حكم قضائي غريب بحق سارق مسجد في اربد ..تفاصيل تحويل (301) مؤسسة غذائية إلى القضاء لمخالفتها الشروط الصحية إسرائيل تحول الأسير الأردني عبد الرحمن مرعي للاعتقال الإداري الحكومة: ارتفاع أسعار النفط والمشتقات النفطية عالمياً في الأسبوع الثاني من شهر الحالي الحمود يستجيب لمناشدة سيدة أوقفها التنفيذ القضائي بـ"الخطأ" اجواء معتدلة نهارا ومائلة للبرودة ليلا - تفاصيل وفيات الإثنين 16-9-2019 هام للطلبة الأردنيين الراغبين بالانتقال من تخصص لأخر ومن جامعة لأخرى - تفاصيل البطاينة: تصويب أوضاع العمالة الوافدة يبدأ الأحد ويستمر شهرين الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب يشكل مفاجأة لخبراء القبول والتسجيل تعيين دفعة معلمين ارتفاع على الحرارة الإثنين كناكرية: زيارة وفد صندوق النقد الدولي دورية جامعة الزرقاء تستقبل المئات من طلبة التوجيهي ضمن مبادرتها زقفة وطن .... 11 مدرسة تكسر إضراب المعلمين بالمفرق الملك: ندعم البرامج والمشاريع التي توفر فرص العمل لأبناء وبنات الوطن المعاني يطلب اسماء المعلمين المضربين والممتنعين عن التدريس - وثيقة إطلاق خدمات أول شركة للنقل المدرسي المياه: توقيف صاحب صهريج لبيعه مياها غير صالحة للشرب حماد والسفير القطري يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2019-05-26 | 05:09 pm

الاردن في المرتبة الرابعة عربيا والسادسة عالمياً ..تزايد عدد الاطفال الاردنيين المصابين بالربو !!

الاردن في المرتبة الرابعة عربيا والسادسة عالمياً ..تزايد عدد الاطفال الاردنيين المصابين بالربو !!

جفرا نيوز – خاص 

 ارتفعت نسبة وعدد الاطفال الاردنيين المعرضين للاصابة بالربو حيث حل الاردن بالمرتبة الرابعة عربيا والسادسة عالميا وسط احصاءات دولية مخيفة تتحدث عن وفاة ما بين 7 و8 ملايين شخص نتيجة التعرض لتلوث الهواء الخارجي والداخلي.

   يشير تقرير «تلوث الهواء وصحة الأطفال»، الصادر عن منظمة الصحة العالمية سنة 2018، إلى أن 93% من الأطفال حول العالم، الذين تقلّ أعمارهم عن 15 سنة، يتنفسون هواءً ملوثاً يعرّض صحتهم ونموّهم للخطر الشديد، وتقدّر المنظمة أن نحو 600 ألف طفل لقوا حتفهم سنة 2016 بسبب التهابات الجهاز التنفسي الحادة الناجمة عن الهواء الملوث.

 وتقول عيادات الجهاز التنفسي في الاردن ان ثمة تزايد في اعداد الاطفال المصابين بمشاكل الحساسية عموما في الاردن على نحو ملفت ومقلق في ذات الوقت بسبب تلوث الجو في البلاد على نحو مضطرد خاصة تلوث الهواء بثاني أوكسيد النيتروجين وهذا النوع من التلوث يُعزى بشكل خاص إلى الانبعاثات الناتجة عن وسائل النقل.

وتقول الدراسات ان معدلات الاصابة بالربو بين الاطفال الاردنيين والعرب بسبب انبعاث ثاني أوكسيد النيتروجين هي الأعلى عالمياً. 

ومن بين 194 دولة شملتها الدراسة، احتلت الكويت المرتبة الأولى بمعدل 550 إصابة جديدة بالربو  وجاءت الاردن بالمرتبة الرابعة عربيا.

 تشير الدراسة في دورية «لانسيت» إلى أن نحو 4 ملايين طفل يصابون بالربو كل سنة نتيجة تلوث الهواء من السيارات والشاحنات، أي ما يعادل 11 ألف إصابة جديدة كل يوم.   

وينصح الاطباء من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالربو بإغلاق النوافذ عندما يكون الهواء الخارجي ملوثاً كما يجب الامتناع تماماً عن التدخين في الأماكن المغلقة، لأن التدخين مصدر خطير للمواد الكيميائية السامة التي يمكن أن تسبب الربو للأطفال. ويفضّل العيش في أماكن ذات تهوية أفضل كلما كان ذلك متاحاً.
 
وتوصي وكالة حماية البيئة الأميركية بألا يتجاوز الحد الأقصى للتعرض للأوزون الأرضي 70 جزءاً بالمليار على مدار ثماني ساعات. 

ووفقاً لتقرير «حالة الهواء العالمي»، الصادر عن مؤسسة «هيلث إفكتس» سنة 2019، نجد أن مؤشرات الاردن مثلا تقترب من هذا الحد حيث تصل الى 68 جزءا.
ويكي عرب