزيد منها تربية البادية الشمالية تزود مدارسها بمعلمين على حساب التعليم الإضافي لتدريس الطلبة غنيمات : تعليق الإضراب ضروري لمصلحة الطلبة لأنهم ليسوا جزء من الازمة ..تفاصيل انحسار الموجة الحارة و اجواء خريفية معتدلة الحرارة اليوم ..تفاصيل الامن : احباط تهريب (50) الف حبة مخدرة الى دولة مجاورة وضبط شخصين تورطا بالقضية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-05-22 | 04:16 pm

إغلاق 31 منشآة غذائية خلال النصف الاول من رمضان

إغلاق 31 منشآة غذائية خلال النصف الاول من رمضان

جفرا نيوز - ضمن خطة المؤسسة المركزية للرقابة على الغذاء خلال شهر رمضان المبارك والتي تم الاعلان عنها قبل حلول هذا الشهر الفضيل وبعد مرور النصف الأول من شهر رمضان المبارك المبارك نفذت كوادر المؤسسة (5011) جولة تفتيشية في كافة محافظات المملكة وعلى مدار الساعة و بزيادة 20 % عن الاعوام السابقة نتج عنها إغلاق ( 31 ) منشآة غذائية وذلك بسبب وجود سلبيات حرجة كما تم ايقاف (140) منشأة غذائية عن العمل بشكل جزئي لوجود سلبيات متوسطة الخطورة في بعض أجزاء المنشآة الغذائية وبتراجع نسبته 30% عن العام الماضي .

ويعود سبب التراجع في نسب الايقاف والاغلاق لتقيد اصحاب المنشآت الغذائية بالاشتراطات الصحية اضافة الى التزامهم ببرامج الرقابة الذاتية التي اعتمدتها المؤسسة وقامت بتدريب العاملين في هذه المنشآت عليها اسوة بدول العالم المتقدمة في هذا المجال .

و اتلفت كوادر المؤسسة (37622) كغم من المواد الغذائية الصلبة مثل لحوم وأسماك معروضة في ثلاجات درجة حرارتها أعلى من الحد المطلوب لحفظ هذه المواد اضافة الى معلبات وشوكولاته معروضة على الارصفة وخارج الأماكن المعدة لحفظها وبيعها واخرى منتهية الصلاحية علما بأن نسبة الاتلاف أقل ب1% عن العام الماضي كم تم اتلاف (10728) لتراً من العصائر المعروضة على الارصفة وفي الطرق العامة .

و نتج عن هذه الجولات التفتيشية توجيه (2518) انذاراً لبعض المنشآت الغذائية لوجود سلبيات منخفظة الخطورة و تم تحويل (96) منشآت غذائية للادعاء العام لارتكابهم مخالفات صحية حرجة تتمثل في عدم توفير الترخيص الصحي والمهني اضافة الى تداول مواد غذائية منتهية الصلاحية وغيرها.

كما ان كوادر المؤسسة مستمرة في سحب عينات غذائية عشوائية من الاسواق سواء لأغذية مستوردة او مصنعة محليا ضمن برنامج الرصد المبني على تحليل المخاطر في الأغذية الأكثر خطورة والذي تم اعتمادة من قبل المؤسسة منذ سنوات حيث تم سحب 245 عينة غذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري ومطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الاردنية .

كما تم توزيع بروشورات توعوية وتثقيف على جميع المؤسسات الغذائية والمدارس ودور رعاية الايتام والمسنين بعدد يصل الى حوالي ( 12 الف ) بروشور .

وتدعو المؤسسة المواطنين بعدم التردد بابداء ملاحظاتهم وشكاويهم من خلال قنوات الاتصال المعلن عنها من قبل المؤسسة وهي الموقع الالكتروني المرتبط بمنصة بخدمتكم التابعة لرئاسة الوزراء و رقم هاتف الشكاوي المجاني (117114) او من خلال رقم الواتس اب (0795632000) عند ملاحظة أي من تلك المنتجات في الأسواق أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للغذاء والدواء
الدكتوره هيام الدباس
ويكي عرب