بني مصطفى تشيد بموقف المغرب الداعم للوصاية الهاشمية انقاذ طفل بعد غرقه داخل مسبح في احد فنادق العقبة السجن 20 عاما لشخص قتل شقيقه اثر خلاف على 75 دينارا ! وزير النقل يلتقي رئيس بعثة صندوق النقد الدولي وزير الداخلية يلتقي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مذكرة تفاهم بين الأوقاف والأمن العام بالصور...مراسم استقبال رسمية للملك عبدالله في قصر أستانا الرئاسي في سنغافورة مجددا.. نقل المتهم "بقضية الدخان" عوني مطيع إلى المستشفى الأمير حمزة البطانية يروي قصة جديدة لـ"سوء الفهم" مع جامعة اليرموك الرزاز يعود إلى "أراضي غرب عمان" شاكرا الموظفين ! فصل (23) عضوا من نقابة الصحفيين - تفاصيل 23 عقد زواج لقاصرات وقاصرين في 2018 الملك يزور جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة الملك يدعو لشراكة استثمارية بين الأردن وسنغافورة "مراكز الإصلاح والتأهيل" تباشر تطبيق برنامج مقابلات المفرج عنهم بالفيديو ..تفاصيل مفجعة لمقتل طفل البقعة.. الجاني خبأ الجثة "بطنجرة" فريحات يدعو المتقاعدين العسكريين لمحاربة الاشاعات.. ويؤكد حدود المملكة آمنة أكثر من قبل ..تفاصيل (22) اصابة اثر تسرب مواد دخانية بمصنع في مادبا الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز محافظ جرش يكرم رجل سير خالفه
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأحد-2019-05-26 | 02:48 pm

نواب يطالبون الصيادلة بمعرفة الية تسعير الدواء والكيلاني يرد "التسعير صلاحية الغذاء والدواء فقط" !

نواب يطالبون الصيادلة بمعرفة الية تسعير الدواء والكيلاني يرد "التسعير صلاحية الغذاء والدواء فقط" !

جفرا نيوز - أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة أن اللجنة تقف الى جانب المواطن في قضية تخفيض أسعار الأدوية وقال خلال ترؤسه اجتماعا للجنة اليوم الأحد، بحضور نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني واعضاء النقابة، وممثلي عن جمعية مالكي مستودعات الأدوية وأصحاب الصيدليات: إن الاجتماع جاء لعرض وجهات النظر والآراء المتعلقة بالمنتج الدوائي والمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية، ومدى مساهمتها في الناتج المحلي والاقتصاد الوطني، وسبل ايجاد حلول جذرية للمشاكل التي تواجه هذا القطاع المهم.

واضاف ان قطاع صناعة الادوية في الاردن يعتبر من انجح القطاعات الصناعية، لافتا الى ضرورة ايلائه الاهمية القصوى عبر الوقوف على ابرز المشاكل والعوائق التي تواجهه.

ودعا الخشاشنة لوضع المواطن بصورة السياسات والمعايير المتبعة من الحكومة في تحديد آلية تسعير الأدوية، ولاسيما ان الجهة المعنية بذلك هي المؤسسة العامة للغذاء والدواء، لافتا إلى ضرورة ايجاد آلية تسعير واضحة للمكملات الغذائية المدرجة على قائمة الغذاء والدواء، فضلا عن أهمية أن يكون هناك رقابة على الأدوية وما يتعلق بنوعيتها ومدى كفاءتها.

وعرض الكيلاني لأهم العقبات والمعضلات التي تقف امام عمل اصحاب المستودعات الطبية والصيادلة، مشيرا إلى ان عملية تسعير الأدوية من صلاحيات "الغذاء والدواء" فقط.

وبينت أمين عام اتحاد منتجي الادوية حنان السبول أن المملكة اليوم تأتي في مقدمة الدول العربية بإنتاج وتصدير الادوية، ولديها 23 مصنع أدوية تنتج اكثر من 7159 دواء، ولا يوجد معايير واضحة لتسعير المكملات الغذائية، ما يتطلب السعي لإيجاد آلية واضحة بهذا الشأن.