بني مصطفى تشيد بموقف المغرب الداعم للوصاية الهاشمية انقاذ طفل بعد غرقه داخل مسبح في احد فنادق العقبة السجن 20 عاما لشخص قتل شقيقه اثر خلاف على 75 دينارا ! وزير النقل يلتقي رئيس بعثة صندوق النقد الدولي وزير الداخلية يلتقي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مذكرة تفاهم بين الأوقاف والأمن العام بالصور...مراسم استقبال رسمية للملك عبدالله في قصر أستانا الرئاسي في سنغافورة مجددا.. نقل المتهم "بقضية الدخان" عوني مطيع إلى المستشفى الأمير حمزة البطانية يروي قصة جديدة لـ"سوء الفهم" مع جامعة اليرموك الرزاز يعود إلى "أراضي غرب عمان" شاكرا الموظفين ! فصل (23) عضوا من نقابة الصحفيين - تفاصيل 23 عقد زواج لقاصرات وقاصرين في 2018 الملك يزور جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة الملك يدعو لشراكة استثمارية بين الأردن وسنغافورة "مراكز الإصلاح والتأهيل" تباشر تطبيق برنامج مقابلات المفرج عنهم بالفيديو ..تفاصيل مفجعة لمقتل طفل البقعة.. الجاني خبأ الجثة "بطنجرة" فريحات يدعو المتقاعدين العسكريين لمحاربة الاشاعات.. ويؤكد حدود المملكة آمنة أكثر من قبل ..تفاصيل (22) اصابة اثر تسرب مواد دخانية بمصنع في مادبا الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز محافظ جرش يكرم رجل سير خالفه
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-05-27 | 12:13 am

طلبة كليات الطب في الجامعات الأردنية يناشدون "التعليم العالي" العدالة بعدم قبول طلبة الجامعات السودانية

طلبة كليات الطب في الجامعات الأردنية يناشدون "التعليم العالي" العدالة بعدم قبول طلبة الجامعات السودانية

جفرا نيوز- انطلاقاً من حس المسؤولية و من مقولة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال: "الإنسان أغلى ما نملك،" نحن أبناء الوطن و خريجي كليات الطب الأردنية نلتمس من حضرتكم إيجاد حلول منصفة لجميع الطلبة الأردنيين المغتربين في دولة السودان من دون اللجوء لتحميل الجامعات الأردنية و نظام التعليم العبء الذي واجهته والهدر للمال والجهد الذي حصل في السنوات(٢٠١١-٢٠١٣-٢٠١٤).

و بناءً على توصيات جلالة الملك عبدالله الثاني في الورقة النقاشية السابعة بأن "بناء قدراتنا البشرية و تطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأردن،" و تماشياً مع رؤية كليات الطب في الأردن لتكون "مركزاً متميزاً بنوعية خريجيها و ملائمة برامجها التدريبية" لإفراز مخرجات تعليمية تتناسب مع المعايير المحلية و العالمية، و بعد التشاور في ما بيننا تم الإجماع على البنود التالية:

١- من مبدأ أن جميع الأردنيين سواسية أمام القانون، عدم أحقية أي طالب، بغض النظر عن وضعه السابق، بتحصيل قبول من كليات الطب في الجامعات الأردنية، و معاملة إخواننا الطلاب الأردنيين في السودان كأي طالب يقدم طلب التحاق في هذه الجامعات.

٢- السماح للطلاب الخريجين بالانتساب إلى برامج الإقامة في الجامعات الأردنية حسب الأصول المعمول بها في هذه الجامعات و عدم إلزام أي برنامج بقبولهم، إذ أنه من المجحف و غير المنصف بحق خريجي هذه الجامعات الأردنية تفضيل غيرهم لأسباب لا تتماشى مع أسس القبول المعمول بها.

٣- إعفاء الطلاب في السنوات (الرابعة - الخامسة - السادسة) من الخضوع لقرار معدل الثانوية العامة (٨٠٪؜) في حال كان قد تم إعطاؤهم موافقة من وزارة التعليم العالي للالتحاق بكلية الطب في السودان بمعدل (٧٠٪؜) حسب القانون آنذاك، على أن يقوم كل طالب بتأمين قبوله في كلية طب أخرى خارج الأردن بنفسه حسب قوانين الجامعات المعنية.

٤- ضرورة التحاق الطلاب المبتعثين من الحكومة الأردنية بإكمال دراستهم داخل الجامعات الأردنية أو خارجها ضمن برنامج المنح مع ضمان حقهم باستمرارية التكفل بالرسوم الدراسية، على أن يقوم كل طالب بتأمين قبوله بنفسه حسب أسس القبول في الجامعات المعنية.

٥- تكفل الوزارة و القنصلية الأردنية في السودان بتأمين شهادات الطلاب بالصورة الرسمية نظراً للأوضاع المشحونة في السودان و عدم قدرة الطلاب على جلبها من هناك.

٦- نلفت عنايتكم أن كليات الطب في الجامعات الأردنية هي المعني الأول بهذه القرارات، لذا نطالب بتشكيل لجنة من رؤساء الأقسام في كل كلية طب في الأردن لتقوم بتوصيات بناء على التجربة السابقة مع الطلاب الأردنيين المغتربين من دول أخرى.

السادة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي،
نحيطكم علماً بأن موقفنا هذا و دعمنا لقراركم المنصف مستمر،
مع وافر الجزيل و الشكر،
خريجي كلية الطب في الجامعة الأردنية