بني مصطفى تشيد بموقف المغرب الداعم للوصاية الهاشمية انقاذ طفل بعد غرقه داخل مسبح في احد فنادق العقبة السجن 20 عاما لشخص قتل شقيقه اثر خلاف على 75 دينارا ! وزير النقل يلتقي رئيس بعثة صندوق النقد الدولي وزير الداخلية يلتقي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مذكرة تفاهم بين الأوقاف والأمن العام بالصور...مراسم استقبال رسمية للملك عبدالله في قصر أستانا الرئاسي في سنغافورة مجددا.. نقل المتهم "بقضية الدخان" عوني مطيع إلى المستشفى الأمير حمزة البطانية يروي قصة جديدة لـ"سوء الفهم" مع جامعة اليرموك الرزاز يعود إلى "أراضي غرب عمان" شاكرا الموظفين ! فصل (23) عضوا من نقابة الصحفيين - تفاصيل 23 عقد زواج لقاصرات وقاصرين في 2018 الملك يزور جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة الملك يدعو لشراكة استثمارية بين الأردن وسنغافورة "مراكز الإصلاح والتأهيل" تباشر تطبيق برنامج مقابلات المفرج عنهم بالفيديو ..تفاصيل مفجعة لمقتل طفل البقعة.. الجاني خبأ الجثة "بطنجرة" فريحات يدعو المتقاعدين العسكريين لمحاربة الاشاعات.. ويؤكد حدود المملكة آمنة أكثر من قبل ..تفاصيل (22) اصابة اثر تسرب مواد دخانية بمصنع في مادبا الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز محافظ جرش يكرم رجل سير خالفه
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-05-23 | 02:01 am

خطة لتشغيل «الحرة السورية الأردنية المشتركة» قريباً

خطة لتشغيل «الحرة السورية الأردنية المشتركة» قريباً

جفرا نيوز- شرع الجانبان الأردني والسوري بإعداد خطة لإعادة تشغيل المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة من جديد بعد تعطل دام سنوات.

وحسب مدير عام المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة الدكتور خالد الرحاحلة، فإن الخطة التي يتم الإعداد لها حاليا سيتم رفعها لمجلس الإدارة عند أول اجتماع.

وقال إن العمل ينصب حاليا على إعادة تأهيل المنطقة من جديد لا سيما البنية التحتية بما يضمن توفير متطلبات إعادة تشغيلها بفتحها أمام المستثمرين.

وأضاف) إن هنالك ما يزيد عن (550) عقدا مبرما ما بين المنطقة ومستثمرين، متسائلا عن إمكانية عودتهم جميعا من عدمها، لمرور فترة زمنية ليست قليلة على إغلاق المنطقة.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت إعادة تفعيل وتشغيل المنطقة الحرة مع سوريا على الحدود بين البلدين بعد توقف العمل فيها منذ العام 2015.

وقال الخبير الاقتصادي إبراهيم عواد سالم، إنّ إعادة تشغيل المنطقة سيسهم في تطوير القطاعات التي تتطلبها الصناعات الأردنية والسورية على حد سواء.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد خزاعلة إن إعادة فتح وتشغيل المنطقة الحرة السورية الأردنية سيعزز فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات، ويفتح المجال لإقامة استثمارات جديدة.

وكانت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة جمانة غنيمات، أعلنت في 15 تشرين الأول 2018 فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا.

وأدّى فتح الحدود البرية بين البلدين إلى تدفق السلع في الاتجاهين، وانتعاش أسواق الصرافة، إضافة إلى تحريك القطاعات اللوجستية كالنقل والتخليص وغيرها.
الراي