الجمارك تضبط 27 طن مواد كيماوية فاسدة في جمرك العمري إرادة ملكية بدورة استثنائية لمجلس الامة (21) تموز المقبل الملك يلتقي مفوض سياسة الجوار الأوروبية عمان تسجل درجة حراة 40 مئوية لأول مرة منذ سنوات "المستهلك" تعدم "صف سيارتك" ترجيح تخفيض أسعار المحروقات الشهر المقبل ..تفاصيل العمل: «العطل الرسمية» تشمل القطاع الخاص العمل: القرارات الحكومية بشأن عطل المؤسسات العامة يشمل القطاع الخاص تشكيلات ادارية في وزارة الداخلية - (أسماء) المعونة: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج الحبس (20) عاما لأردني أحرق زوجته "الأمانة" توقف عمال الوطن عن العمل ظهر الثلاثاء بالأسماء .. ترفيع عدد من الحكام الإداريين في الداخلية الى رتبة محافظ "حي الأصلم" في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام (1995) - تفاصيل (200) مليون دولار للاردن لدعم الفقراء واللاجئين السوريين ..تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز تفاصيل امتحان الطلبة العائدين من السودان (رابط) اصابة ضابط وضابط صف من ادارة المخدرات بمداهمة في عمان - تفاصيل الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس (39) ..تفاصيل الحکومة تغري 7200 موظف بـ“مزایا تقاعدیة“
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
الخميس-2019-06-06 | 02:29 pm

أول أردنية تتسلق قمة إفرست

أول أردنية تتسلق قمة إفرست

جفرا نيوز -
‎أعلنت المدينة المستدامة، أول مجتمع مستدام قيد التشغيل بالكامل في منطقة الشرق الأوسط من تطوير شركة "دايموند ديفلوبرز"، عن نجاح ممثلة علامتها التجارية دولورس الشلة-من أبوين أردني وصربية- بتحقيق إنجاز تاريخي لكونها أول أردنية تتسلق قمة إفرست و أول عربية من أصعب جهاته؛ الجرف الشمالي.
وتنطوي هذه الجهة على تحديات أكبر للمتسلقين، حيث تم تسجيل أعلى نسبة وفيات فيها بسبب ارتفاع أماكن التخييم وصعوبة إمكانية الإنقاذ بالحوامات.وقدمت المدينة المستدامة الدعم الكامل للشلة في جميع مراحل مهمتها.

‎وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال فارس سعيد، الرئيس التنفيذي لشركة "دايموند ديفلوبرز": "تحدّت دولورس الشلة جميع الصعاب وغيرت المفاهيم النمطية في خوضها لهذه المغامرة. وكانت غايتها من هذا الإنجاز تسليط الضوء على أهمية الاستدامة البيئية، كما أنها أصبحت رمزاً لحركة تمكين المرأة العربية التي تشهدها منطقتنا حالياً. وقد أثبتت للعالم أجمع، عبر تسلقها لأعلى قممه ومن جرفها الشمالي المحفوف بالمخاطر، أننا بالعزيمة قادرون على مواجهة جميع التحديات بما فيها تأثير تغيرات المناخ. ونحن في ’دايموند ديفلوبرز‘ نؤكد من خلال دعمنا للشلة على التزامنا بدعم تمكين المرأة والشباب، والتركيز على حقوق المرأة في التعليم وغيره، فضلاً عن تسليط الضوء على رسالة المجتمعات المستدامة".

‎من جانبها، قالت الشلة: "أنا في غاية الامتنان لدعم المدينة المستدامة، التي أعتبرها بيتي في دبي، والمجتمع الذي افتخر باهتمامه وسعيه لتشجيع العيش المستدام. كانت غايتي من تسلق الجرف الشمالي لقمة إيفرست أن أسلط الضوء على أهمية تبني ممارسات الاستدامة، وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة، مع التأكيد على اتباع أساليب حياة صحية تتناغم مع الطبيعة. لقد واجهتُ تحدياً شاقاً للغاية، خصوصاً أنني اخترت التسلق من جهة الجرف الشمالي، حيث تطلب الأمر المزيد من الدقة في تقنيات التسلق بسبب صعوبة تلك المنطقة وقسوة مناخها.

‎وتأمل الشلة أن يشكّل هذا الإنجاز الذي حققته مصدر إلهامٍ لجيل الشباب العربي لتحدي أنفسهم وتبني القضايا النبيلة التي تؤثر في المجتمع، لأن كل تحدٍّ يواجهه الانسان يزيده نضجاً ويطور شخصيته.

‎ومن الإنجازات السابقة للشلة أنها أول عربية تتسلق قمة ماناسلو في جبال الهيمالايا، ثامن أعلى جبل في العالم بارتفاع 8,156 متر فوق مستوى سطح البحر، والذي يعتبر رابع أخطر جبل للتسلق بسبب مخاطر حدوث الانهيارات الثلجية.

‎كما تسلقت قمة ميرا في نيبال التي يبلغ ارتفاعها 6,476 متراً؛ وقمة جبل كيليمنجارو، أعلى قمة في أفريقيا بارتفاع 5,895 متراً فوق مستوى سطح البحر؛ وجبل إلبروس، الأعلى في أوروبا بارتفاع 5,642 متراً فوق مستوى سطح البحر.

‎تعمل دولورس الشلة بجد مع المدينة المستدامة للتوعية بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بما في ذلك تغير المناخ، والمجتمعات والمدن المستدامة، والمساواة بين الجنسين.