الملك يزور جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة الملك يدعو لشراكة استثمارية بين الأردن وسنغافورة "مراكز الإصلاح والتأهيل" تباشر تطبيق برنامج مقابلات المفرج عنهم بالفيديو ..تفاصيل مفجعة لمقتل طفل البقعة.. الجاني خبأ الجثة "بطنجرة" فريحات يدعو المتقاعدين العسكريين لمحاربة الاشاعات.. ويؤكد حدود المملكة آمنة أكثر من قبل ..تفاصيل (22) اصابة اثر تسرب مواد دخانية بمصنع في مادبا الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز محافظ جرش يكرم رجل سير خالفه للمرة الخامسة وبمبلغ مليون دينار .. عرض شقة عوني مطيع للبيع بالمزاد العلني طقس معتدل الحرارة اليوم وصيفي عادي غدا ..تفاصيل الملك: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أجج الفتنة والتطرف تقدير دولي لجهود الملك في تعزيز الوئام والحوار بين أتباع الأديان وفيات الخميس 20-6-2019 انزلاق "طائرة تدريب قديمة" في مطار الملك الحسين بالعقبة ..تفاصيل استطلاع: حكومة الرفاعي الافضل وحكومة الرزاز تتذيل القائمة ”التنمیة“: ضبط متسولة بحوزتها 790 دینارا التلهوني: محاکمات لمتهمین عن بعد قریبا الأردن يتسلم رئاسة استشارية الأونروا بتموز الأجواء المعتدلة مستمرة مركبة تقتحم مطعما بخلدا
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2019-06-09 | 12:41 pm

بدء تجزئة الأسهم في بورصة قطر اعتبارا من اليوم

بدء تجزئة الأسهم في بورصة قطر اعتبارا من اليوم

جفرا نيوز - بدأت في بورصة قطر اليوم عملية تجزئة أسهم الشركات المدرجة للتداول وعددها 46 شركة، وتستمر حتى السابع من شهر تموز المقبل، حيث سيتم تنفيذها تدريجيا بمعدل شركتين الى ثلاث شركات يوميا.

وستتم عملية تجزئة القيمة الاسمية بعد نهاية جلسة التداول في التواريخ المقررة لكل شركة من 10 ريالات قطرية إلى ريال واحد، وسيتم التعامل بالقيمة الاسمية الجديدة والقيمة السوقية المعدلة للسهم في يوم العمل التالي. وتمتد عملية تجزئة الأسهم على مدار 21 جلسة تداول حتى السابع من الشهر المقبل.

وأكدت بورصة قطر عبر موقعها الإلكتروني أن قرار تجزئة الأسهم لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على قيمة ما يملكه المستثمر من أسهم، ولا على التزاماته تجاه الشركة التي يستثمر في أسهمها، لكن الأثر الوحيد والمباشر الذي سيلمسه المستثمر يتمثل في زيادة عدد الأسهم التي يملكها المستثمر مع بقاء إجمالي قيمتها السوقية ثابت دون تغيير، حيث لا تؤثر على القيمة السوقية للشركات فهي ثابتة ولا تتأثر بعملية تجزئة الأسهم، وإنما يبقى تأثرها طبيعيا وفقا لنشاط التداولات اليومية، كما لا تؤثر على ملكية المستثمرين حيث ستؤدي تجزئة الأسهم الى مضاعفة عدد ما يملكه المستثمرون من أسهم بمقدار 10 مرات بنفس القيمة.

أما على صعيد صافي الربحية، فإن ربحية السهم الواحد ستنخفض نتيجة زيادة عدد الأسهم، لكن قيمة صافي الأرباح ستكون هي ذاتها في المحصلة النهائية سواء قبل أو بعد التجزئة، وكذلك على صعيد توزيعات الأرباح، فإن تجزئة القيمة الإسمية للسهم لا تؤثر على إجمالي الأرباح النقدية الموزعة، وقيمة التوزيعات واحدة في كلتا الحالتين قبل وبعد التجزئة.

كما أنه لن يكون هناك أي تأثير لعملية التجزئة على حقوق الملكية لأي شركة والتي تشمل رأس المال المدفوع والاحتياطيات والأرباح المرحلة، وكذلك رأس المال المدفوع فيبقى كما هو، بينما تنخفض القيمة الدفترية للسهم الواحد بسبب زيادة عدد الأسهم الناجمة عن التجزئة مع بقاء إجمالي حقوق المساهمين دون تغيير.