بني مصطفى تشيد بموقف المغرب الداعم للوصاية الهاشمية انقاذ طفل بعد غرقه داخل مسبح في احد فنادق العقبة السجن 20 عاما لشخص قتل شقيقه اثر خلاف على 75 دينارا ! وزير النقل يلتقي رئيس بعثة صندوق النقد الدولي وزير الداخلية يلتقي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مذكرة تفاهم بين الأوقاف والأمن العام بالصور...مراسم استقبال رسمية للملك عبدالله في قصر أستانا الرئاسي في سنغافورة مجددا.. نقل المتهم "بقضية الدخان" عوني مطيع إلى المستشفى الأمير حمزة البطانية يروي قصة جديدة لـ"سوء الفهم" مع جامعة اليرموك الرزاز يعود إلى "أراضي غرب عمان" شاكرا الموظفين ! فصل (23) عضوا من نقابة الصحفيين - تفاصيل 23 عقد زواج لقاصرات وقاصرين في 2018 الملك يزور جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة الملك يدعو لشراكة استثمارية بين الأردن وسنغافورة "مراكز الإصلاح والتأهيل" تباشر تطبيق برنامج مقابلات المفرج عنهم بالفيديو ..تفاصيل مفجعة لمقتل طفل البقعة.. الجاني خبأ الجثة "بطنجرة" فريحات يدعو المتقاعدين العسكريين لمحاربة الاشاعات.. ويؤكد حدود المملكة آمنة أكثر من قبل ..تفاصيل (22) اصابة اثر تسرب مواد دخانية بمصنع في مادبا الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز محافظ جرش يكرم رجل سير خالفه
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2019-05-26 | 12:51 pm

السبول: 40% من الادوية المسجلة في الاردن سعرها اقل من 5 دنانير

السبول: 40% من الادوية المسجلة في الاردن سعرها اقل من 5 دنانير

جفرا نيوز - عقدت لجنة الصحة النيابية لقاءا اليوم الاحد في مجلس النواب مع ممثلي الصناعات الدوائية.

الاجتماع تضمن نقاشا حول تسعيرة الادوية وآليتها والضريبة المفروضة عليها ومقارنتها مع دول الجوار.

نقيب الصيادلة زيد الكيلاني اكد في الاجتماع ترحيبه بقرار اعادة التسعير، وكذلك تشكيل لجنة لمراجعة هذا الامر.

الدكتورة حنان جودت السبول أمين عام الاتحاد الاردني لمنتجي ألادوية اكدت ان الاردن يصدر ادوية اكثر مما يستورد، وهي قصة نجاح يستحق الفخر بها.

وقالت السبول ان الصناعة الدوائية في الاردن ركيزة اسياسية في الاقتصاد الاردني، حيث يشغل القطاع اكثر من 25 الف عامل، وهو قطاع رئيسي عندما بدأ لم يكن في المنطقة اي مصنع دواء في الدول العربية المحيطة واليوم يوجد 23 مصنع في الاردن، 18 في السعودية 18 في الامارات وحتى قطر والبحرين مصنعين وعُمان 3 مصانع.

السبول اكدت ان كل الدول التي نصدر لها عندما شاهدت قصة نجاح الدواء الاردني بدأت بصناعة ادويتها ووفرت كل الدعم لها، وحتى الاسواق التي نعتمد عليها بشكل رئيسي قامت باجراءت حمائية لصناعتها المحلية، وحتى الاردن قام بفتح مصانع في الاسواق التي اغلقت علينا للتصدير.

واضافت ان الاردن سوق صغير ولا نطالب بسياسة حماية، كما ان المنظومة الدوائية في الاردن هي ما اوجدت التميز الحالي في صناعة الدواء والامن الدوائي الموجود.

وعن مقارنة تسعيرة الدواء بمصر وتركيا قالت السبول ان الدواء لا ينقطع في الاردن مقارنة مع بعض الدول التي يتم مقارنة التسعيرة معها، اضافة الى ان المقارنة تتم في ظل منظومة صحية مختلفة وهي مقارنة غير سليمة، وطرحت السبول مقارنة مع تركيا حيث اذا اراد شخص افتتاح صيدلية في تركيا فهو لا يشتري الدواء من مستودعات الادوية بل من الحكومة مباشرة، حيث الحكومة تشتري الدواء للعام والخاص، وكذلك حجم السوق وعدد السكان الذي يجعل حصول الدولة على الدواء بتكلفة اقل اضافة الى فرق العملة.

وشددت السبول ان المنظومة الصحية غير متكافئة بين الاردن وتركيا لعقد مقارنات.

وانتقدت السبول فرض الاردن ضريبة على الدواء حيث يعتبر من الدول القليلة التي تفرضها، واضافت حتى وان كانت 4% فأنه اذا اردنا تخفيضها فان المواطن سيشعر بها.

ومن الاحصائيات الدوائية قالت السبول ان الاردن يوجد فيه 7159 منتج دوائي مسجل في الاردن 40% منهم سعرهم تحت 5 دنانير 56% منهم سعرهم تحت 10 دنانير، و70% تحت ال 20 دينار، فأي دواء غالي اذا؟ اما ادوية السرطان، قالت السبول نعم سعرها غالي لكن المواطن مؤمن في هذه الحالات.

وطالبت السبول بعقد اجتماعات وطنية مستمرة بخصوص بعض الجوانب مثل وجود ادوية اسعارها عالية فكيف يكون التشجيع على تصنيعها.

وفيما يخص تصنيع ادوية لمرض السرطان او ادوية بيولوجية قالت السبول ان الاردن لا يمتلك امكانيات المادية لفعل ذلك، وحتى مجال الادوية عموما فانها بدأت قبل 70 عاما اكتسبت فيها الصناعة الدوائية الكثير من الخبرة والمعرفة واليوم يحصد نتائجها.