أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا خط الفقر 100 دینار للفرد شهریا احباط تهريب 226 كرتونة دخان تحتوي 11300 كروز الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك خوري يدعو للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة احتراق مركبة في شارع عبدالله غوشة- صور الملك لياقوت الطراونة: واصلي بنيتي العميد الحياري : الامن العام قوي ولا نعيش في مجتمع مثالي ويجب تغليظ عقوبات الجرائم الإلكترونية-صور ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم العميد الحياري: كشف 64 قضية قتل من اصل 65 قضية تم تسجيلها منذ بداية العام العميد القطارنة ملحقا عسكريا في لندن التبليغات القضائية عبر "الرسائل النصية والبريد الالكتروني" منتصف ايلول المقبل وزير الصحة يوعز بتحويل مرضى القلب "القسطرة" في الزرقاء الحكومي وفيصل للمستشفيات الخاصة الخارجية تتابع اعتقال مواطن اردني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالفيديو .. الملك يصل لعجلون و يضع حجر الأساس لمشروع التلفريك أردنيون يطلقون صفحة لدعوة المصابين بالاكتئاب للتجمع ! الحكومة توافق على تبرّع "الأمانة" بمبلغ مليونيّ دينار لدعم التجّار المتضرّرين جرّاء الأمطار 45% من الاردنيين يفكرون بالهجرة و27% من الشباب الاردني سعى لذلك ! 6 جرائم قتل أسرية بحق النساء و الفتيات خلال شهر تموز 2019 - تفاصيل القبض على مطلوب لاشتراكه بعصابات دولية لتجارة المخدرات
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2019-05-23 | 11:16 am

محافظ البصرة: اتفاقية العراق والاردن أضرّت بمنافذ البصرة

محافظ البصرة: اتفاقية العراق والاردن أضرّت بمنافذ البصرة

جفرا نيوز - أكد رئيس مجلس البصرة صباح البزوني، الأربعاء، أن منافذ المحافظة "متوقفة تماماً” منذ بدء تطبيق الاتفاقية مع الأردن، مشيراً إلى أن خسارة العراق جراء هذه الاتفاقية تقدر بـ 150 مليار دينار سنوياً.

وقال البزوني بحسب وسائل اعلام عراقية إن "اتفاقية العراق والاردن أضرّت بمنافذ البصرة ضرراً كبيراً وتأثير هذا القرار سلبي جداً على منافذ المنطقة الجنوبية بالكامل كون العراق لا يصدر اي منتج واغلب ما يتم استهلاكه منتجات مستوردة فقط”.

وأضاف، أن "هذه الاتفاقية قتلت جميع الآمال بدل أن تقوم بحماية المنتج الوطني”، مؤكداً أن "منافذ إقليم كردستان لم تخضع لهذا القرار ومن وقع ضحية هذا القرار هي منافذ الجنوب والبصرة تحديداً”.

وأشار إلى أن "منافذ محافظة البصرة متوقفة تماماً منذ بدء تطبيق القرار”، موضحاً أن "البضائع التي بدأت بالدخول إلى البلاد من منفذ طريبيل ليست أردنية المنشأ ولدينا وثائق تثبت أن اغلبها صينية المنشأ مغطاة بعلامة منتج أردني كي تُعفى من الرسوم الضرائب”.

وأكد، أن "خسارة العراق جراء هذه الاتفاقية تقدر بـ 150 مليار دينار سنوياً، ونسبة الخسارة في منافذ البصرة تقدر بنسبة 20‎%‎ منذ تطبيق القرار”.

وتابع، أن "مجلس محافظة البصرة رفع دعوى قضائية لايقاف هذا القرار الجائر لكن الدعوى تم تحويلها الى المحكمة الادارية”، مطالباً مجلس الوزراء بـ "ايقاف هذا القرار الجائر”. 
ويكي عرب