طقس خريفي معتدل الإثنين الملك لـ عباس: الأردن يقف بكل إمكاناته إلى جانب الفلسطينيين تعيين (1000) موظف منهم (350) طبيباً في«الصحة» شويكة: نمو السياحة لم يأت فجأة قمة ثلاثية تجمع الملك عبدالله الثاني وعبدالفتاح السيسي وبرهم صالح في نيويورك.. ماذا قالوا احباط تهريب 6200 كروز دخان من حدود جابر البدور : التنازلات مطلوبة "الخارجية" توضح بشأن إدعاء تعيين فتاة حديثة التخرج الحباشنة ردا على محامي محافظ الكرك: من يعتذر لمن؟ وزير الصحة يتفقد عيادات البتراوي التابعة لمستشفى الزرقاء - صور غنيمات: تعليق الإضراب لا يلغي مطالب المعلمين ولا يتجاهلها الامن : اصابة (3) ضباط وسيدة أثناء محاولة القبض على مطلوب بجريمة قتل في مخيم حطين الجمارك : منع مرور بضائع الدخان الى سوريا عبر معبر جابر .. وثيقة رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير الكويتي للتباحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين الأرصاد الجوية للأردنيين: غدا الاعتدال الخريفي وفصله يستمر (90) يومأ الرزاز يطلق المرحلة الاولى من البرنامج الوطني للاسكان في الزرقاء فرص عمل جديدة للأردنيين في قطر بالفيديو .. العمل تُعلن عن إجراءات "قوننة" وتصويب لأوضاع العمالة الوافدة غنيمات: نتطلّع لتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في الأردن واستقطاب المزيد منها تربية البادية الشمالية تزود مدارسها بمعلمين على حساب التعليم الإضافي لتدريس الطلبة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2019-05-23 | 02:06 pm

حينما تتجلى الشراكة بين السلطه التنفيذيه والتشريعية ..التربية النيابية والوزارة مثالاً ..

حينما تتجلى الشراكة بين السلطه التنفيذيه والتشريعية ..التربية النيابية والوزارة مثالاً ..

جفرا نيوز ـ تجلت التشاركية والتكاملية الحقيقية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية باحسن صورها من خلال لجنه التربيه في مجلس النواب ووزارة التربيه  الى حل قضايا تربوية وتعليمية وانهاء بعض الملفات العالقة التي أرّقت الشارع  الأردني وابناءه الطلبة كـ " الحصول على التوجيهي من الخارج وتعديل نظام الاعتراف ومعادلة شهادات التوجيهي فضلاً عن قروض ومنح الطلبة. 

رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور إبراهيم البدور أكد ان هذه التشاركية تجسدت  فعلاً لا قولاً عبر استجابة الحكومة من خلال تعديل نظام معادلة الشهادات ووضع ثلاثة شروط على ان يكون معترفا بها من الدولة الام ومرخصة من قبل الدول المستضيفة كما يجب ان يقدم الطالب ما يثبت اقامته الفعلية لمدة سنة دراسية بالإضافة الى اختبار القدرات والتحصيل.

وانطلاقاً من مبدأ الأدوار التكاملية بين السلطتين الذي لطالما أكد عليه جلالة الملك عبد الله الثاني في خطب العرش السامي فقد استجابت الحكومة لتوصيات مجلس النواب بشأن حول قروض ومنح الطلبة لتخفيف الأعباء على الطلبة واسرهم حيث قرر مجلس الوزراء تحويل مجمل الدعم الحكومي للطلبة والذي كان يوزع بين المنح والقروض ليصبح كله مخصصا لمنح غير مستردة توزع على الطلبة حسب تحصيلهم العلمي كما قرر تأجيل تسديد القروض على الطلبة المستفيدين من صندوق دعم الطالب لحين التحاقهم بالعمل دون وجود شرط على المدة.

وقال البدور انه وترسيخاً لمبدأ الاشتباك الإيجابي الذي انتهجته اللجنة منذ توليها لمهامها لحل القضايا العالقة فلم يتوقف دورها عند تشخيص المشكلة فقد ساهمت بوضع الحلول المناسبة لها حيث عقدت اللجنة جملة من الاجتماعات افضت الى نتائج إيجابية لمشكلة تعيين تخصص معلم صف انجليزي ومعلم مجال لغة إنجليزية في ملاك وزارة التربية والتعليم وتطوير امتحان الثانوية العامة ونظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة كما تم التوافق على تشكيل لجنة لوضع مقترحات حول "العقد الموحد" للمدارس الخاصة، فضلا عن وضع آليات مناسبة لتطبيقه.

واكد البدور ان المواطن الأردني والانحياز لمصالحه يجب ان يبقى العنوان الأبرز والثابت الذي تنطلق منه السلطتين التشريعية والتنفيذية في عملهما وتغليب المصلحة الوطنية العليا هو الهدف الأسمى والسبيل الوحيد للنهوض والارتقاء بمؤسساتنا الوطنية والالتزام بالأدوار كما رسمها الدستور هو الأفضل لبلورة شكل جديد من العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
 
ويكي عرب