البطاينة: تصويب أوضاع العمالة الوافدة يبدأ الأحد ويستمر شهرين الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب يشكل مفاجأة لخبراء القبول والتسجيل تعيين دفعة معلمين ارتفاع على الحرارة الإثنين كناكرية: زيارة وفد صندوق النقد الدولي دورية جامعة الزرقاء تستقبل المئات من طلبة التوجيهي ضمن مبادرتها زقفة وطن .... 11 مدرسة تكسر إضراب المعلمين بالمفرق الملك: ندعم البرامج والمشاريع التي توفر فرص العمل لأبناء وبنات الوطن المعاني يطلب اسماء المعلمين المضربين والممتنعين عن التدريس - وثيقة إطلاق خدمات أول شركة للنقل المدرسي المياه: توقيف صاحب صهريج لبيعه مياها غير صالحة للشرب حماد والسفير القطري يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين المعلمين ترفض الحوار .. إلا مع الرزاز الجمارك تحبط تهريب كميات كبيرة من السجائر الالكترونية الحكومة ترحب بدعوة نقابة المعلمين للحوار - تفاصيل "الجيولوجيين" تحذر من غرق وسط البلد مجددا في موسم الشتاء القادم (289) طالبا متفوقا حصلوا على معدل (90) فأكثر لم تقبلهم الجامعات الحكومية ! وفيات الاحد 15-9-2019 هذه قصة "الصهريج البرتقالي" في الازرق الذي ضجت فيه شبكات التواصل تنقلات والحاقات بين ضباط الامن العام - اسماء
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2019-06-09 | 12:41 pm

بدء تجزئة الأسهم في بورصة قطر اعتبارا من اليوم

بدء تجزئة الأسهم في بورصة قطر اعتبارا من اليوم

جفرا نيوز - بدأت في بورصة قطر اليوم عملية تجزئة أسهم الشركات المدرجة للتداول وعددها 46 شركة، وتستمر حتى السابع من شهر تموز المقبل، حيث سيتم تنفيذها تدريجيا بمعدل شركتين الى ثلاث شركات يوميا.

وستتم عملية تجزئة القيمة الاسمية بعد نهاية جلسة التداول في التواريخ المقررة لكل شركة من 10 ريالات قطرية إلى ريال واحد، وسيتم التعامل بالقيمة الاسمية الجديدة والقيمة السوقية المعدلة للسهم في يوم العمل التالي. وتمتد عملية تجزئة الأسهم على مدار 21 جلسة تداول حتى السابع من الشهر المقبل.

وأكدت بورصة قطر عبر موقعها الإلكتروني أن قرار تجزئة الأسهم لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على قيمة ما يملكه المستثمر من أسهم، ولا على التزاماته تجاه الشركة التي يستثمر في أسهمها، لكن الأثر الوحيد والمباشر الذي سيلمسه المستثمر يتمثل في زيادة عدد الأسهم التي يملكها المستثمر مع بقاء إجمالي قيمتها السوقية ثابت دون تغيير، حيث لا تؤثر على القيمة السوقية للشركات فهي ثابتة ولا تتأثر بعملية تجزئة الأسهم، وإنما يبقى تأثرها طبيعيا وفقا لنشاط التداولات اليومية، كما لا تؤثر على ملكية المستثمرين حيث ستؤدي تجزئة الأسهم الى مضاعفة عدد ما يملكه المستثمرون من أسهم بمقدار 10 مرات بنفس القيمة.

أما على صعيد صافي الربحية، فإن ربحية السهم الواحد ستنخفض نتيجة زيادة عدد الأسهم، لكن قيمة صافي الأرباح ستكون هي ذاتها في المحصلة النهائية سواء قبل أو بعد التجزئة، وكذلك على صعيد توزيعات الأرباح، فإن تجزئة القيمة الإسمية للسهم لا تؤثر على إجمالي الأرباح النقدية الموزعة، وقيمة التوزيعات واحدة في كلتا الحالتين قبل وبعد التجزئة.

كما أنه لن يكون هناك أي تأثير لعملية التجزئة على حقوق الملكية لأي شركة والتي تشمل رأس المال المدفوع والاحتياطيات والأرباح المرحلة، وكذلك رأس المال المدفوع فيبقى كما هو، بينما تنخفض القيمة الدفترية للسهم الواحد بسبب زيادة عدد الأسهم الناجمة عن التجزئة مع بقاء إجمالي حقوق المساهمين دون تغيير.

ويكي عرب