انخفاض ملموس على الحرارة الخميس جابر: لا فتح للمطارات قبل بداية تموز الدفاع المدني يعثر على شخص مفقود في محافظة البلقاء وفاة طفلة بصعقة كهربائية في الكرك وزير الأوقاف: لجنة الأوبئة أوصت بفتح المساجد اعتبارا من (7) حزيران المقبل الزميل ماجد الأمير يقترح على نقابة الصحفيين تسديد كافة اشتراكات الاعضاء العضايلة: حظر التجول الشامل يوم الجمعة مستمر وزير الصحة: تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا و(7) حالات شفاء - التفاصيل إدارة ترخيص السواقين والمركبات تستأنف الفحص العملي بدءاً من الخميس العمل تنفي انهاء خدمات أكثر من (200) عامل لدى أحد مصانع الألبسة في اربد تعديل أمر الدفاع 7 يعتمد مبدأ (ناجح/راسب) لتخصصي الطب البشري وطب الأسنان بلاغ يقضي بمباشرة المؤسسات والدوائر والمحاكم أعمالها اعتباراً من (31) أيار الجاري تأجيل أقساط شهري حزيران وتموز لمقترضي صندوق التنمية والتشغيل وفاة طفل سوري واصابة عدد من افراد عائلته بانفجار لغم ارضي في الحلابات الفراية: لا قرار جديد حول الحظر الشامل أو الجزئي للآن نقابة الصحفيين تقرر تمديد مهلة دفع الرسوم لــ 30 حزيران الزراعة تحذر الأردنيين من شراء فاكهة لم تنضج في الأسواق الانتهاء من اعمال اصلاح اعتداء خط ناقل الديسي في خان الزبيب التربية: لا تمديد لتقديم طلبات النقل الخارجي للمعلمين والاداريين طبيب أردني: كورونا تم تصنيعه وهذه هي الأدلة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2019-05-26 | 12:51 pm

السبول: 40% من الادوية المسجلة في الاردن سعرها اقل من 5 دنانير

السبول: 40% من الادوية المسجلة في الاردن سعرها اقل من 5 دنانير

جفرا نيوز - عقدت لجنة الصحة النيابية لقاءا اليوم الاحد في مجلس النواب مع ممثلي الصناعات الدوائية.

الاجتماع تضمن نقاشا حول تسعيرة الادوية وآليتها والضريبة المفروضة عليها ومقارنتها مع دول الجوار.

نقيب الصيادلة زيد الكيلاني اكد في الاجتماع ترحيبه بقرار اعادة التسعير، وكذلك تشكيل لجنة لمراجعة هذا الامر.

الدكتورة حنان جودت السبول أمين عام الاتحاد الاردني لمنتجي ألادوية اكدت ان الاردن يصدر ادوية اكثر مما يستورد، وهي قصة نجاح يستحق الفخر بها.

وقالت السبول ان الصناعة الدوائية في الاردن ركيزة اسياسية في الاقتصاد الاردني، حيث يشغل القطاع اكثر من 25 الف عامل، وهو قطاع رئيسي عندما بدأ لم يكن في المنطقة اي مصنع دواء في الدول العربية المحيطة واليوم يوجد 23 مصنع في الاردن، 18 في السعودية 18 في الامارات وحتى قطر والبحرين مصنعين وعُمان 3 مصانع.

السبول اكدت ان كل الدول التي نصدر لها عندما شاهدت قصة نجاح الدواء الاردني بدأت بصناعة ادويتها ووفرت كل الدعم لها، وحتى الاسواق التي نعتمد عليها بشكل رئيسي قامت باجراءت حمائية لصناعتها المحلية، وحتى الاردن قام بفتح مصانع في الاسواق التي اغلقت علينا للتصدير.

واضافت ان الاردن سوق صغير ولا نطالب بسياسة حماية، كما ان المنظومة الدوائية في الاردن هي ما اوجدت التميز الحالي في صناعة الدواء والامن الدوائي الموجود.

وعن مقارنة تسعيرة الدواء بمصر وتركيا قالت السبول ان الدواء لا ينقطع في الاردن مقارنة مع بعض الدول التي يتم مقارنة التسعيرة معها، اضافة الى ان المقارنة تتم في ظل منظومة صحية مختلفة وهي مقارنة غير سليمة، وطرحت السبول مقارنة مع تركيا حيث اذا اراد شخص افتتاح صيدلية في تركيا فهو لا يشتري الدواء من مستودعات الادوية بل من الحكومة مباشرة، حيث الحكومة تشتري الدواء للعام والخاص، وكذلك حجم السوق وعدد السكان الذي يجعل حصول الدولة على الدواء بتكلفة اقل اضافة الى فرق العملة.

وشددت السبول ان المنظومة الصحية غير متكافئة بين الاردن وتركيا لعقد مقارنات.

وانتقدت السبول فرض الاردن ضريبة على الدواء حيث يعتبر من الدول القليلة التي تفرضها، واضافت حتى وان كانت 4% فأنه اذا اردنا تخفيضها فان المواطن سيشعر بها.

ومن الاحصائيات الدوائية قالت السبول ان الاردن يوجد فيه 7159 منتج دوائي مسجل في الاردن 40% منهم سعرهم تحت 5 دنانير 56% منهم سعرهم تحت 10 دنانير، و70% تحت ال 20 دينار، فأي دواء غالي اذا؟ اما ادوية السرطان، قالت السبول نعم سعرها غالي لكن المواطن مؤمن في هذه الحالات.

وطالبت السبول بعقد اجتماعات وطنية مستمرة بخصوص بعض الجوانب مثل وجود ادوية اسعارها عالية فكيف يكون التشجيع على تصنيعها.

وفيما يخص تصنيع ادوية لمرض السرطان او ادوية بيولوجية قالت السبول ان الاردن لا يمتلك امكانيات المادية لفعل ذلك، وحتى مجال الادوية عموما فانها بدأت قبل 70 عاما اكتسبت فيها الصناعة الدوائية الكثير من الخبرة والمعرفة واليوم يحصد نتائجها.