«سيكا» يؤكد دعم الوصاية التاريخية الهاشمية على الاماكن المقدسة «البيان الختامي» الحركة الاسلامية تعلن وثيقتها السياسية الاثنين لا شبهة جنائية بدفن أجنة في إربد الديحاني : نقدر المعلم الأردني ولجنة كويتية تبدأ بالتعاقد مع معلمين من مختلف التخصصات منسف ضخم في عمّان - صور عائلة الطفل المعنف: والده طلب ذلك المشتري يظهر بسماء المملكة غدا الأحد "فيسبوك" يُجبر الحكومة على صيانة عيادة في عجلون الامن العام : فيديو تعنيف الطفل تم تسجيله قبل عدة أشهر وخاله يسلم نفسه وحماية الأسرة تتحفظ على الطفل وفاة طفلة بصعقة كهربائية في الكرك العجارمة: أسئلة الفيزياء من المنهاج المقرر النيابة العامة تصدر أمراً بإلقاء القبض على شخص ظهر بفيديو وهو يعتدي بالضرب على ابن شقيقته في جرش التلهوني: اجراءات ميسرة وسريعة وغير مكلفة للقضايا البسيطة قريبا المعاني يتفقد سير امتحان التوجيهي في ذيبان بالصور.. الأمير الحسن بن طلال يساعد عمال الوطن في تنظيف شوارع وسط البلد الصحة : امتحان لرفع مستوى خريجي كليات التمريض القبض على (24) متورطا بترويج وتعاطي المخدرات "الطفل المعنف" بصحة جيدة في حماية الاسرة.. والتنمية بانتظار قرار بشأنه..ومحافظ جرش يتوعد الفاعل بأشد العقوبات ! وفاة سيدة اثر حادث تدهور في عمان الطراونة : وحدتنا سبيلنا لمواجهة التحديات والروابدة: الاردن يعمل بهدوء .. والمصري: صفقة القرن ليست قدراً
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2019-05-23 | 11:16 am

محافظ البصرة: اتفاقية العراق والاردن أضرّت بمنافذ البصرة

محافظ البصرة: اتفاقية العراق والاردن أضرّت بمنافذ البصرة

جفرا نيوز - أكد رئيس مجلس البصرة صباح البزوني، الأربعاء، أن منافذ المحافظة "متوقفة تماماً” منذ بدء تطبيق الاتفاقية مع الأردن، مشيراً إلى أن خسارة العراق جراء هذه الاتفاقية تقدر بـ 150 مليار دينار سنوياً.

وقال البزوني بحسب وسائل اعلام عراقية إن "اتفاقية العراق والاردن أضرّت بمنافذ البصرة ضرراً كبيراً وتأثير هذا القرار سلبي جداً على منافذ المنطقة الجنوبية بالكامل كون العراق لا يصدر اي منتج واغلب ما يتم استهلاكه منتجات مستوردة فقط”.

وأضاف، أن "هذه الاتفاقية قتلت جميع الآمال بدل أن تقوم بحماية المنتج الوطني”، مؤكداً أن "منافذ إقليم كردستان لم تخضع لهذا القرار ومن وقع ضحية هذا القرار هي منافذ الجنوب والبصرة تحديداً”.

وأشار إلى أن "منافذ محافظة البصرة متوقفة تماماً منذ بدء تطبيق القرار”، موضحاً أن "البضائع التي بدأت بالدخول إلى البلاد من منفذ طريبيل ليست أردنية المنشأ ولدينا وثائق تثبت أن اغلبها صينية المنشأ مغطاة بعلامة منتج أردني كي تُعفى من الرسوم الضرائب”.

وأكد، أن "خسارة العراق جراء هذه الاتفاقية تقدر بـ 150 مليار دينار سنوياً، ونسبة الخسارة في منافذ البصرة تقدر بنسبة 20‎%‎ منذ تطبيق القرار”.

وتابع، أن "مجلس محافظة البصرة رفع دعوى قضائية لايقاف هذا القرار الجائر لكن الدعوى تم تحويلها الى المحكمة الادارية”، مطالباً مجلس الوزراء بـ "ايقاف هذا القرار الجائر”.